منفذ محاولة اغتيال ترامب كان يخبئ متفجرات في سيارته ومنزله

تاق برس – وكالات – تعرض الرئيس الأمريكي السابق والمرشح للانتخابات الأمريكية الرئاسية، دونالد ترامب، السبت 13 من يوليو ، لمحاولة اغتيال أثناء مخاطبته حشدا من مؤيديه في تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا.

وكان خطاب ترامب يبث على الهواء مباشرة، وأظهر البث لحظة إطلاق النار صوب ترامب، إذ أمسك فجأة أذنه اليمني بيده، ثم انبطح أرضا تنفيذا لتعليمات الحرس الخاص.

وعقب التأكد من تحييد الشخص الذي حاول اغتيال الرئيس الأمريكي السابق، تمكن ترامب محاطا بحرسه الخاص من الوقوف والدم ينزف من أذنه المصابة، رافعا يده اليمني مقبوضة تجاه مؤيديه مرددا كلمة “حاربوا حاربوا حاربوا”.

ونُقل ترامب عقب نجاته من محاولة الاغتيال، في سيارة مصفحة، إلى إحدى المستشفيات.

وكشف مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي بأن توماس ماثيو كروكس هو المشتبه به في محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب السبت خلال تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا. ويبلغ هذا الشاب 20 عاما وهو جمهوري. قال مسؤولو إنفاذ القانون إن كروكس الذي أرداه أفراد الخدمة السرية قتيلا بعد ثوان من إطلاقه النار.

وقال مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (إف.بي.آي) الأحد حسب فرانس برس إن المشتبه به في محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب السبت خلال تجمع انتخابي، هو توماس ماثيو كروكس البالغ من العمر 20 عاما، وهو من بيثيل بارك بولاية بنسلفانيا.

وأطلق أفراد الخدمة السرية النار على المشتبه به وأردوه قتيلا بعد ثوان فقط من إطلاقه النار على منصة كان يتحدث عليها ترامب.

وتسببت محاولة الاغتيال في مقتل أحد مؤيدي الرئيس ترامب وإصابة اثنين آخرين، قبل أن تتمكن الأجهزة الأمنية من مقتل المشتبه به.

وعرَّف مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي هوية المشتبه به المقتول بأنه توماس ماثيو كروكس، يبلغ من العمر 20 عاما، من ولاية بنسيلفانيا.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية أن المشتبه به كان مسجلا في ولاية بنسيلفانيا كجمهوري، لكن سجلات تمويل الحملات الفدرالية تظهر أيضا تبرعه بملغ 15 دولارا لمجموعة مؤيدة للديمقراطيين عام 2021.

وقال شاهد عيان في مقابلة مع بي بي سي، إنه حاول تنبيه عملاء الخدمة السرية إلى “رجل يحمل بندقية رآه يزحف على سطح مبنى قريب قبل أن يبدأ إطلاق النار”.

وأضاف الشاهد نفسه: “كنا نشير إلى الرجل الذي كان يزحف إلى السطح، وكان بوسعنا أن نراه بوضوح وهو يحمل بندقية”.

وأوضح (إف.بي.آي) إنه يعمل على تحديد الدافع وراء الهجوم الذي قُتل فيه أحد الحضور وأُصيب اثنان آخران بجروح خطيرة في حين أصابت إحدى الرصاصات أذن ترامب.

 

وتُظهر سجلات الناخبين بالولاية أن كروكس جمهوري. وتبرع عندما كان يبلغ من العمر 17 عاما بمبلغ 15 دولارا إلى (آكت بلو)، وهي وفقا لوثائق لجنة الانتخابات الاتحادية لعام 2021 لجنة عمل سياسية تجمع الأموال للساسة ذوي الميول اليسارية والديمقراطيين. وخصّص تبرعه لصالح (بروغريسيف تيرن آوت بروغت)، وهي مجموعة وطنية تحشد الديمقراطيين للتصويت.

ولم ترد المجموعة “آكت بلو” حتى الآن على طلبات للتعليق.

وكان من المقرر أن تكون الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل هي المرة الأولى التي يُدلي فيها كروكس بصوته بعد أن بلغ السن القانونية.

وكان المشتبه به مقيما بمنطقة على مسافة يمكن قطعها خلال نحو ساعة واحدة من مكان إطلاق النار في بتلر.

وقال ماثيو (53 عاما)، والد كروكس، لشبكة (سي.إن.إن) إنه يحاول معرفة ما حدث وسينتظر حتى يتحدث إلى سلطات إنفاذ القانون قبل أن يتحدث عن ابنه.

