أجابت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، عن حكم صيام الإثنين والخميس بنية القضاء أو النفل؟

حكم دفع الزكاة إلى الأخ المدين.. دار الإفتاء تجيب حكم لبس القفازين للمرأة المحرمة.. الإفتاء توضح

وقالت دار الإفتاء المصرية أن صيام يومي الإثنين والخميس على نيةِ إن كان بقي من صيام القضاء شيءٌ فيكون قضاءً، وإلَّا فهو نفلٌ -يقع عن القضاء إن كان في الذمة قضاءُ صيامٍ واجبٍ.

وأضافت دار الإفتاء وإن لم يكن ثمةَ صيام واجب فيقع هذا الصيام نفلًا، ومع ذلك ينبغي ألَّا يكون ذلك عادةً مطردةً في جميع صيام هذين اليومين؛ بل لا بد من تحري الأيام التي وجب قضاؤها فيما مضى، بحيث يكون الصوم بنية جازمة إما للقضاء وإما للنفل؛ إبراءً للذمة، وسدًّا لباب الشَّكِ والوسواس والتردد في العبادة.

موعد صيام يوم عاشوراء.. فضله وحكمه في الدين

وأيام قليلة تفصلنا عن صيام يوم عاشوراء، والتي أقرته الحسابات الفلكية يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024، حيث يُصادف يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم، ويُعتبر صيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فصيام هذا اليوم يكفر ذنوب السنة الماضية.

عن السيدة عائشة رضي الله عنها، ذكرت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم يوم عاشوراء وقد رواه مسلم في «صحيحه»، كما جاء عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»، وقد أخرجه مسلم.

ويستحب أيضًا أن يصوم المسلمون يوم التاسع من محرم إلى جانب يوم عاشوراء، حيث قال ابن عباس رضي الله عنه: “لما صام رسول الله يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال: إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

 

سبب صيام يوم عاشوراء

كان السّبب الرّئيسي وراء تشريع صيام يوم عاشوراء هو أنّ الله سبحانه وتعالى قد نجّى فيه سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «قدم النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى - عند مسلم شكرًا - فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه».

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان يوم عاشوراء يومًا تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - يصومه، فلمّا قدم المدينة صامه، وأمر النّاس بصيامه، فلمّا فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه» رواه البخاري ومسلم، وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - يقول: «إنّ هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر» رواه البخاري ومسلم.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء صيام حكم صيام القضاء دار الإفتاء صیام یوم عاشوراء صلى الله علیه م یوم عاشوراء دار الإفتاء رسول الله رضی الله من شاء

إقرأ أيضاً:

موعد اجازة المولد النبوي الشريف 2024.. وحكم صيام هذا اليوم

تحتل اجازة المولد النبوي 2024 الصدارة خلال الساعات الحالية على محرك البحث «جوجل»، حيث تعتبر ذكرى المولد النبوي من المناسبات المهمة التي يحتفل بها المسلون في شتى بقاع الأرض، كما أن يوم اجازة المولد النبوي من الاجازات الرسمية المدفوعة الأجر وفقا لما صرحت به الدولة، وخلال السطور التالية نستعرض موعد اجازة المولد النبوي الشريف، وحكم صيام هذا اليوم.

موعد إجازة المولد النبوي 

يحين موعد إجازة المولد النبوي يوم الاثنين 12 ربيع الأول، وهو الموافق 16 سبتمبر 2024،طبقا لأجندة الإجازات الرسمية، ويحتفل المسلمون في مختلف بقاع الأرض باجازة المولد النبوي باعتبارها إجازة رسمية مدفوعة الأجر، وتقيم الدولة الاحتفالات الخاصة بهذا اليوم وتنقلها عبر البث المباشر.

 موعد المولد النبوي الشريف 2024


قد قامت دار الإفتاء المصرية بالإعلان عن موعد ذكرى ميلاد تشرف الخلق النبي محمد صلى الله عليم وسلم على أن يكون يوم 12 من شهر ربيع الأول من كل عام هجري، والذي سوف يوافق هذا العام يوم الاثنين 16 سبتمبر المقبل 2024، كما تبدأ مراسم الاحتفال بهذا اليوم وتبادل التهنئة بين المسلمين في جميع أنحاء العالم والوطن العربي لتعظيم هذا اليوم

ويعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ما هو إلا تعبير عن الفرح والسرور بمولد سيد الخلق أجمعين ومجيئه على الدنيا، كما إنه أصل من أصول الإيمان لذلك يحرص عدد كبير من المسلمين حول العالم على أداء العمرة في تلك الأوقات من أجل التقرب إلى الله تعالى بالعبادة.

