(CNN)-- قال الجيش الإسرائيلي إن قائد لواء تابع لحركة حماس قُتل في غارة جوية، السبت، على منطقة المواصي في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن الإسرائيلي، في بيان مشترك، إن المسؤول في حماس، رافع سلامة، كان قائد لواء خان يونس التابع لحماس و"كان أحد العقول المدبرة لمذبحة 7 أكتوبر/تشرين الأول".

كما وصف الجيش الإسرائيلي سلامة بأنه "أحد أقرب المقربين لمحمد الضيف"، قائد الجناح العسكري لحركة حماس والذي تم استهدافه أيضًا في تلك الغارة.

وفي الوقت نفسه، قالت أجهزة المخابرات الإسرائيلية الأسبوع الماضي إنها قتلت ما مجموعه 25 من مسلحي حماس المتورطين في هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وأعلن رونين بار، رئيس وكالة المخابرات الإسرائيلية (الشين بيت)، هذا الرقم خلال اجتماع مع قادة القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي والفرقة 162 عُقد في رفح، السبت. وأشاد بار بنتائج "النشاط المكثف" الذي قام به الشاباك داخل غزة.

كما أشاد رئيس الوكالة بالدور الذي لعبته المخابرات في غارة، السبت، على خان يونس.

ووصف قائد القيادة الجنوبية، اللواء يارون فينكلمان، الذي حضر اجتماع السبت، الهجوم بأنه "هجوم كبير" جمع بين "الاستخبارات الدقيقة والعمل العملياتي وضربة قوية".

وقد خلفت الغارة مشاهد من الدمار في المنطقة، حيث أفادت وزارة الصحة في غزة أن ما لا يقل عن 90 شخصًا قتلوا وأصيب 300 آخرين. وأظهرت لقطات من المواصي، موقع الهجوم، الذي تم تحديده سابقًا كـ"منطقة آمنة" للفلسطينيين، جثثًا في الشوارع وخيامًا مدمرة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: حركة حماس غزة الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يستدعي جبريل الرجوب إلى مكتب المخابرات في عوفر

سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" جبريل الرجوب، أمر استدعاء إلى مكتب المخابرات في "مركز ارتباط عوفر" خلال عودته إلى الضفة الغربية قادما من الأردن.

وذكر مصدر في مكتب الرجوب، إن السلطات الإسرائيلية "أوقفته خلال عودته إلى الضفة الغربية قادما من الأردن، وسلمته استدعاء للمقابلة في مقر الارتباط في مركز عوفر الإسرائيلي".

وأشار إلى أن الرجوب "كان في طريق عودته للضفة الغربية عبر جسر الكرامة (معبر اللنبي) وتم تسليمه الاستدعاء دون معرفة الأسباب".

ومعبر الكرامة البري، الوحيد الذي يربط بين الضفة الغربية مع الأردن، ويطلق عليه الجانب الإسرائيلي اسم "جسر اللنبي"، بينما يطلق عليه الجانب الأردني، "جسر الملك حسين".

وكان الرجوب قد وجه في الأيام الأخيرة انتقادات لاذعة للاحتلال وحربه على قطاع غزة. وهو الذي يشغل منصبي رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، ورئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني.

ويعد الرجوب من أبرز الشخصيات القيادية في السلطة الفلسطينية وحركة "فتح" التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.


وعادة ما يحمل قيادات في حركة "فتح" والسلطة الفلسطينية جوازات سفر دبلوماسية، ويحصلون على بطاقات، وهو ما يسهل عملية التنقل من وإلى الضفة الغربية عبر الحواجز والمعابر الإسرائيلية.

من هو الرجوب؟
جبريل الرجوب، هو سياسي فلسطيني يحمل رتبة فريق في قوى الأمن الفلسطينية، وُلد في بلدة دورا عام 1953. ويُعد من الأعضاء البارزين في حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، وقد اعتقله الاحتلال الإسرائيلي عدة مرات.

كان الرجوب مقربًا من الراحل ياسر عرفات، الذي أوكل إليه العديد من المهام الأمنية والسياسية. وقد ساعده في ذلك توجهه للعمل مع محمد دحلان، الذي كان مسؤولاً عن التنظيم داخل الأرض المحتلة عام 1993.

كما لعب الرجوب دورًا بارزًا في المفاوضات التي جرت بين منظمة التحرير الفلسطينية ودولة الاحتلال قبيل توقيع اتفاق أوسلو.

 وعينه عرفات لقيادة جهاز الأمن الوقائي، وجهت له حركة المقاومة الإسلامية حماس اتهامات بتعذيب المقاومين وتسليمهم للقوات الإسرائيلية عام 1997.


وتولى عدة مناصب سياسية وأمنية في منظمة التحرير، وشارك في الانتخابات التشريعية لعام 2006 لكنه لم يحقق الفوز.

ومنذ عام 2008، تحول من المناصب الإدارية والسياسية إلى عالم الرياضة، حيث تولى منصب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم. كما ترأس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، واللجنة الأولمبية الفلسطينية، وجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • لبنان يعلن مقتل شخصين في غارات إسرائيلية    
  • حمدان يكشف مصير الضيف
  • 9 شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدينتي خان يونس ورفح جنوبي غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: 15 شهيدا في قصف إسرائيلي على عدة منازل بخان يونس
  • 15 شهيدا بينهم أطفال جراء قصف إسرائيلي استهدف منازل بخان يونس خلال الساعات الماضية
  • انتشال جثامين 4 شهداء في قصف إسرائيلي على شقة سكنية بخان يونس
  • لماذا يركز الاحتلال الإسرائيلي على منطقة الزنة بخان يونس؟
  • بعد قصف تل أبيب بـM90.. الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء مناطق جديدة في خان يونس
  • الاحتلال يستدعي جبريل الرجوب إلى مكتب المخابرات في عوفر
  • القهوة كانت ساخنة.. إسرائيل كانت على بعد دقائق من اعتقال السنوار