 

منفذ محاولة اغتيال ترامب

ووفقا لصحيفة (بيتسبرغ تربيون-ريفيو)، فقد تخرج كروكس عام 2022 من مدرسة بيثيل بارك الثانوية، وحصل على (جائزة النجمة) البالغ قيمتها 500 دولار من المبادرة الوطنية للرياضيات والعلوم.

وعرضت صحيفة نيويورك تايمز مقطعا مصورا لحفل التخرج عام 2022 ظهر به كروكس وهو يتلقى شهادة الدراسة الثانوية وسط تصفيق شديد.

 

وفي أول تعليق له على محاولة اغتياله، قال ترامب إن “رصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى”.

وأضاف، في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي: “أدركت على الفور أن هناك خطأ ما، حيث سمعت صوت أزيز وطلقات، وشعرت على الفور بالرصاصة تخترق الجلد”.

وتعهد ترامب بالاستمرار في حملته الانتخابية “دون خوف”، ووعد مؤيديه بمخاطبتهم هذا الأسبوع من ولاية ويسكونسن.

وحث ترامب الأمريكيين على “التوحد وإظهار شخصيتهم الحقيقية وعدم ترك الشر ينتصر”.

وعلق الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على محاولة اغتيال ترامب بالقول: “أنا ممتن لسماع أنه (ترامب) آمن وبصحة جيدة. أصلي من أجله ومن أجل عائلته ومن أجل جميع الذين كانوا ضمن التجمع”.

وأضاف بايدن: “لا يوجد مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا، علينا أن نتحد كأمة واحدة لإدانته”.

كما علق الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، قائلا: “لا مكان على الإطلاق للعنف السياسي في ديموقراطيتنا”.

ويتنافس الرئيس الأمريكي الحالي بايدن والسابق ترامب على الفوز بأصوات الأمريكيين في الانتخابات الرئاسية المنتظرة في نوفمبر 2024.

البيت الأبيضامريكامحاولة اغتيال ترامب

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: البيت الأبيض امريكا محاولة اغتيال ترامب

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: بداية محادثات وقف إطلاق النار في غزة واعدة ونتوقع استمرارها حتى الغد

ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» نقلًا عن البيت الأبيض، اليوم الخميس، أن بداية محادثات وقف إطلاق النار بقطاع غزة واعدة ومن المتوقع استمرارها حتى غدًا الجمعة 16 أغسطس 2024.

وأفاد البيت الأبيض: أن الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني اطلعا على مقترح الاتفاق بشأن قطاع غزة وقدما تغييرات عليه وتجري مناقشة تفاصيل تنفيذه.

يذكر أن حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

وبعد فترة من الانتهاء من فرض الهدنة الأولى، كشفت حركة حماس عن تفاصيل الإطار العام للاتفاق الشامل مع العدو الإسرائيلي لفرض هدنة ثانية، لوقف الحرب على قطاع غزة، وحيث تم ذلك بوساطة الجهود المصرية والقطرية.

وأوضحت، بأن هذه الهدنة ستنفذ على 3 مراحل وكل مرحلة ستكون على مدار 45 يوم، وكانت أبرز وأهم شروط هذه الهدنة بين طرفي الصراع داخل الأراضي المحتلة هي: «وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة، وإيصال المساعدات، وتبادل الأسرى، واسترجاع الجثامين الموجودة في أيدي الاحتلال».

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 313 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 39 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًالاستخبارات الروسية: البيت الأبيض يرى وزير الداخلية الأوكراني السابق أفضل بديل لـ زيلنسكي

البيت الأبيض يعرب عن قلقه بعد سقوط مدنيين في غارة الاحتلال على مدرسة التابعين

بعد إصابته بكورونا.. طبيب البيت الأبيض يكشف وضع الرئيس الأميركي بايدن الصحي

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: محادثات وقف إطلاق النار في غزة أحرزت تقدما ملحوظا
  • البيت الأبيض: بداية محادثات وقف إطلاق النار في غزة واعدة ونتوقع استمرارها حتى الغد
  • البيت الأبيض: بداية محادثات وقف إطلاق النار بغزة واعدة
  • بايدن مازحا خلال لقاء في البيت الأبيض: أنا أبحث عن وظيفة
  • ترامب: سأحقق الفوز على كامالا هاريس وأعود إلى البيت الأبيض
  • إعلام إسرائيلي: حزب الله قد يشن هجومًا بعد انتهاء زيارة هوكستين
  • حزب الله يستهدف تجمعًا لجنود الاحتلال في مستوطنة شتولا
  • البيت الأبيض يدعو إسرائيل وحماس للانخراط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة
  • البيت الأبيض: مبعوثان أمريكيان سيتوجهان إلى القاهرة والدوحة وبيروت
  • مستشارا الرئيس الأمريكي يتوجهان إلى الشرق الأوسط للتوصل لاتفاق بشأن غزة