وتظهر اعترافات الجواسيس جملة من الأنشطة المزيفة التي كانت تنشط بها أمريكا وعناصرها بغرض إيقاع المرأة اليمنية في فخ التجنيد، أو على الأقل في فخ التدمير.

وفي السياق يقول الجاسوس عبد المعين عزان، إن برنامج المرأة في المعهد الديمقراطي الذي كانت تديره خبيرة هولندية تدعى فلور بيومنغ، كان على أساس أنه يقدم الدعم للمرأة وللقيادات النسوية، لكنه كان يستهدف المرأة اليمنية، ومن خلاله يدفع بأجندة أمريكية، وأجندة غربية، فيها مفاهيم كثيرة تهدف إلى تناقض الأسلاف والأعراف والتقاليد اليمنية وحتى الشرع الإسلامي، واسُتخدم في سبيل ذلك وسيلة استقطاب قيادات نسوية، وهذا كجانب مخابراتي لعمل البرنامج".

ويوضح الجاسوس عزان أن الفعالية التي كان ينظمها برنامج المرأة في المعهد الديمقراطي، أو برنامج الأحزاب وغيرها، يتم من خلالها استقطاب النساء الحاضرات في الفعالية، وكان يتم ربط علاقات شخصية بين قيادات البرنامج مع القيادات النسوية، عبر دعوات وعزائم وغيرها، ومن خلالها تم ترميز الشخصيات، مؤكداً أنه من خلال تلك النساء وحتى الناس الذين تدربوا عند هؤلاء السيدات وغيرها، استطاع هذا البرنامج أن يروج لمفاهيم ومبادئ غربية وأمريكية تنافي القيم والأخلاق اليمنية والقيم والشرع الإسلامي.

عناوين "تمكين المرأة".. وسيلة للاستهداف والإيقاع

وعن استهداف المرأة اليمنية من خلال برامج كثيرة، يوضح الجاسوس عبد القادر السقاف أنه تم استهداف المرأة ببرامج، أو أفكار كثيرة منها، تمكين للمرأة، حرية المرأة، بمعنى أن المرأة لابد أن تشارك في الحياة السياسية، وفي الحياة الاجتماعية في البلد، مؤكداً أن هناك منظمات خاصة بالبرنامج، كانت موجودة تقوم بتشجيع هذه الأفكار، وتقدم الدعم، ومن تلك المنظمات، منظمات شبابية منفلتة أمورها، وهذه المنظمات الصغيرة الجديدة، كانت المرأة تديرها، والشباب والشابات يكونون مع بعض يشتغلون في هذه المنظمات.

من جانبه يؤكد الجاسوس جمال سلطان أن من مسارات استهداف المرأة اليمنية، كان يتم من خلال تبني برامج ودعم برامج وتمويل برامج، تحت مفهوم تمكين المرأة، وتقويتها في المجتمع، وجعلها امرأة قوية، فيما يتناسب مع بناء قدراتها، سواء كانت قدرات، أو مهارات اللغة، والإدارة، وحقوق الإنسان ونشاطها سواءً كانت على المستوى السياسي، أو على المستوى الحقوقي، أو على المستوى المجتمعي من خلال المنظمات.

ويوضح الجاسوس سلطان أن المرأة "كانت تستهدف من خلال التعليم والبرامج التعليمية، وكان يتم التركيز على المرأة منذ البداية من أيام المدرسة، حتى إنشاء البرامج لها والاهتمام بها بشكل حثيث، وبناء عمل برامج خاصة لها تستهدف تحت مسمى المواطنة، ومساوة المرأة بالرجل، والكوتا النسائية"، وهو ما يؤكد حجم النشاط الأمريكي في أوساط المجتمع اليمني خصوصا شريحة النساء والفتيات.

ويشير إلى أنه من ضمن الأهداف الأمريكية في البلد استهداف المرأة اليمنية ومسخها عن هويتها من خلال دورات تدريبية مع الرجل والمشاركة معه في تدريبات عدة، في تمكين المرأة، ودعمها في مشاريع كثيره، منها مشاريع فنية ومهارات حياتية من خلال المنظمات المحلية، ومن خلال تمكينها في كل المجالات الحياتية، مشيراً إلى أن كل هذه العناوين كانت مجرد وسيلة للإيقاع بالمرأة اليمنية في الفخ المرسوم من قبل أمريكا وأدواتها.

وينوه الجاسوس سلطان إلى أنه كان يعمل مع القيادات الشابة، بصفة أنه منسق لمشاريع التدريبات، التي كانت تهدف لتدريب 15-30 شاباً وشابة في المجالات التنموية والمهارات الحياتية والتخطيط الاستراتيجي الشخصي، وكلها كان فيها اختلاط للمرأة والرجل، وهي ضمن أهداف الحرب الناعمة الموجودة في البلد، الهادفة الى مسخ هوية الشباب وتمكين المرأة بثقافة الانفتاح والبعد عن العادات والتقاليد المجتمعية، كون المجتمع اليمني مجتمع محافظ ويراد بالمرأة اليمنية وسلخها عن مجتمعها.

