تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

أعلن الدكتور احمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي عن ادراج الجامعة في تصنيف « ويبومتركس الإسباني» نسخة يوليو 2024. وأشار ان الجامعة حققت المركز 18 محليا ضمن 51 جامعة مصرية مدرجة في نسخة التصنيف الحالية. وأظهرت نتائج التصنيف بحصول جامعة جنوب الوادي في التصنيف على المركز (1791) عالميًا بعدد استشهادات بلغ (142680) حسب الموقع الرسمي للتصنيف.

وذكر أن تصنيف ويبوميتركس يصدرمن مؤسسة cybermetrics Lab، وهي تابعة لـ(CSIC) وتعتبر من أهم الهيئات البحثية في إسبانيا، ويعُد تصنيف ويبوماتركس هو الأكبر من حيث عدد الجامعات المدرجة عالميا. وتعتمد منهجية هذا التصنيف على نسبة 50% للمعرفة العامة المُشتركة وتأثير محتوي الموقع الإلكتروني للجامعة، ونسبة 10% من عدد الباحثين الأعلى استشهادًا في قاعدة بيانات (Google scholar)، و40% عدد الأبحاث المدرجة ضمن أعلى 10% استشهادًا.

وطبقا لبيان وزارة التعليم العالي فان تصنيف ويبومتركس العالمي للاستشهادات المرجعية جاءت نتائج نسخته لشهر يوليو لعام 2024 بإدراج 51 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المُدرجة بالتصنيف، والذي يعتمد على المواقع الإلكترونية للجامعات، ومُعدل الاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، بالاعتماد على الباحث العملى لجوجل (Google scholar) للاستشهادات بالأبحاث العلمية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجامعات الدولية جامعة جنوب الوادي عام 2024 قاعدة بيانات وزارة التعليم العالي رئيس جامعة جنوب الوادى الموقع الإلكتروني

إقرأ أيضاً:

ضمن أفضل 400.. تعرف على تصنيف جامعة القاهرة شنغهاي الصيني لعام 2024

ضمن أفضل 400.. تعرف على تصنيف جامعة القاهرة شنغهاي الصيني لعام 2024

كتب- عمر صبري:

تواصل جامعة القاهرة ريادتها الإقليمية والعالمية بالتصنيفات العالمية الكبرى؛ حيث تصدرت الجامعات المصرية بالتصنيف الصيني (ARWU) شنغهاي لعام 2024، وحافظت على تواجدها في الفئة بين 301-400 جامعة عالمية، واستمرت ضمن أول 1% من الجامعات العالمية، والأولى بمصر لعام 2024، لتكمل حلقة جديدة من سلسة نجاحات الجامعة خلال الأعوام الأخيرة بالتقدم الكبير ضمن الجامعات العالمية المرموقة.

وأظهر تصنيف شنغهاي الصيني والذي يعد التصنيف الأهم والأشهر بالعالم، أن جامعة القاهرة الوحيدة بمصر ضمن أول 400 جامعة عالمية، يليها 7 جامعات مصرية، كما أظهرت النتائج أن أقرب جامعة مصرية لتصنيف جامعة القاهرة تأتي بعدها بعدد 300 مركزًا حيث هناك 3 جامعات مصرية في الفئة من 601 إلى 700، وجامعتين في الفئة من 701-800، وجامعتين في الفئة 901-1000.

وأكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، أن هذا الإنجاز الجديد شاهدًا على الجهود المبذولة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين، الذين يعملون جميعًا كفريق واحد، وكذلك الدعم الفني والبحثي الذي تقدمه إدارة الجامعة لمنتسبيها، وتحفيز الباحثين بكافة التخصصات للنشر فى المجلات الدولية المرموقة، وإنشاء شراكات متنوعة مع الجامعات العالمية الرائدة، وكل هذه الجهود التكاملية حققت الريادة والتميز لجامعة القاهرة على المستوى المحلي والدولي.

من جانبه، قال الدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إن تصنيف شنغهاي الصيني (ARWU) يعد من أهم وأشهر التصنيفات العالمية حيث يعتمد على 6 معايير محددة لتصنيف جامعات العالم، ويمكن قياسها، وهى: عدد خريجي الجامعة الحاصلين على جوائز نوبل وميداليات التخصص (10%)، وعدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جائزة نوبل وميداليات التخصص (20%)، وعدد العلماء ذوي الاستشهادات العالية المدرجين في قاعدة بيانات كلاريفيت (20%)، وعدد الأبحاث المنشورة باسم الجامعة بمجلات Nature and Science نسبة (20%)، وعدد الأبحاث المفهرسة في قواعد البيانات العالمية (Web of Science Papers) نسبة (20%)، وكذلك الوزن النسبي للخمس مؤشرات أعلاه مقسوما على عدد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة (10%).

مقالات مشابهة

  • ضمن أفضل 400.. تعرف على تصنيف جامعة القاهرة شنغهاي الصيني لعام 2024
  • يويفا يعلن التصنيف السنوي للأندية الأوروبية
  • جامعة المنصورة تحتفظ بالمركز الثاني محليا في تصنيف شنغهاي العالمي 2024
  • جامعة المنصورة تحتفظ على المركز الثاني محليا في التصنيف العالمي "شنغهاي" لعام 2024
  • تنسيق جامعة جنوب الوادي الأهلية 2024-2025.. والمصاريف الدراسية
  • تنسيق الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا 2024 - 2025 في كل المحافظات
  • تنسيق كليات جامعة الوادي الأهلية 2024 للشهادة العربية والأجنبية
  • الاثنين المقبل.. بدء التنسيق لجامعة جنوب الوادي الأهلية
  • فتح باب التقديم بجامعة جنوب الوادي الأهلية 19 أغسطس.. اعرف التفاصيل
  • تنسيق معهد فني صحي 2024 علمي علوم في جميع المحافظات