أخبارنا:
2024-08-16@09:49:45 GMT

هذه أضرار السيارة المركونة تحت الشمس

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

هذه أضرار السيارة المركونة تحت الشمس

للشمس الحارقة، كما في أغلب الدول العربية صيفًا، أثر قوية وضار على المركبات بشتى أصنافها. لا يؤثر لهيب الشمس على طلاء السيارة فقط، كما يعتقد البعض، بل قد يؤدي إلا عدم إمكانية تشغيل السيارة في الكثير من الأحيان.

السيارة المركونة تحت الشمس لها أضرار كثيرة. وقد يستغرق إصلاح وصيانة مشاكل السيارة وقتًا طويلاً، لذا فإن معرفة كيفية تجنب المخاطر اليومية التي نهملها عادة يمكن أن يوفر عليك الكثير من الوقت.

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لعدم تشغيل سيارتك أثناء وقوفها تحت أشعة الشمس المباشرة وكيفية حل المشكلة إن وقعت.

علامات تأثير الحرارة على السيارة المركونة تحت الشمس

1. داخل السيارة

لفهم أثر السيارة على داخليتها دعنا ننظر إلى دراسة أجريت عام 2018 نُشرت في مجلة Temperature، حيث أخذت ثلاث سيارات من طرازات متطابقة ووضعت إما في الشمس المباشرة أو تحت الظل في تيمبي، أريزونا. السيارة المركونة تحت الشمس، زادت درجة الحرارة الداخلية لها من 85 درجة فهرنهايت إلى 116 درجة فهرنهايت في ساعة واحدة فقط، بينما وصلت إلى 101 درجة فهرنهايت في الظل.

وتعلل طبيبة في قسم طب الطوارئ في جامعة أريزونا للعلوم الصحية أثر ارتفاع الحرارة الداخلية للسيارة بالقول: “يدخل الضوء إلى السيارة من خلال النوافذ، ولكن الحرارة لا تخرج، وبالتالي تصبح السيارة أكثر سخونة من الخارج. في السيارة المركونة تحت الشمس، يمكن أن تصل درجة الحرارة 20 درجة فهرنهايت في 10 دقائق فقط.”

يمكن أن يتسبب الجمع بين الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس جنبًا إلى جنب مع الحرارة الهائلة التي يمكن أن تتراكم داخل السيارة في إحداث الكثير من الأضرار، والتي من المحتمل أن تكلف الكثير من المال لإصلاحها. عند تعرض لوحة العدادات في سيارتك لفترة طويلة لأشعة الشمس، من المحتمل أن تشتد حرارة لوحة العدادات بفعل الزجاج الأمامي. سيفقد اللوح الأمامي لونه بسرعة، ويتشقق، وحتى من الممكن أن تحدث أعطال في العدادات والشاشات الإلكترونية.

تهترأ المقاعد الجلدية بسرعة عند تعرضها لأشعة الشمس. من المحتمل أن يتلاشى اللون، والذي يمكن أن يكون ملحوظًا جدًا على المقاعد السوداء أو الداكنة. مع مرور الوقت، ستؤدي الحرارة وضوء الشمس أيضًا إلى تجفيف الزيوت الطبيعية في الجلد، مما يتسبب في جفافه وتيبسه وتشققه. غالبًا ما يتم معالجة الجلد المستخدم في مقاعد السيارة ليكون أكثر مقاومة للتلف الناتج عن أشعة الشمس، ولكن هذا لا يمكن إلا أن يؤخر الأمر الذي لا مفر منه إذا تعرضت السيارة باستمرار لأشعة الشمس.

2. طلاء السيارة

طلاء سيارتك معرض أيضًا لخطر أشعة الشمس المفرطة. ألوان الطلاء الداكنة، مثل الأسود أو الأحمر أو الأزرق، معرضة بشكل خاص للتلف من أشعة الشمس. بمرور الوقت، سوف يتلاشى الطلاء ويفقد لونه إذا تعرض باستمرار لأشعة الشمس. الأجزاء البلاستيكية الموجودة على الجزء الخارجي لسيارتك معرضة للضرر بشكل متساوٍ عندما يتعلق الأمر بأشعة الشمس. غالبًا ما يتم تجاهل أجزاء مثل المصدات والرفارف وأغطية المرايا ورفوف الأمتعة عندما يتعلق الأمر بحماية السيارة، ولكنها ستتشقق ويبهت لونها أيضًا بمرور الوقت.