أما الجاسوس هشام الوزير، فيؤكد أن التركيز على النساء كان يتم بشكل كبير ومهم؛ لأن النساء تعد أكبر شريحة يعتبرونها متضررة من الحرب، فهي التي فقدت الشهداء في الحرب، وهي التي أصبحت مسؤولة عن إعالة الأسرة بسبب فقدان الرجال في الحرب، فيتم التركيز عليهن من هذا الجانب، بالإضافة إلى دور النساء المتمثل في تثوير المجتمع من ناحية اجتماعية داخل البيوت، أو من خلال اللقاءات الاجتماعية، وفي نشر عمليات الأخبار والإشاعات، والأخبار المغرضة، وهذه هي الطريقة التي كان يتم استخدامها ضمن البرامج ويتم الاعتماد عليها.

تفكيك الأسرة والمجتمع

أما عن الأنشطة المشبوهة لما تسمى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ودورها في استهداف المرأة اليمنية، يقول الجاسوس شايف الهمداني :"كُلفت في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن أكون نقطة الوصل فيما يتعلق بموضوع "الجندر" أو النوع الاجتماعي بعد مغادرة الشخصية التي كانت تتولى هذا الملف، وهي السيدة "حياة كليكسنر" التي كانت تعمل في عمًان، وكان الهدف الرئيسي هو حضور اجتماعات لجنة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، أو ما تسمى باللجنة الدولية لتنسيق شؤون المرأة أو تنسيق النوع الاجتماعي".

ويضيف: "هذه الاجتماعات كانت تتم برئاسة قسم المرأة في الأمم المتحدة، وكذلك الاتحاد الأوروبي الذي كان من المحركين الرئيسيين لهذا الملف، ويحضر هذا الاجتماع عدداً كبيراً من المانحين، منهم السفارة الأمريكية، والسفارة الهولندية، والسفارة البريطانية والسفارة الدنماركية، ومكاتب التنمية في السفارة الألمانية مثل KFWGIZ وكذلك منظمات الأمم المتحدة".

ويوضح الجاسوس شايف أنه كان يتم في هذه الاجتماعات تحريك عناوين تقوية وضع المرأة في اليمن ودعمها بشتى الوسائل، بحجة أنها تستحق أن تأخذ حقوقها في المجتمع، وكان الهدف الرئيسي هو تثوير المرأة وجعلها تتمرد على أسرتها، وهذا يحدث شرخاً اجتماعياً في المجتمع اليمني، يؤدي إلى تفكك الأسرة، وتفسخ المجتمع وتفككه، بذريعة دعوة الحرية للمرأة، مؤكداً أن ذلك كان ضمن من الأهداف الرئيسية لتلك الاجتماعات التي كان يحضرها الجاسوس ويكتب عنها محاضر ويشاركها مع مدير مكتب البرامج، وبقية موظفي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، التي كانت تعقد هذه الاجتماعات كل 4 أشهر إلى 3 أشهر.

استهداف الأسرة وفق معيار المناطقية

وبشأن الأنشطة الاستخباراتية التي قامت بها شركة "لابس" في اليمن، يقول الجاسوس عبد المعين عزان: "من الأنشطة الاستخباراتية التي قمنا بها في شركة لابس في اليمن، إعداد الدراسات والمسوحات الواسعة والشاملة عن المجتمع اليمني"، مؤكداً أن أبرز هذه الدراسات كانت دراسة متعلقة بالعادات الغذائية للأم والطفل في الألف اليوم الأولى، والتي نفذت بتمويل من منظمة اليونيسف وشريك منفذ كان المركز اليمني لقياس الرأي.

ويضيف: "الدراسة نفذت واستهدفت المحافظات اليمنية كلها، وكانت على أساس أنها تعمل استبيانات وأسئلة متعلقة بالعادات الغذائية للمرأة والطفل، بما يخدم هدف المشروع والبرنامج، ولكن في الحقيقة والجانب الخفي والمخابراتي في الموضوع أن الدراسة كانت أوسع من ذلك بكثير، حيث تم من خلالها جمع معلومات واسعة وشاملة سياسية واقتصادية واجتماعية وغيرها".

ويوضح أنه كان يتم التطرق إلى جوانب عن عدد سكان الأسرة، وعدد الرجال فيها بالمقارنة إلى عدد النساء وهل فيها نساء عانسات أو متزوجات، وكذلك الحالة الاجتماعية لهن، ومستوى دخل الأسر، والمستوى التعليمي لأفراد الأسرة.

