أكدت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الأحد، أن التحالف الأمريكي البريطاني شن غارة جوية استهدفت محافظة "حجة" شمال غرب اليمن.

وقالت قناة المسيرة التابعة للحوثيين في شريطها العاجل: "عدوان أمريكي بريطاني استهدف بغارة منطقة بحيص في مديرية ميدي، التابعة لمحافظة حجة".

ولم تذكر القناة أي تفاصيل بشأن نتائج هذا الاستهداف، فيما لم يصدر تعقيب من الجانب الأمريكي أو البريطاني بهذا الخصوص.



ومحافظة حجة خاضعة في معظمها لسيطرة الحوثيين، وترتبط بحدود برية مع المملكة العربية السعودية.

وأعلنت جماعة الحوثي مساء الجمعة، استهداف سفينة مرتين خلال إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب، موضحة أن العملية جاءت بسبب انتهاك الحظر المفروض على عبور السفن إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة اليمنية، يحيى سريع، إن الحوثيين استهدفوا "سفينة Charysalis مرتين الأولى في البحر الأحمر والثانية في باب المندب، وذلك لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظرِ الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".



وأضاف في كلمة مصورة، أن العملية جرت باستخدام "عدد من الصواريخِ البالستية والبحرية المناسبة والطائرات المسيرة"، دون ذكر مزيد من التفاصيل حول ما إذا نتج أي أضرار جراء الاستهداف.

و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، وأهدافا في الأراضي الإسرائيلية.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على القطاع، نحو 127 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الحوثي اليمنية بريطانيا امريكا اليمن قصف الحوثي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

هجمات تطال ناقلتي نفط خلال إبحارهما في البحر الأحمر قبالة اليمن

أبلغت ناقلتان للنفط الخام، الثلاثاء، عن تعرضهما لهجوم خلال إبحارهما في البحر الأحمر قبالة اليمن دون وقوع أضرار في أي منهما، حسب ثلاث هيئات للأمن البحري، وذلك في ظل تواصل عمليات جماعة أنصار الله "الحوثي" ضد مصالح الاحتلال البحرية نصرة لقطاع غزة.

ولم تصب أي من السفينتين "دلتا أتلانتيكا" التي ترفع علم ليبيريا و"أون فينيكس" التي ترفع علم بنما، والطاقمين العاملين عليهما أي أضرار، وهما في طريقهما إلى الميناء التالي.

وكان مركز المعلومات البحرية المشترك للبحر الأحمر وخليج عدن، قال إن هجوم اليوم استهدف السفينتين دلتا أتلانتيكا وأون فينيكس.


في السياق ذاته، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري ومركز المعلومات البحرية المشترك للبحر الأحمر وخليج عدن، إن ربان السفينة "دلتا أتلانتيكا" أبلغ عن تعرض سفينته لثلاث حوادث، اثنتان منها عبر قوارب مسيرة اقتربت من السفينة.

ونصرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، يستمر الحوثيون في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

والأسبوع الماضي، استعرض زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، جانبا من تحركات جبهة اليمن، لإسناد المقاومة الفلسطينية في غزة، وقال إن عدد السفن التي استهدفت منذ بدء الإسناد في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بلغت 177 سفينة.


وأوضح في كلمة متلفزة، أن الجماعة نفذت خلال الأسبوع الماضي عمليات بـ 16 صاروخا باليستيا وطائرة مسيرة، ومن أبرزها استهداف مدمرتين أمريكيتين وإسقاط طائرة "MQ-9".

ولفت إلى أنه مع انخفاض حركة السفن المرتبطة بالأمريكي والبريطاني أو التي تحمل بضائع للعدو الإسرائيلي فقد أصبحت عملية التصيد لما يمر في البحر حالة نادرة.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف رد

مقالات مشابهة

  • كيف تبدو حكومة جماعة الحوثي الجديدة؟.. محللون يجيبون
  • أمريكا تدمر محطة تحكم أرضية في منطقة تسيطر عليها جماعة «الحوثي» باليمن
  • عقوبات أمريكية جديدة على جماعة الحوثي
  • أمريكا توقع عقوبات جديدة على الحوثيين وحزب الله
  • تداول 38 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • 2.9 مليار يورو خسائر شركة الشحن الناقلة إلى موانئ كيان العدو
  • الجيش الأميركي يعلن تنفيذ عملية ضد الحوثيين
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير زورقين لجماعة الحوثي في البحر الأحمر
  • تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر
  • هجمات تطال ناقلتي نفط خلال إبحارهما في البحر الأحمر قبالة اليمن