كتبت- داليا الظنيني:

كشف المهندس محمد سليم، المتخصص في مجال الطاقة، أسباب ارتفاع تكلفة استخدام الطاقة الشمسية في المنازل.

أشار سليم خلال مداخلته على قناة صدى البلد، إلى أن العمر الافتراضي لأنظمة الطاقة الشمسية يتراوح ما بين 20 إلى 25 عامًا، وهو ما يجعل تكاليف تركيبها الأولية مرتفعة بعض الشيء.

وأكد المهندس سليم على أن تكلفة إنتاج الكيلووات/ساعة من الطاقة الشمسية تصل تقريبًا إلى 1.

25 جنيه، بينما يبلغ متوسط تكلفة الكيلووات/ساعة من الكهرباء المدعمة حوالي 140 قرشًا.

وتابع موضحاً أن الدولة المصرية تنفق سنوياً أكثر من 140 مليار جنيه لدعم قطاع الكهرباء، وإذا تم رفع هذا الدعم سيصبح سعر الكيلوواط/ساعة حوالي 2 جنيه أو 2.25 جنيه أو ربما أعلى من ذلك، ولكنه نفى أن يكون هناك نية لدى الحكومة لرفع الدعم عن الكهرباء تمامًا في المستقبل القريب.

ولكي يتم التشجيع على تركيب أنظمة توليد الطاقة الشمسية في المنازل والمباني، دعا المهندس سليم إلى توفير المزيد من المحفزات والدعم الحكومي لهذا القطاع الناشئ، فمن خلال هذه الخطوات يمكن الحد من الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية الغير متجددة وتوفير الكهرباء بطرق مستدامة وصديقة للبيئة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الطاقة الشمسية الطاقة الشمسية في المنازل قطاع الكهرباء الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

مشروع عماني يتبنى تقنيات لتوليد الطاقة الكهربائية من حركة الأمواج

العُمانية :

يُعتبر مشروع توليد الطاقة النظيفة من ضغط الموجات الأفقية والعمودية والطاقة الشمسية أحد المشاريع الفائزة في برنامج (أبجريد) لتحويل المشاريع إلى شركات ناشئة في (مسار التقنيات) التي تشرف عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، ويهدف المشروع إلى توليد الطاقة الكهربائية من مصادر نظيفة عبر استغلال طاقة الضغط الأفقي والعمودي الناتجة عن حركة الأمواج، بالإضافة إلى الطاقة الشمسية.

وقال الحسين بن علي الحضرمي الرئيس التنفيذي للمشروع أن مشروع توليد الطاقة النظيفة من ضغط الموجات الأفقية والعمودية والطاقة الشمسية يأتي كواحد من أبرز المشاريع الوطنية المبتكرة في مجال الطاقة المتجددة ، وذلك في إطار رؤية عمان 2040التي تهدف إلى تحقيق اقتصاد مستدام ومتوازن.

وأضاف أن المشروع يُعنى بتوفير مصدر مستدام للطاقة الكهربائية يتماشى مع أهداف التحول نحو اقتصاد أخضر، ويسعى لتلبية احتياجات الطاقة في المناطق البعيدة ومنصات النفط البحرية، مما يعزز التنمية المتوازنة في جميع أنحاء سلطنة عُمان ، كذلك تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، مما يساهم في الحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية ويعزز من جهود سلطنة عُمان في الحفاظ على مواردها الطبيعية والتنوع البيولوجي البحري.

و أوضح الحسين أن المشروع يتبنى تقنيات متقدمة تشمل تحويل حركة الأمواج إلى طاقة كهربائية باستخدام مولدات كهربائية، واستغلال الطاقة الشمسية بواسطة تركيب ألواح شمسية ، مشيرا إلى أنه تم اعتماد تصميم هيدروديناميكي متقدم لزيادة كفاءة استغلال الطاقة الموجية بشقيها الأفقي والعمودي من خلال استخدام أنظمة تحكم ذكية لتوفير استجابة فورية لتغيرات المحتملة ، حيث استخدم الفريق أساليب تقييم متقدمة مثل برامج محاكاة ثلاثية الأبعاد وتقنيات تحليل العناصر المحدودة لضمان جودة التصميم وتحسين الكفاءة وتجنب الأعطال.

وبين أن المشروع يوفر حلولاً مبتكرة لتزويد الطاقة للمناطق البعيدة وتشغيل محطات تحلية المياه، كما يسعى إلى دمج مصادر الطاقة المتجددة المختلفة لتحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة ، كما يعد المشروع محفزاً لإيجاد فرص عمل جديدة في مراحل التصنيع والتركيب والصيانة، كما يعزز من تنشيط الاقتصاد المحلي ويحقق استدامة اقتصادية من خلال توفير مصدر مستدام للطاقة.

وأشار إلى أن الخطط المستقبلية للمشروع تتضمن تطوير نماذج مختلفة من الهياكل العائمة لتناسب أحجام ومواقع مختلفة، ودمج تقنيات ذكية مثل الذكاء الاصطناعي، ودراسة إمكانية دمج مصادر طاقة متجددة إضافية.

أميمة العجمية

مقالات مشابهة

  • سوالف إطارية..السوداني:س”نرفد” إنتاجية الطاقة الكهربائية لمستوى (10) آلاف ميغاواط
  • رئيس الوزراء يعلن الاستعداد لإطلاق أضخم مشروع لإنتاج 10 آلاف ميغاواط من الكهرباء
  • شركة صينية توقع اتفاقية بناء محطة طاقة شمسية في السعودية
  • وزير الري: نسعى للتوسع في رفع المياه الجوفية باستخدام الطاقة الشمسية
  • وزير الري: التعامل الحاسم مع الآبار المخالفة لما تمثله من تأثير صارخ
  • مشروع وطني رائد لتحويل حركة الأمواج إلى طاقة كهربائية
  • مشروع عماني يتبنى تقنيات لتوليد الطاقة الكهربائية من حركة الأمواج
  • الطاقة المتجددة في ورشة عمل بمكتبة مصر الجديدة للطفل.. غدًا
  • مع ارتفاع الحرارة.. 5 طرق للتوفير في فاتورة الكهرباء
  • تركيا.. ارتفاع مبيعات المنازل 16 بالمئة في يوليو