الأسبوع:
2024-08-16@09:21:40 GMT

تفاصيل تعامد الشمس على الكعبة للمرة الثانية في 2024

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

تفاصيل تعامد الشمس على الكعبة للمرة الثانية في 2024

تعامد الشمس على الكعبة.. تشهد سماء مكة المكرمة غدا الإثنين، ظاهرة فلكية، حيث تتعامد الشمس «التسامت» الثاني والأخير هذه السنة على الكعبة المشرفة، ويختفي خلالها ظل الكعبة تمامًا.

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، إلى أن التعامد الثاني يحدث مع عودة الشمس «ظاهرياً» قادمة من مدار السرطان متجهه جنوباً إلى خط الاستواء وتتوسط خط الزوال وتصبح الشمس على ارتفاع (90 درجة) تقريباً بالتزامن مع أذان الظهر في المسجد الحرام عند الساعة 12:27 ظهراً بالتوقيت المحلي (9:27 صباحاً بتوقيت جرينتش) حيث يصبح ظل الزوال صفرا ويختفي ظل الكعبة المشرفة.

سبب تعامد الشمس فوق الكعبة

وكشف التقرير، أنه يعود سبب ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة إلى ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة والذي يؤدي إلى انتقال الشمس «ظاهريا» بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوباً مرورا بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة.

والمناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً أو جنوباً كلها تشهد هذا الحدث مرتين في السنة ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان وتتصف به أماكن من الكرة الأرضية محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

تعامد الشمس على الكعبةاستخدامات الظاهرة الفلكية

وأبرز استخدام لهذه الظاهرة الفلكية هو تحديد الاتجاه نحو القبلة خاصة في المناطق البعيدة عن مدينة مكة في الدول العربية والإسلامية وكافة المناطق التي تكون فيها الشمس فوق الأفق، فمن خلال استخدام قطعة من أي نوع مثبته بشكل عمودي وبمراقبة ظلها لحظة التعامد فإن الاتجاه المعاكس لامتداد الظل يشير مباشرة نحو مكة بدقة توازي دقة التطبيقات الرقمية للهواتف الذكية.

تستخدم ظاهرة التعامد أيضا في حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية وذلك باستخدام بعض الطرق البسيطة في علم الهندسة وهي تدل أيضا على كروية كوكبنا.

تعامد الشمس المرة الأولى

يشار إلى أن تعامد الشمس الأول حدث هذه السنه 2024 أثناء حركة الشمس الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو الماضي وسوف تعود وتتعامد مرة أخرى على الكعبة المشرفة في مايو العام المقبل 2025.

اقرأ أيضاًبعد تغيير كسوة الكعبة.. تعرف على مراحل ثوب بيت الله الحرام عبر التاريخ

تزن 1350 كيلو جراما.. تفاصيل تغيير كسوة الكعبة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تعامد الشمس على الكعبة تعامد الشمس على الكعبة للمرة الثانية تعامد الشمس فوق الكعبة ظاهرة فلكية الکعبة المشرفة خط الاستواء تعامد الشمس على الکعبة الشمس على

إقرأ أيضاً:

أبو عبيدة يكشف تفاصيل مقتل أسير في غزة: قتلوا أطفال السجان فانتقم من الأسرى .. تفاصيل

سرايا - كشف الناطق الإعلامي باسم كتائب القسام أبو عبيدة وأنه بعد التحقيق في مقتل أحد أسرى العدو على يد حارسه تبين أن المجند المكلف بالحراسة تصرف بشكل انتقامي خلافاً للتعليمات بعد تلقيه خبر استشهاد طفلَيه في إحدى مجازر العدو .

وأكد على أن الحادثة لا تمثل أخلاقياتنا وتعاليم ديننا في التعامل مع الأسرى، وسنشدد في التعليمات بعد تكرار الحادثة في حالتين حتى الآن .

كما حمل أبو عبيدة العدو المسئولية الكاملة عن كل ما يتعرض له أسراه من معاناة ومخاطر نتيجة كسره لكل قواعد التعامل الإنساني والبشري وممارسته للإبادة الوحشية ضد شعبنا .

 

إقرأ أيضاً : قيادي في حماس: الضيف بخير ويدير المعركة رغم مزاعم الاغتيال .. فيديو إقرأ أيضاً : حصيلة الشهداء جراء العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة تتخطى 40 ألفاإقرأ أيضاً : حماس: اعتقالات السلطة وتفكيك عبوات المقاومة تناغم مع الاحتلال

مقالات مشابهة

  • الانتقالي يمنع فعالية شبابية في عدن .. للمرة الثانية خلال أسبوع
  • تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه للمرة الثانية اليوم|اعرف وصل كام ؟
  • أبو عبيدة يكشف تفاصيل مقتل أسير في غزة: قتلوا أطفال السجان فانتقم من الأسرى .. تفاصيل
  • للمرة الثانية.. فتح باب التقديم لبرامج الدراسات العليا في جامعة السلطان قابوس
  • للمرة الثانية على التوالي.. محمود كهربا رجل مباراة الأهلي وإنبي
  • الزعاق: وصول الشمس لخط الاستواء بعد 45 يوما يؤدي إلى اعتدال الليل والنهار
  • الفنانة جميلة عزيز تكشف لـ«الوطن» تفاصيل إصابتها بورم سرطاني للمرة الثانية
  • للمرة الثانية.. إصابة جميلة عزيز بمرض السرطان
  • التموين تعلن انخفاض أسعار الأرز الأبيض للمرة الثانية
  • "محمد الهسي".. شظايا الاحتلال حرمته وحيده وسلبته حلم الأبوة للمرة الثانية