ويؤكد الجاسوس عزان أن الدراسة كانت تستهدف المنطقة نفسها، وليست الأسرة فحسب، حيث كانت تطرح أسئلة حول النشاط التجاري لأبناء المنطقة، وللسكان فيها، وكم عدد الأطفال فيها، بالمقارنة بعدد كبار السن.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: المجتمع الیمنی تمکین المرأة المرأة فی التی کانت التی کان کان یتم من خلال

إقرأ أيضاً:

كيف هز التصعيد اليمني أركان الهيمنة الأمريكية في البحر الأحمر؟

يمانيون – متابعات
أقر قائد الأسطول الخامس الأمريكي، نائب الأدميرال جورج إم. ويكوف، بحدوث تحول نوعي في المشهد العسكري باليمن، حيث أصبحت القوات المسلحة اليمنية، التي يطلق عليها “أنصار الله”، قادرة على تطوير قدراتها الهجومية بشكل مستقل، متجاوزة بذلك الاعتماد التقليدي على الدعم الإيراني.

وأكد ويكوف في تصريحات له أن هذه التطورات الملحوظة في قدرات القوات المسلحة اليمنية قد وضعت البحرية الأمريكية في موقف دفاعي، حيث باتت عاجزة عن فرض ردع فعال في مواجهة الهجمات المتكررة التي تستهدف الملاحة البحرية الإسرائيلية في البحر الأحمر.

ـ تراجع النفوذ:
ويرى المحللون أن هذا الاعتراف الأمريكي الصريح بفشل استراتيجياته التقليدية في المنطقة يعكس تراجعاً في النفوذ الأمريكي، وظهور قوة عسكرية يمنية قادرة على تحدي الهيمنة الإقليمية.
أبرز النقاط التي أشار إليها التقرير:
الاستقلال العسكري اليمني: أكد التقرير أن القوات المسلحة اليمنية قد تمكنت من تطوير قدراتها الذاتية، مما قلل من اعتمادها على الدعم الخارجي.
التحدي الأمريكي: أشار التقرير إلى أن الهجمات اليمنية المتكررة قد وضعت البحرية الأمريكية في موقف دفاعي، مما يعكس عجزها عن فرض سيطرتها على المنطقة.
التحول الاستراتيجي: يرى المحللون أن التطورات الأخيرة تشير إلى تحول في موازين القوى في البحر الأحمر، حيث أصبحت القوات المسلحة اليمنية قوة مؤثرة.

ـ أسباب هذا التحول:
التطورات التكنولوجية: استطاعت القوات المسلحة اليمنية تطوير قدراتها الصاروخية والدفاعية بشكل ملحوظ.الدعم الشعبي: تتمتع القوات المسلحة اليمنية بدعم شعبي واسع، مما يمنحها القدرة على الصمود في وجه الضغوط الخارجية.
فشل الحصار: فشلت الجهود الدولية في فرض حصار شامل على اليمن، مما سمح للقوات المسلحة اليمنية بتعزيز قدراتها.

ـ الآثار المترتبة:
تراجع النفوذ الأمريكي: يشير هذا التطور إلى تراجع النفوذ الأمريكي في المنطقة، مما قد يؤدي إلى إعادة تشكيل التحالفات الإقليمية.تعقيد الصراع: قد يؤدي تصاعد التوتر في المنطقة إلى مزيد من التصعيد العسكري، مما يهدد الأمن والاستقرار الإقليمي.
فرص جديدة: قد تفتح هذه التطورات آفاقاً جديدة للتعاون الإقليمي، وتشجيع الحلول السلمية للصراعات.
ختامًا، فإن التطورات الأخيرة في اليمن تشير إلى تحول عميق في المشهد الإقليمي، حيث أصبحت القوات المسلحة اليمنية قوة لا يمكن تجاهلها، مما يفرض على القوى الدولية إعادة النظر في سياساتها تجاه المنطقة.

– عرب جورنال – عبدالرزاق علي

مقالات مشابهة

  • بينها عدم توفير العلاج اللازم له وعزله عن المجتمع.. 8 حالات لتعرض الأشخاص ذوي الإعاقة للخطر
  • شهادات فتيات أهل مصر تكشف نجاح الملتقى الـ17 للمحافظات الحدودية بالإسكندرية
  • دور المرأة السورية في تعزيز الانتماء والمواطنة… ندوة فكرية ثقافية في حلب
  • أساطيل في أتون النيران.. القصة المدهشة لليمنيين
  • «تقييم الحوادث» ينفي استهداف قوات التحالف نقطة للتزود بالماء في «صعدة» اليمنية
  • جامعة الفيوم تنظم قافلة تنموية شاملة بقرية اللاهون
  • «تقييم الحوادث» ينفي استهداف قوات التحالف مستشفى باقم الريفي في صعدة اليمنية
  • كيف هز التصعيد اليمني أركان الهيمنة الأمريكية في البحر الأحمر؟
  • برنامـــــج «فــــارسات التســـامـــــح» ينطــــلق 20 أغسطــــــس
  • “سوق الملح” .. قلب التجارة اليمنية في صنعاء القديمة