أعلنت شركة نفط الكويت اليوم الأحد اكتشاف كميات تجارية ضخمة من النفط الخفيف والغاز المصاحب في حقل النوخذة البحري الذي يقع شرق جزيرة فيلكا بالمياه الاقتصادية الكويتية.

وقالت الشركة في بيان لها أوردته وكالة الأنباء الكويتية إن المساحة الأولية المقدرة للحقل تقارب 96 كيلومترا مربعا، ولفتت إلى أن هذا الاكتشاف يمثل نقطة تحول مهمة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2مصدر جديد ومدهش للطاقة.. نظيف ويقلص من الاحتباس الحراريlist 2 of 2بطارية رخيصة وبيئية يعاد شحنها 8 آلاف مرة.. ثورة في سوق الطاقة المتجددةend of list

وأوضحت أن التقديرات الأولية لمخزون الموارد الهيدروكربونية تقدر بنحو 2.1 مليار برميل من النفط الخفيف و5.1 تريليونات قدم مكعب قياسية من الغاز، وبما يعادل 3.2 مليار برميل نفط مكافئ.

وأشارت الشركة إلى أن هذه البيانات تعد أولية مع وجود احتمالات كبيرة لتعزيز وزيادة كمية مخزون الموارد الهيدروكربونية في طبقات ومكامن مختلفة بالحقل البحري المكتشف.

وأكدت الشركة أهمية الاكتشاف الجديد كـ"مشروع وطني يهدف إلى تعزيز احتياطيات دولة الكويت من الموارد الهيدروكربونية، إضافة إلى أنه يضمن استدامة توافر موارد هيدروكربونية جديدة لتلبية الطلب العالمي".

الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الناصر الصباح يستعرض النتائج المالية للمؤسسة وشركاتها التابعة للسنة المالية (2023 – 2024)#فيديو_كونا#كونا #الكويت pic.twitter.com/phMDWLlJzB

— كونا KUNA (@kuna_ar) July 14, 2024

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود ناصر الصباح في مقطع مصور على "إكس" إن احتياطيات الاكتشاف الجديد تعادل إجمالي إنتاج البلاد في 3 سنوات.

وأضاف "سيفتح الاكتشاف الضخم مجالا واسعا في الجرف القاري الكويتي، بالإضافة إلى عملنا المستمر في حقل الدرة الذي تقدر احتياطياته المؤكدة بنحو 20 تريليون قدم مكعبة، حيث تقوم الشركة الكويتية لنفط الخليج باستكمال الدراسات الهندسية والعمل على تجهيز البنية التحتية للحقل".

وأكد الشيخ نواف الصباح أن الأرباح الصافية لمؤسسة البترول الكويتية الحكومية زادت على 1.45 مليار دينار (4.74 مليارات دولار) في السنة المالية المنتهية في 31 مارس/آذار الماضي.

شركة نفط الكويت تعلن اكتشاف كميات تجارية ضخمة من النفط الخفيف والغاز المصاحب في حقل «النوخذة البحري» الذي يقع شرق جزيرة فيلكا في المياه الاقتصادية الكويتية

– المساحة الأولية المقدرة للحقل تقارب 96 كيلومترا مربعا

– الاكتشاف يمثل نقطة تحول مهمة في جهود الشركة لاستكشاف الموارد… pic.twitter.com/27oHfQKohZ

— كونا KUNA (@kuna_ar) July 14, 2024

عجز متوقع

وفي سياق آخر، قالت وزارة المالية الكويتية اليوم الأحد إن الميزانية التي أقرتها الحكومة من المتوقع أن تحقق عجزا قدره 5.6 مليارات دينار (18.33 مليار دولار) في السنة المالية الحالية 2024-2025، وأن تبلغ المصروفات 24.5 مليار دينار (80.19 مليار دولار)، في حين تبلغ الإيرادات 18.9 مليار دينار (61.85 مليار دولار).

وأضافت الوزارة في بيان بشأن الأوضاع المالية للدولة أنه يجب مضاعفة الإيرادات غير النفطية لتصل إلى 4 مليارات دينار (13.09 مليار دولار) في ميزانية 2027-2028 لتقليل الاعتماد على النفط.

