أعلن الدكتور احمد عكاوي رئيس الجامعة، اليوم الأحد،  عن ادراج الجامعة في تصنيف « ويبومتركس الإسباني» نسخة يوليو 2024. 

وأشار إلى أن الجامعة حققت المركز 18 محليا ضمن 51 جامعة مصرية مدرجة في نسخة التصنيف الحالية. 

وأظهرت نتائج التصنيف بحصول جامعة جنوب الوادي في التصنيف على المركز (1791) عالميًا بعدد استشهادات بلغ (142680) حسب الموقع الرسمي للتصنيف.

 

وأوضح أن تصنيف ويبوميتركس يصدرمن مؤسسة cybermetrics Lab، وهي تابعة لـ(CSIC) وتعتبر من أهم الهيئات البحثية في إسبانيا، ويعُد تصنيف ويبوماتركس هو الأكبر من حيث عدد الجامعات المدرجة عالميا. وتعتمد منهجية هذا التصنيف على نسبة 50% للمعرفة العامة المُشتركة وتأثير محتوي الموقع الإلكتروني للجامعة، ونسبة 10% من عدد الباحثين الأعلى استشهادًا في قاعدة بيانات (Google scholar)، و40% عدد الأبحاث المدرجة ضمن أعلى 10% استشهادًا. 

وطبقا لبيان وزارة التعليم العالي فان تصنيف ويبومتركس العالمي للاستشهادات المرجعية جاءت نتائج نسخته لشهر يوليو لعام 2024 بإدراج 51 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المُدرجة بالتصنيف، والذي يعتمد على المواقع الإلكترونية للجامعات، ومُعدل الاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، بالاعتماد على الباحث العملى لجوجل (Google scholar) للاستشهادات بالأبحاث العلمية.

 

بدء اللقاءات التعريفية بمشروع محو الأمية

وفي سياق أخر، بدأت بقاعة مجلس مدينة قنا، اليوم  الأحد، أولى اللقاءات التوعوية الصيفية السنوية التى تنظمها جامعة جنوب الوادى لطلابها فى محافظات قنا والاقصر والبحر الأحمر للمشاركة فى المشروع القومى لمحو الأمية، تحت رعاية الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة والدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بحضور منسقى الجامعة ومسؤولى هيئة تعليم الكبار بقنا وحشد كبير من طلاب الجامعة.

ووجه ياسر السمهودى مدير عام فرع تعليم الكبار بقنا ، الشكر لإدارة الجامعة على تنظيم تلك اللقاءات التوعوية التى بدورها تفعل البروتوكول المبرم بين الجامعة وهيئة تعليم الكبار بقيادة الدكتور عيد عبد الواحد رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، مؤكدا على دور الجامعة الرئيسى فى محو امية عدد كبير من مواطنى محافظة قنا على مدار عشر سنوات منذ توقيع البروتوكول وحتى اللحظة وأضاف ان الهيئة تقدم كافة التسهيلات للطلاب لتذليل كافة الصعوبات التى قد تواجدهم فى عملية المشاركة 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تصنيف تصنيف ويبومتركس الإسباني جامعة جامعة جنوب الوادي المركز

إقرأ أيضاً:

إدراج جامعة طنطا لأول مرة في تاريخها في تصنيف شنغهاي للجامعات للعام ٢٠٢٤

أعلن الدكتور محمد حسين، القائم بعمل رئيس جامعة طنطا، عن تحقيق الجامعة إنجازًا غير مسبوق، حيث تم إدراجها لأول مرة منذ إنشائها في تصنيف شنغهاي للجامعات ضمن 8 جامعات مصرية فقط تم تصنيفها للعام 2024، كما جاءت في الترتيب 1000-901 على المستوى العالمي، ويتم تصنيف 1000 جامعة فقط على المستوى العالمي سنويًا.

وهنأ الدكتور محمد حسين جميع منتسبي جامعة طنطا بهذا الإنجاز العظيم، مؤكدًا أن ذلك يأتي نتاج جهود جميع فرق العمل بالجامعة من الباحثين ووحدة التصنيف الدولي، وفقًا لخطة الجامعة الاستراتيجية التي تستهدف دائمًا الارتقاء بمكانتها في التصنيفات الدولية، ودعم تنافسيتها بين مثيلتها من الجامعات.

وأوضح أن إدراجها لأول مرة منذ إنشائها في تصنيف شنغهاي للجامعات يأتي انعكاسًا لالتزام الجامعة التام بمعايير التصنيف التي تشمل جودة التعليم، وجودة أعضاء هيئة التدريس، والمخرجات البحثية، ونصيب الفرد من الأداء الأكاديمي، تماشيًا مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وخطة الدولة للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، موجهًا الشكر للدكتور محمود ذكي رئيس الجامعة السابق على سعيه لتحقيق هذا الإنجاز.

وأشاد الدكتور حاتم أمين نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، بإدراج الجامعة لأول مرة في تصنيف شنغهاي للجامعات، مؤكدًا حرص إدارة الجامعة الدائم على الارتقاء بالبحث العلمي وتحسين مخرجاته من خلال توفير كافة أشكال الدعم لأعضاء هيئة التدريس والباحثين، وتوفير البيئة الداعمة للبحث العلمي وتشجيع الابتكار، إضافة إلى دعم وتحفيز الباحثين للاهتمام بالنشر الدولي وتوقيع الشراكات البحثية مع الهيئات والمؤسسات التعليمية والبحثية المتميزة على المستويين المحلي والدولي.

جدير بالذكر أن تصنيف شنغهاي ARWU يعتبر من أقدم التصنيفات العالمية المتميزة نظراً لاعتماد معاييره على عدد خريجي الجامعات الفائزين بجائزة نوبل، أو Field Medal في مجال الرياضيات، وعدد أعضاء هيئة التدريس الذين فازوا بجوائز نوبل أثناء عملهم بالجامعة. وعدد أعضاء هيئة التدريس الملقبين "بصاحب أعلى استشهادات" highly cited researcher كما يتم قياس أهمية المخرجات البحثية وغير ذلك من المعايير.

مقالات مشابهة

  • فريق جامعة أسيوط يفوز بالمركز الأول في الكرة الشاطئية بمهرجان العالمين
  • قناة السويس ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم بتصنيف شانغهاى
  • جامعة المنصورة تحتفظ بالمركز الثاني محليا في تصنيف شنغهاي العالمي 2024
  • لأول مرة في تاريخها.. إدراج جامعة طنطا ضمن تصنيف شنغهاي للجامعات
  • إدراج جامعة طنطا لأول مرة في تاريخها في تصنيف شنغهاي للجامعات للعام ٢٠٢٤
  • لأول مرة.. إدراج جامعة طنطا في تصنيف شنغهاي الدولى للجامعات
  • مركز التحول الرقمي بجامعة جنوب الوادي يجرى اختبارات لـ 109 باحثين
  • الاثنين المقبل.. بدء التنسيق لجامعة جنوب الوادي الأهلية
  • جامعة كفر الشيخ تفتتح فصلا لتعليم العاملات ضمن مبادرة «مؤسسة بلا أمية»
  • فتح باب التقديم بجامعة جنوب الوادي الأهلية 19 أغسطس.. اعرف التفاصيل