اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية اليوم الأحد 7 فلسطينيين على الأقل في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، في حين أصابت شابا خلال مواجهات اندلعت مع فلسطينيين خلال اقتحامها بلدة بيت أمّر شمال الخليل.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال اعتقلت 30 فلسطينيا في مناطق متفرقة من الضفة خلال اليومين الماضيين، ليرتفع بذلك عدد المعتقلين في الضفة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 9655.

يأتي ذلك فيما أعلنت القوى الوطنية الفلسطينية إضراب عاما وشاملا في محافظات ومدن الضفة الغربية شملت طولكرم وجنين وقلقيلية وطوباس ومدنا أخرى.

وقالت القوى الوطنية الفلسطينية -في بيان- إن الإضراب يأتي "تنديدا بالجرائم الإسرائيلية التي ترتكب يوميا وعلى مدى 9 أشهر بحق الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية على مرأى ومسمع من العالم أجمع".

اعتقالات واقتحامات

وقد أصيب شاب فلسطيني برصاص الاحتلال خلال مواجهات اندلعت عند اقتحام بلدة بيت أمّر شمال الخليل، وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز بكثافة باتجاه المنازل عند مدخل البلدة.

كما اعتقل جيش الاحتلال فلسطينية تدعى نهال المسالمة عند بوابة الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل بذريعة محاولتها تنفيذ عملية طعن، واعتدى بالضرب المبرح على اثنين من أبناء شقيقها، وأفرج عنهما بعد اعتقالهما.

كما اقتحم جيش الاحتلال مدينة دورا جنوب الخليل وبلدة حوسان غرب بيت لحم وصادر عددا من المركبات.

واقتحم أيضا بلدة يعبد وقريتي فقوعة وعرانة في جنين، كما اندلعت مواجهات مع فلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم شعفاط وحي رأس خميس شرقي القدس المحتلة.

وداهمت قوات الاحتلال منزل عائلة الأسير المحرر والمبعد إلى غزة نمر زبن الذي استشهد في مجزرة مواصي خان يونس أمس السبت، واعتقلت شقيقه وشقيقته.

واعتقلت أيضا 3 فلسطينيين من مدينة البيرة وقريتي بدرس وكفر مالك بمحافظة رام الله، واعتقلت شابين في مخيم عقبة جبر بأريحا.

كما ألقت القبض على شاب فلسطيني عند أحد الحواجز، ولم يعرف مصيره أو الأسباب التي أدت إلى احتجازه حتى الآن.

اعتداءات مستوطنين

وتتزامن حملة الاعتقالات والاقتحامات هذه مع استمرار اعتداءات المستوطنين، حيث اقتحمت مجموعة منهم تجمع عرب المليحات شمال غرب أريحا شرقي الضفة الغربية وأطلقوا المواشي بين بيوت المواطنين.

ويقع تجمع عرب المليحات أسفل سفوح السلسلة الجبلية المطلة على مدينة أريحا، وتعاني المنطقة من انتهاكات المستوطنين المستمرة، إذ يمنعون الرعاة من الرعي في تلك المنطقة، كما يعاني الرعاة الفلسطينيون في مناطق الأغوار المختلفة من اعتداءات المستوطنين المتزايدة بحقهم.

كما وضع مستوطنون 3 غرف متنقلة على أراضي قرية الركيز بمسافر يطا جنوب الخليل.

وقال أحد سكان القرية للجزيرة إن المستوطنين داهموا قريتهم فجرا وشرعوا في وضع الغرف المتنقلة، وإن التخوفات قائمة من نيتهم تأسيس بؤرة استيطانية جديدة في المنطقة أو توسيع مستوطنة أفيجال على أراضي المواطنين في مسافر يطا.

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنين إسرائيليين صعّدوا بالتزامن مع الحرب المستمرة على قطاع غزة اعتداءاتهم في أنحاء الضفة الغربية، مما أدى إلى استشهاد 574 فلسطينيا وإصابة نحو 5350 وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قوات الاحتلال الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

مقتل 5 فلسطينيين في طوباس وبلدة طمون بالضفة الغربية

كشف محافظ طوباس، بالضفة الغربية المحتلة، اليوم الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي قتل 5 فلسطينيين في طوباس وبلدة طمون، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما يرفع حصيلة القتلى في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 926 قتيلا.

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، فقد قتل 3 شبان، اليوم الأربعاء، عندما قصفت طائرة مسيرة للاحتلال الإسرائيلي مجموعة من الشبان في بلدة طمون جنوب شرقي طوباس.

ونقلت "وفا" عن مصادر أمنية قولها إن القوات الإسرائيلية احتجزت جثامينهم، بينما قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن قوات الاحتلال منعت طواقمها من الوصول إلى المكان المستهدف.
وكانت "وفا" أعلنت في وقت سابق صباح الأربعاء "استشهاد الشاب فايز فواز أبو عامر برصاص قوات الاحتلال بعد أن حاصرته داخل منزله" في طوباس في شمال الضفة الغربية.

وفي بلدة طمون قال الجيش الإسرائيلي إنه "نفذ غارات جوية على عدد من الإرهابيين المسلحين" مؤكدا أن العملية متواصلة.

كذلك أعلنت الشرطة الإسرائيلية، ليل الثلاثاء الأربعاء، قتل شاب يبلغ من العمر 16 عاما قرب القدس بعد أن "صعد إلى أعلى الجدار(الأمني) وألقى زجاجات حارقة".

وقالت الشرطة في بيانها إنها نقلت الشاب لتلقي العلاج قبل إعلان وفاته.

وبحسب "وفا"، فقد ارتفع عدد القتلى منذ الليلة الماضية إلى 5 مواطنين في عناتا وطوباس وطمون، وبالتالي يرتفع العدد الإجمالي للقتلى في الضفة الغربية إلى 629 شهيدا منذ السابع من أكتوبر الماضي، بينهم 146 طفلا و9 نساء.

مقالات مشابهة

  • اقتحامات بالضفة ومستوطنون يحرقون أراضي ويعتدون على فلسطينيين
  • العدو الصهيوني يعتقل 30 فلسطينيا من الضفة بينهم طالبة
  • الجيش الإسرائيلي يعتقل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 30 فلسطينيا في الضفة بينهم طالبة
  • شهيدان بقصف على مخيم بلاطة شمالي الضفة.. والاحتلال يقتحم أحياء في الخليل (شاهد)
  • مقتل 5 فلسطينيين في طوباس وبلدة طمون بالضفة الغربية
  • بالضفة الغربية.. مقتل 5 فلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل اقتحام مدن بالضفة الغربية.. وينفذ اعتقالات
  • قوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينيًا بالضفة الغربية
  • نادي الأسير: الاحتلال يعتقل 20 فلسطينياً في الضفة الغربية