أعلن المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها "وقاء"، عن توصل الفريق الفني في مشروع حصر النباتات الغازية ومكافحتها بالمملكة، إلى تحديد 9 نباتات غازية الأهم في المملكة.
وأوضح الرئيس التنفيذي لمركز "وقاء" المهندس أيمن بن سعد الغامدي، أن هذا النجاح جاء عبر جهود حثيثة، وزيارات ميدانية عديدة قام بها فريق المشروع في مختلف مناطق المملكة لتحديد أهم النباتات الغازية وأماكن انتشارها.


أخبار متعلقة إثارة ومتعة.. تفاصيل لعبة التصويب XDefiantانتبهي لنظافتها.. أدوات منزلية تجتذب البكتيرياوبيّن أنّ النباتات التي تم تحديدها هي: التين الشوكي، والصبار الأسطواني (بنوعَيه: صبار هودسن وصبار إبرة حواء)، والمسكيت (البرسوبس)، إضافة إلى التبغ الكاذب، والبارْثينيوم، واللانتانا، إلى جانب الأرجيمون (بنوعَيه)، والحلفاء، والقصب (بنوعَيه: القصب الشائع والقصب العملاق).

#النباتات_الغازية تحد من التنوّع الحيوي النباتي المحلي. #وقاء pic.twitter.com/7yYaGa4vWk— مركز وقاء (@WeqaaCenter) July 14, 2024مشروع حصر النباتات الغازيةوأكد الغامدي أن مشروع حصر النباتات الغازية ومكافحتها بالمملكة يعمل حالياً على تجربة جديدة لمكافحة نباتَي الصبار الأسطواني والتبغ الكاذب، مشيراً إلى أن عملية حصر وتشخيص النباتات الغازية لا تزال تحت الدراسة بالتعاون مع خبراء من المركز الدولي للزراعة والعلوم البيولوجية، وأنه يُعوَّل كثيراً على نتائج هذا الحصر في سبيل إنجاز كتاب أطلس مميز ليكون أحد منجزات مركز وقاء.
وأشار إلى أهمية دور قطاع الصحة النباتية في ضمان مراقبة ومكافحة الآفات والأمراض النباتية للمحاصيل وتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة، وحماية الثروة النباتية والتنوع البيولوجي من الآفات من خلال تنفيذ جميع الإجراءات الفنية والإدارية والتقنية والقانونية واللوجستية المتاحة.
يُذكر أن مشروع حصر النباتات الغازية ومكافحتها بالمملكة هو مشروع ضمن مبادرة تطوير الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات إحدى مبادرات التحول الوطني للسيطرة على الآفات الزراعية والنباتات الغازية وحماية الإنتاج النباتي، بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر؛ بهدف ضمان صحة النباتات والمحاصيل النباتية لا سيما النباتات المزروعة؛ سعياً نحو تعزيز التنمية الاقتصادية وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس الرياض وقاء النباتات الغازية السعودية نباتات غازية أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية على ضرورة التعاون بين الدول العربية والمنظمات الاقليمية



أكد معالي البروفيسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية على ضرورة التعاون بين الدول العربية والمنظمات المحلية والاقليمية والدولية والجهات ذات العلاقة بالصحة النباتية والمعايير الدولية ذات العلاقة بالصحة النباتية والألتزام بالتعليمات والأنظمة الخاصة بإجراءات الصحة النباتية والتعرف على إجراءات الصحة والصحة النباتية للصادرات والورادات.
جاء ذلك خلال اجتماعه صباح يوم الاربعاء 14/8/2024م بالمشاركين في الدورة التدريبية القطرية حول "الصحة النباتية" والتي تستمر لمدة خمس أيام لصالح (20 كادراً) من كوادر وزارة الزراعة الإردنية بالمكتب الإقليمي في منطقة المشرق العربي بالمملكة الاردنية الهاشمية في مستهل الزيارة التي يقوم بها معاليه والوفد المرافق له. 
وعلى هامش الدورة التقى معالي البروفيسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية والوفد المرافق له وبحضور رئيسة وخبراء صحة الحيوان بالمكتب الإقليمي في منطقة المشرق العربي بالمملكة الاردنية الهاشمية بسعادة البروفيسور احمد المجالي الممثل الإقليمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية في الشرق الأوسط حيث تم التباحث في إمكانية التعاون في تنفيذ انشطة مشتركة لدعم المصالح البيطرية في الدول العربية والتي تهدف الى رفع جهوزية تلك الدول في مواجهة الامراض الحيوانية العابرة للحدود للتخفيف من إعاقة حركة تجارة المواشي بين الدول العربية والاقاليم المجاورة كما تم التوافق على صياغة مرحلة جديدة لبرنامج مكافحة الامراض الحيوانية العابرة للحدود في مرحلته الثانية والتي سوف تنتهي في فبراير من عام 2025م والتي يتم التركيز فيها على تطوير المختبرات البيطرية للوصول الى مرحلة المختبرات المرجعية ومساعدة الدول على إعلان مناطق خالية من الامراض لتسهيل تجارة الحيوانات الحية ومنتجاتها للوصول إلى مستوى متقدم من الامن الغذائي للدول العربية

مقالات مشابهة

  • مرض جدري القردة (mpox).. الأعراض والعلاج والوقاية
  • الآفات الزراعية تقضي على الذرة الشامية بأسوان.. والمزارعين :"شقانا ضاع"
  • مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية على ضرورة التعاون بين الدول العربية والمنظمات الاقليمية
  • مدرب في مشروع سلام للتواصل الحضاري: التعليم في المملكة وصل إلى أعلى درجاته
  • الحياة الفطرية تعلن رصد القرش الحريري و الحوت القاتل في البحر الأحمر .. فيديو
  • أستاذ زراعي: سيناء لديها أنواع نباتات عديدة تساهم في زيادة الصادرات الزراعية
  • خبير زراعي: سيناء لديها أنواع نباتات عطرية وطبية تسهم في زيادة الصادرات
  • الدهون النباتية تفلل خطر الوفاة بأمراض القلب
  • بعد ختام أولمبياد باريس ..الكلب سيكو في كوريا الجنوبية لاكتشاف بق الفراش
  • توفير 30% من المساحة لغير المدخنين.. اشتراطات جديدة لتقديم منتجات التبغ