 

3. أضرار ميكانيكية

وهذا هو الخطر الأكثر تكلفة. قد تؤدي السيارة المركونة تحت الشمس الحارقة إلى أعطال كهربائية أو ميكانيكية في السيارة. الذي بدوره ينتج عن مشاكل خطيرة في البطارية، أو زيت المحرك، ويظهر ذلك على شكل صعوبة في البدء بتشغيل السيارة بعد وقوفها في الشمس لفترة طويلة.

حتى السيارة الأكثر فخامة ورفاهية تعاني من الوقوف تحت حرارة الشمس، وهذا ما عليك الانتباه إليه.

أضرار السيارة المركونة تحت الشمس

البطارية

بطارية السيارة عبارة عن أحماض ورصاص، وعندما ترتفع الحرارة يتبخر الحمض عند درجة معينة مما يترك رصاص البطارية جافًا ويقلل من فاعلية وعمر البطارية. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي ضغط ارتفاع حرارة البطارية لانفجارها -لا قدر الله- إن لم يكن هنالك تصريف لهذا الضغط.

بدون التفكير بسيناريوهات قاتمة، قد يؤدي ارتفاع درجة حرارة البطارية إلى عدم إمكانية تشغيل السيارة. حاول بدء تشغيل سيارتك والاستماع إلى صوت طقطقة. إذا سمعت صوتًا، فقد تكون بطاريتك هي المشكلة. ربما يمكنك تشغيل السيارة عند طريق التشبيك إذا كان هذا هو الحال.

الزيت وسائل التبريد

إن عملية ترك السيارة المركونة تحت الشمس في درجات حرارة أعلى يجعل المحرك ينفد من السوائل ومواد التشحيم المهمة بشكل أسرع مما في الشتاء. قد يؤدي ذلك إلى أعطال خطيرة في المحرك. يمكن أن يؤدي تغيير زيت المحرك على فترات منتظمة وفحص مستويات المياه في الرادياتير بشكل متكرر خلال فصل الصيف إلى توفير الكثير من المتاعب.

الإطارات

العيش في مناطق حارة مثل الخليج يعني أن سيارتك ستواجه تحديات إضافية خلال الصيف وأن إطارات سيارتك ليست استثناءً. يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى جفاف المطاط مما يجعله أضعف. يؤدي التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة إلى حدوث تشققات في طبقة المطاط على الجدران الجانبية ومنطقة مداس الإطارات مما قد يؤدي إلى حوادث خطيرة مثل الانفجار. علاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي الحرارة إلى زيادة ضغط الإطارات مما يؤدي إلى تآكل غير منتظم في منطقة المداس مما يتسبب في حدوث ضوضاء واهتزاز ينتج عنه تجربة قيادة غير مريحة. حافظ على برودة إطارات سيارتك وتأكد من فحص ضغط الهواء بين الحين والآخر.

كيف تحمي السيارة المركونة تحت الشمس

شمع السيارة

بعد غسل السيارة، من الأفضل وضع طبقة من شمع السيارات. لن يساعد هذا في ظهور سيارتك بمظهر جيد فحسب، بل سيساعد أيضًا في الحماية من أشعة الشمس من خلال العمل كطبقة واقية لحماية طلاء سيارتك.

استخدم حاجب الشمس الزجاجي

يمكنك شراء واقي شمس لائق بثمن بخس من معظم بائعي التجزئة الرئيسيين. إنها طريقة رائعة لحماية المفروشات الداخلية لسيارتك عندما تكون متوقفة في الشمس.

أركن في الظل

عندما تركن سيارتك، حاول العثور على مكان لوقوف السيارات بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر، كما هو الحال في مبنى وقوف السيارات أو المرآب الخاص بك في المنزل. سيساعد ذلك في حماية الجزء الداخلي والخارجي لسيارتك. إذا لم يكن لديك إمكانية الوصول إلى الظل، فيمكنك أيضًا استخدام غطاء السيارة لحماية سيارتك من أشعة الشمس والحرارة، خاصة إذا كنت لا تخطط لاستخدامه لفترة طويلة.

استخدم أغطية المقاعد

يمكن أن تساعد أغطية المقاعد في حماية المفروشات الداخلية الخاصة بك عن طريق تقليل الضرر الناجم عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة. كما أنها ستبقي مقاعدك أكثر برودة خلال أشهر الصيف.