وأوضحت أن سيولة صندوق الاحتياطي العام للدولة -الذي يتم تمويل عجز الميزانية منه- انخفضت إلى ملياري دينار (6.54 مليارات دولار) في مارس/آذار الماضي من 33.6 مليار دينار (110 مليارات دولار) في مارس/آذار 2014 بسبب تزايد عمليات السحب.

وأشار البيان إلى ضرورة تثبيت الإنفاق الحكومي عند 24.5 مليار دينار (80.18 مليار دولار) في ميزانية 2027-2028 للسيطرة على نمو الميزانية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات طاقة ملیار دینار ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

“فزعة للسودان”.. الكويت تطلق الأربعاء جسرا جويا لإغاثة متضرري السيول

"فزعة للسودان".. الكويت تطلق الأربعاء جسرا جويا لإغاثة متضرري السيول
حسب ما نقلته الوكالة السودانية عن السفير الكويتي لدى الخرطوم..

إسطنبول/ الأناضول

تطلق الكويت، الأربعاء، جسرا جويا يحمل مساعدات إنسانية لمساعدة المتضررين من السيول والحرب في السودان.

وأفاد سفير الكويت لدى الخرطوم فهد الظفيري بـ"اكتمال كافة الترتيبات لانطلاق جسر جوي جديد لمساعدات متضرري الحرب والسيول والفيضانات بالسودان"، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) الثلاثاء.

وأوضح أن "الجسر الجوي يحمل مساعدات إنسانية، تتضمن سيارات إسعاف ومواد طبية وخيام وأدوية ومواد غدائية ومبيدات للحشرات".

و"يبدأ (الجسر) مرحلته الأولى بطائرة محملة بحوالي 40 طنا من المساعدات الطبية والإنسانية"، كما أضاف الظفيري.

وأردف: "ستصل الطائرة الأولى غدا الأربعاء، وتتوالى بعدها الطائرات أيام 15-18 -20 من أغسطس الحالي".

وبيَّن أن هذه المساعدات "تأتي في إطار حملة شعبية تحت عنوان "فزعة (إغاثة ونجدة) للسودان" أطلقتها الجمعية الكويتية للإغاثة وجمعية الهلال الأحمر الكويتي، بالاشتراك مع العديد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية الكويتية".

والاثنين، أعلن وزير الداخلية السوداني خليل باشا سايرين، خلال مؤتمر صحفي، أن عدد الوفيات نتيجة السيول بلغت 68 لـ"أسباب مختلفة منها انهيار منازل وغرق".

وأضاف: "بلغ عدد الإصابات 130، وتضرر أكثر من 4 آلاف منزل بصورة كلية و8 آلاف منزل بصورة جزئية، كما تضرر 40 مرفقا عاما وخاصا".

كما أن "هناك 198 ألف فدان (الفدان يعادل نحو 4200 متر مربع) من الأراضي الزراعية تضررت بالسيول والأمطار، إلى جانب نفوق عدد من الحيوانات"، حسب سايرين.

وسنويا، تهطل الأمطار في السودان مع بداية يونيو/ حزيران حتى أكتوبر/ تشرين الأول.

وتتزامن أضرار السيول هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب يخوضها الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" منذ أبريل/ نيسان 2023؛ وأسفرت عن نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18.  

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب في الكويت اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024
  • 2.1 مليار دولار أنفقتها الكويت إنشائياً وعلى بنيتها النصف الأول
  • العراق يتداول أسهماً بقيمة مالية تخطت 5 مليارات دينار خلال أسبوع
  • سعر الذهب في الكويت اليوم الخميس 15 أغسطس
  • وصول أولى طائرات جسر المساعدات الجوي الكويتي للسودان
  • ارتفاع أرباح "فوكسكون" في الربع الثاني بفضل الذكاء الاصطناعي
  • خلال النصف الأول.. مصرف الخليج التجاري يحقق ربحا بقيمة 4 مليارات دينار
  • انخفاض عائدات صادرات الطاقة من 59 إلى 50 مليار دينار في 2023
  • “فزعة للسودان”.. الكويت تطلق الأربعاء جسرا جويا لإغاثة متضرري السيول
  • عجز الميزانية الأميركية يرتفع في يوليو إلى 244 مليار دولار