بوابة الوفد:
2024-08-16@16:59:50 GMT

أطعمة صحية تساهم في تحسين وظائف الكبد

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

كشف طبيب تغذية عن أفضل الأطعمة التي تحسن وظائف الكبد بسرعة دون الإضرار بالجسم، مشيرًا إلى أن الكبد غير السليم يسبب العديد من المشكلات الصحية.

اكتشاف ثوري يقضي على السرطان نهائيًا.. ما علاقة دواء شهير للسكري؟ أطعمة تعزز صحة الكبد

ووفقًا لما ذكره موقع وكالة نوفوستي الروسية للأنباء، أكد الطبيب أن الخمول، والإجهاد المزمن، والأطعمة المعالجة، والإفراط في تناول الكحول، والأدوية تفرض على الكبد العمل بجهد أكبر.

 

كما أوضح أن الإجراءات المؤقتة للتخلص من السموم مفيدة ولكنها ليست بديلة لعادات الأكل الصحية الدائمة.

وأشار أيضًا إلى أهمية إدخال الأطعمة الغنية بالتوراين، وهو أحد مشتقات الحمض الأميني السيستين، إلى النظام الغذائي، موضحًا أن التوراين يساعد الكبد على تركيب الأحماض الصفراوية التي تشارك في هضم الدهون وإزالة الكوليسترول الزائد، مما يحسن من مستوى الدهون في الدم.

كما أن التوراين له القدرة على مكافحة مرض الكبد الدهني، خاصة الناتج عن تناول الكحول.

وذكر أن المأكولات البحرية، لحوم الدواجن، واللحوم الحمراء تحتوي على نسب عالية من التوراين، بينما تحتوي الأطعمة النباتية على نسب أقل. ولذلك ينصح النباتيون بإدراج التوراين كمكمل غذائي في نظامهم الغذائي.

وأكد أيضًا على فعالية تناول الأطعمة الغنية بالبيتين، المعروف أيضًا باسم ثلاثي ميثيل غليسين، في دعم وظائف الكبد. وأوضح أن البيتين يحمي خلايا الكبد من الأضرار الحادة والمزمنة، مثل تلك الناتجة عن تناول الكحول، الأدوية، والمبيدات الحشرية. وأظهرت الدراسات أن البيتين يمكنه مكافحة مرض الكبد الدهني الناتج عن الإفراط في تناول الكحول، السمنة، السكري، والوزن الزائد.

وتشمل الأطعمة الغنية بالبيتين نخالة القمح، الكينوا، البنجر، السبانخ، الجاودار، البطاطا الحلوة، لحم صدر الديك الرومي، لحم العجل، ولحم البقر.

كما أشار إلى أن القهوة أيضا تحمي الكبد. وأوضح أن عشاق القهوة يحمون أنفسهم بفعالية من أمراض عديدة بما في ذلك تليف الكبد والتهاب الكبد الدهني، كما أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، نصح بتناول القهوة باعتدال، بحيث لا تزيد كمية الكافيين عن 400 ملليغرام (2-3 أكواب من القهوة) في اليوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكبد وظائف الكبد نوفوستي الكوليسترول هضم الدهون تناول الکحول

إقرأ أيضاً:

دراسة: فقدان الشهية في الصباح تنبئ عن مشاكل صحية خطيرة

بغداد اليوم -  متابعة

كشفت خبيرة التغذية سفيتلانا بودانتسوفا أن فقدان الشهية في الصباح قد يشير إلى مشكلات صحية مخفية مثل قصور الغدة الدرقية.

وقالت بودانتسوفا في دراسة، تابعتها "بغداد اليوم"، اليوم الأربعاء (14 آب 2024)، إن الفطور هو شحنة طاقة تكفي لنهاية النهار والشهية تعني الاستعداد والرغبة في تناول الطعام. وتنظم الشهية بصورة صحيحة كمية ونوعية الطعام الذي يتناوله الشخص، وتؤثر أيضا في عملية هضمه وامتصاصه. والسبب الأكثر انتشارا لعدم الرغبة في تناول وجبة الفطور هو التقلب الحاد في مستوى السكر (الغلوكوز) في الدم الناجم عن تناول الحلويات المختلفة والمشروبات الغازية المحلاة.

وذكرت: يمكن أن يكون التدخين والكحول والعشاء الدسم والاضطراب المتكرر في تناول وجبات الطعام وتناول كمية كبيرة من القهوة في اليوم السابق وقلة النوم والإجهاد والقلق وقلة الحركة والتغيرات المرتبطة بالعمر، سببا في عدم الرغبة بتناول وجبة الفطور.

وأضافت: يعتبر فقدان الشهية التام علامة تنذر بالخطر، تشير إلى احتمال وجود أمراض خطيرة، مثل قصور الغدة الدرقية، إلى فقدان الشهية هناك علامات أخرى تشير إلى قصور الغدة الدرقية، مثل التعب المزمن والشعور بالبرد والإمساك وآلام في المفاصل والوذمة وجفاف الجلد. كما يمكن أن تكون أمراض الروماتيزم والكبد والصفراء والأمعاء والتهاب الكبد وأمراض الكلى وغيرها.

وتابعت: نصح باتباع نظام يومي وغذائي صحيح، النوم الجيد، ممارسة التمارين الرياضية، تناول 3-5 وجبات في اليوم، شرب كمية كافية من الماء، استبعاد المشروبات الغازية والحلويات ذات مكونات كثيرة ومدة صلاحية طويلة، والوجبات السريعة والوجبات الخفيفة مع القهوة.


المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • تناول القهوة يوميا يزيد معدل ضربات القلب
  • أطعمة ومشروبات تسبب اصفرار وتآكل الأسنان.. منها الليمون والبرتقال
  • أطعمة دهنية تساعد على إنقاص الوزن.. تناولها في نظام الدايت
  • حمية فصيلة الدم.. هل تساعدك في إنقاص وزنك حقا؟
  • هل تساعد القهوة على خسارة الوزن؟
  • للحفاظ على صحتك.. تناول الأطعمة الغنية بالزنك باستمرار
  • تحذير مرعب.. الكركم والشاي الأخضر يمكن أن تصيب الكبد بالتسمم
  • دراسة: فقدان الشهية في الصباح تنبئ عن مشاكل صحية خطيرة
  • "اللبان بيجيب السكر".. نصائح لتغذية صحية سليمة
  • ما هي أعراض زيادة القهوة في الجسم؟