افحص ضغط الإطارات

لقد ثبت أن الطرقات الساخنة يمكن أن تتسبب في انفجار الإطارات غير المنتفخة أو إلحاق الضرر بها. لذلك، تأكد من فحص ضغط الإطارات بشكل متكرر للتأكد من تضخيمها إلى المستويات الصحيحة.

تأكد من سوائل السيارة

افحص سوائل السيارة من زيت المحرك، وزيت الهيدروليك، وماء التبريد، بشكل منتظم، وبدل هذه السوائل إن كنت ترى أنها فقدت خصائصها الكيميائية. ما تدفعه على هذه السوائل سيوفر عليك الكثير من التصليحات المكلفة.

في النهاية

أضرار السيارة المركونة تحت الشمس كثيرة ومؤذية. قد يكون استبدال الأجزاء الداخلية للسيارة أو الإطارات أو الحصول على نوعية طلاء جديدة لسيارتك مكلفًا وسيؤثر سلبًا على قيمة إعادة بيع سيارتك. لهذه الأسباب من المفيد اتخاذ بعض الخطوات البسيطة لحماية سيارتك من أشعة الشمس والحرارة خلال الصيف.

 

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: تشغیل السیارة درجة فهرنهایت من أشعة الشمس لفترة طویلة لأشعة الشمس الکثیر من قد یؤدی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

طقس الجمعة.. حار رطب نهارا والعظمى 36 درجة بالفيوم

تشهد محافظة الفيوم اليوم الجمعة الموافق 16 أغسطس، طقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا، مع نشاط الرياح الخفيفة على كافة أنحاء المحافظة.

 ويسود طقس ليلا مائل للحرارة معتدل في الساعات الأخيرة من الليل بسبب الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة في الصباح الباكر وحتى شروق الشمس.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم الجمعة على محافظة الفيوم تبلغ 36 درجة للعظمي نهارا والمحسوسة 38، بينما تبلغ الصغرى 26 درجة.

إستمرار نشاط الرياح الخفيفة وارتفاع نسبة الرطوبة بالفيوم 

وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأجواء سوف تشهد اليوم الجمعة إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 35 كيلو متر في الساعة، بينما تتراوح نسبة الرطوبة بين 20%، 55% وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء غير مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطيء بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأفاد خبراء الطقس أن درجات الحرارة تشهد إنخفاضا طفيفا خلال هذه الفترة، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة، بينما تبقى درجات الحرارة مائلة للحرارة ليلا ومعتدلة خلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة وبقاء الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا مع ارتفاع طفيف في نسبة الرطوبة، واستمرار نشاط الرياح الخفيفة في المناطق الصحراوية والمكشوفة، ويساعد نشاط الرياح على تلطيف الأجواء والإحساس بانخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال الساعات الأخيرة من الليل وفي الصباح الباكر، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة ليلا ليصبح الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا على كافة أنحاء المحافظة. 

  وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت من التواجد لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ونصحت الهيئة المواطنين بإرتداء الملابس الصيفية البيضاء الفضفاضة، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وعدم ارتداء الملابس الداكنة، ووضع غطاء على الرأس خلال الوقوف تحت أشعة الشمس، والاكثار من تناول المشروبات الباردة وخاصة المياه، واصطحاب زجاجات المياه حال التواجد تحت أشعة الشمس.

مقالات مشابهة

  • طقس الجمعة.. حار رطب نهارا والعظمى 36 درجة بالفيوم
  • 6 أضرار يسببها النوم أمام المروحة
  • بعد وصولها 42 درجة.. خطوات الوقاية من ضربات الشمس
  • البطاطس ذات البراعم يمكن تناولها.. لكن احذروا هذه الأمور
  • الزعاق: وصول الشمس لخط الاستواء بعد 45 يوما يؤدي إلى اعتدال الليل والنهار
  • هذا ما يحدث لك إذا تجاهلت ارتداء النظارات الشمسية
  • زيوت طبيعية تحمي البشرة من أشعة الشمس
  • طقس الفيوم حار رطب نهارا والعظمى 36 درجة
  • التقدم التقني والمجتمعات البشرية (2- 3)
  • سبب ارتفاع الحرارة بالعالم وطرق الوقاية من ضربات الشمس