 

ما هو حكم صيام يوم المولد النبوي؟

وفيما يخص حكم صيام المولد النبوي فأشارت دار الافتاء إلى أنه أمر جائز شرعا، حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم مولده ويشكر الله على نعمه وأنه قضى عاما جديدا من حياته، كما أنه صلى الله عليه وسلم كان يحب الاحتفال بطاعة الله عز وجل في كافة المناسبات سواء بالصيام أو الصلاة.

عمرة المولد النبوي.. كم السعر الرسمي؟2024.. تفاصيل الشهادة الصحية ضد الحمى.. الأوراق المطلوبة لـ عمرة المولد النبوي الشريف 2024 مولد النبي (ﷺ) ونشأته


اختلف العلماء في تحديد يوم ولادة النبي محمد (ﷺ) بشكل دقيق، حيث يُعتَقد أنه وُلد في مكة يوم الإثنين من شهر ربيع الأول من عام الفيل قبل ثلاث وخمسين سنة من الهجرة، أي أنه ولد سنة 570 ميلادية، حيث يُعرف عام 570 ميلادية بعام الفيل. لكن قيل أيضًا أنه وُلِدَ قبل عام الفيل بخمس عشرة سنة وقال آخرون أنه ولد بعد حادثة الفيل بأيام، أو بأشهر، أو بسنين.

تُوفي والد النبي محمد (ﷺ) وهو في بطن أمه فوُلِدَ الرسول يتيمًا. وبعد ما ولدته أمه آمنة بنت وهب، أرسلته إلى جده عبد المطلب ففرح فرحًا شديدًا وأخذه ودخل به الكعبة وسماه محمّدًا وقد فرح أعمامه أيضًا بميلاده (ﷺ) حتى إن أبا لهب أعتق الجارية التي بشّرته بولادته، وهي ثويبة المرضعة الأولى للنبي عليه السلام.

وكان من عادة العرب أن يُرسلوا أطفالهم الصغار إلى قبائل البادية ليتلقوا أولى خطواتهم في الصحراء. لذا بعد ميلاده (ﷺ) أرسلته أمه آمنة بنت وهب إلى الصحراء مع مرضعته حليمة السعدية وقد رفض نساء بني سعد إرضاعه ظنًا منهم أنهم لن ينالهم الأجر كونه يتيمًا، لكن حليمة السعدية قبلت إرضاعه ورأت من الخير والبركة الكثير في بيتها. وكبر النبي واشتد عوده بعد عامين وعاد إلى أمه لكن بسبب انتشار الأمراض في مكة عاد مرة أخرى إلى البادية مع حليمة. وبعد فترة حدثت حادثة شق الصدر حيث جاء إليه رجلان يرتديان ملابس بيضاء وشقا صدره واستخرجا منه علقة سوداء كانت هذه المعجزة تهيئة من الله سبحانه وتعالى للرسول الكريم للنبوة.

مقالات مشابهة

  • حكم إلقاء موعظة قبل صلاة الجنازة وعند القبر
  • بعد جدري القرود.. ذِكر يحفظك من الأمراض والأوبئة
  • دار الإفتاء: أمرنا رسول الله بحب آل بيته والتمسك بهم
  • موعد اجازة المولد النبوي الشريف 2024.. وحكم صيام هذا اليوم
  • حكم الاحتفال بـ المولد النبوي.. دار الإفتاء المصرية توضح
  • حكم وقوع الطلاق الشفوي؟.. الإفتاء تجيب
  • هل تأثم الزوجة إذا كان زوجها لا يُصلي؟.. الإفتاء تجيب
  • هل الزلازل انتقام من الله على المذنبين؟.. «الإفتاء»: البلاء قد يقع للصالحين
  • هل تأثم الزوجة على عدم صلاة زوجها؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)
  • الإفتاء توضح كيفية معرفة نتيجة صلاة الاستخارة