شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

وفي السياق، وتحت عنوان "بطل من بلدنا" بالتعاون مع قسم المكتبات، عقدت مكتبة الطفل والشباب بطامية ورشة حكي مع الأطفال عن شخصية الشهيد البطل "محمد أبو شقره" قدمتها ياسمين ضياء مديرة المكتبة. 

 

حيث تحدثت عن تاريخ حياة الشهيد وسبب استشهاده فهو من أبناء مركز طاميه، وقد كان الشهيد مصنفا من أكفأ 10 ضباط على مستوى الجمهورية في مكافحة الإرهاب الدولي، ورغم صغر سنه فقد استشهد عن عمر 30 عام إلا إنه استطاع أن يحقق نجاحات كبيرة بالداخلية، وفي يوم 9 يونيو عام 2013 حاصره مجموعه من الإرهابيين وبدأ ضرب النار وقاوم أبو شقره، واستشهد قبل زفافه ب 25 يوما، كان الشهيد معروفا بين أهله في الفيوم بحب الخير وكان معروف عنه زيارة دار الأيتام والمسنين وكان أبو شقره يكفل طفلا يتيما إسمه عبد الله، واختتمت حديثها قائلة رحمة الله على شهداء الوطن، رحم الله الشهيد وجعله مع الأبرار.

إستمرار فعاليات مبادرة ثقافتنا في أجازتنا بفرع ثقافة الفيوم 

وإستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، وضمن مبادرة ثقافتنا في إجازتنا، أقيم عددا متنوعا من الورش الفنية حيث نفذت مكتبة الطفل والشباب بسنورس ورشة فنية لإعادة تدوير خامات البيئة لكل من فتوح عبد المنعم، هاله عيسي، حنان اسماعيل مسئولي النشاط، تم خلالها إعادة تدوير علبة مناديل منزلية وتم تغليفها بالفوم الملون وتم عمل حامل دبابيس من زجاجات المياه الفارغة، وأخرى للرسم الحر مع بعض من رواد المكتبة، إشراف مها مصطفي عبدالحليم مسئولة النشاط.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الشهيد إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

أوقاف الفيوم تختتم فعاليات اليوم الثالث من الأسبوع الثقافي 

اختتمت مديرية الأوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة فعاليات اليوم الثالث من الأسبوع الثقافي بمسجد العتيق بالعامرية التابع لإدارة أوقاف مركز شمال.

يأتي هذا فى إطار الدور الدعوي والتثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية ومديرية أوقاف الفيوم، تحت عنوان:"دور المرأة في الحفاظ على الأسرة".

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف، وتحت رعاية الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور فضيلة الشيخ فضيلة الشيخ يحيى محمد مدير إدارة الدعوة محاضرا، وفضيلة الشيخ محمد رجب خورشيد مدير الإدارة محاضرا، وعدد من العلماء وأئمة الأوقاف بالفيوم، وذلك للحديث حول دور المرأة في الحفاظ على الأسرة.

 

العلماء: النبي أمر بالإحسان إلى البنات وتربيتهن تربية حسنة مستقيمة 

 

وخلال اللقاء أكد العلماء أن النبي (صلى الله عليه وسلم) أمر بالإحسان إلى البنات وتربيتهن تربية حسنة مستقيمة، لأن بنات اليوم هم نساء الغد اللائي يحملن همّ الأسرة ومن ثم المشاركة في قضايا المجتمع، وسيشاركن في تنميته ورفعة شأنه، ذاكرين أن المرأة ركن أساس من أركان المجتمع لا يمكنه النهوض بدونها، ولها دور فعال في الحفاظ على الأسرة قال تعالى : “للرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ” (الآية 32من سورة النساء)،والنبي (صلى الله عليه وسلم) يقول:" والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها"، فدور المرأة في تحقيق التنمية والارتقاء والحفاظ على الأسرة لا يقل عن دور الرجل، ولهذا كانت المرأة على درجة واحدة مع الرجل في التكريم والإجلال عند الله (عز وجل).

 

وأوضح العلماء، أن النبي (صلى الله عليه وسلم) أمر بالإحسان إلى البنات وتربيتهن تربية حسنة مستقيمة، لأن بنات اليوم هم نساء الغد اللائي يحملن همّ الأسرة ومن ثم المشاركة في قضايا المجتمع، وسيشاركن في تنميته ورفعة شأنه، ذاكرًا أن المرأة ركن أساس من أركان المجتمع لا يمكنه النهوض بدونها، فالسيدة خديجة بنت خويلد (رضي الله عنها) حملت مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) هم الدعوة في بدايتها، وكذلك السيدة عائشة (رضي الله عنها) بلغت مالم يبلغه الرجال في فهم الدين. 

مقالات مشابهة

  • استمرار فعاليات مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" بفرع ثقافة الفيوم 
  • ثقافة الوادي الجديد .. أنشطة متنوعة لتنمية مهارات الموهوبين
  • لقاء تعريفي حول مبادرة "مصر تقرأ" بفرع ثقافة الفيوم
  • ثقافة الفيوم تعقد لقاءات حول تغير المناخ وآليات المواجهة
  • انعقاد برنامج البناء الثقافي لأئمة الفيوم (تفاصيل)
  • "كيفية إستغلال الوقت في الإجازة الصيفية".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • حوار مفتوح حول شخصية حمد باشا الباسل بمكتبة الفيوم العامة
  • أوقاف الفيوم تختتم فعاليات اليوم الثالث من الأسبوع الثقافي 
  • أهل مصر .. ناصف يفتتح معرضًا لنتاج ملتقى فتيات المحافظات الحدودية بالإسكندرية
  • الأديب منتصر ثابت ضمن لقاءات "سيرة ومسيرة" بثقافة الفيوم