افتتح الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، معرض "رمسيس وذهب الفراعنة"، وذلك بمحطته الخامسة بمدينة كولون بألمانيا.

شهد مراسم الافتتاح الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق وأمين المعرض، والسفير خالد جلال سفير فوق العادة المفوض لدى حكومة ألمانيا الاتحادية، والوفد الرسمي لوزارة السياحة والآثار، وعدد من الشخصيات العامة والحكومية وعلماء الآثار ومتخصصي السياحة بألمانيا.

وأوضح الدكتور محمد إسماعيل خالد، أنه منذ الساعات الأولى لافتتاحه، حظي المعرض بإقبال جماهيري واسع حيث اصطف آلاف الزائرين الذين توافدوا من جميع المدن الألمانية، أمام المدخل الرئيسي لقاعة ODYSSEUM منتظرين دورهم بالساعات لدخول المعرض والاستمتاع بمشاهدة بعض كنوز الملك رمسيس الثاني التي حلت ضيفًا على مدينة كولون في محطتها الخامسة بعد زيارة مدن كل من هيوستن وسان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، وباريس بفرنسا، وسيدني في استراليا.

وأشار إلى أن جميع تذاكر زيارة المعرض لليوم الأول قد نفذت من شبابيك حجز التذاكر، كما تم بيع 35 ألف تذكرة حتى الآن، مؤكدًا على أن المعرض سيساهم بشكل كبير، خلال فترة عرضة حتي يناير 2025، في الترويج للمقصد السياحي المصري لا سيما منتج السياحة الثقافية، لافتا إلى أن السوق الألماني يعد من أهم الأسواق المستهدفة والمصدرة للسياحة إلى مصر.

كما دعا الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الشعب الألماني لزيارة مصر ليتمتعوا بمشاهدة الحضارة المصرية العريقة وما بها من آثار خالدة حيث أن المعرض مجرد نبذة بسيطة عما تركه الأجداد، مما يزيد من شغفهم لزيارة مصر والتعرف عن قرب عن الحضارة المصرية القديمة وزيارة الأماكن التي جاءت منها هذه القطع الأثرية وخاصة تلك الخاصة بالملك رمسيس الثاني ومشاهدة ما شيده من معابد ومقاصير ومقابر له ولزوجته الملكة نفرتاري، بالإضافة إلى الاستمتاع بكافة المقومات السياحة الموجودة بالمقصد السياحي المصري من منتجات وأنماط سياحية متنوعة ومختلفة.

ويضم معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" 180 قطعة أثرية تم اختيارها من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير من عصر الملك "رمسيس الثاني" بالإضافة إلى تابوت الملك رمسيس الثاني من المتحف القومي للحضارة المصرية وبعض القطع الأثرية الأخرى من مكتشفات البعثة المصرية بمنطقة البوباسطيون بسقارة، بالإضافة إلى مقتنيات عدد من المتاحف المصرية الأخرى تُبرز بعض الخصائص المميزة للحضارة المصرية القديمة من عصر الدولة الوسطى وحتى العصر المتأخر، من خلال مجموعة من التماثيل، والحلي، وأدوات التجميل، واللوحات، والكتل الحجرية المزينة بالنقوش، بالإضافة إلى بعض التوابيت الخشبية الملونة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بالإضافة إلى رمسیس الثانی

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن ومستشار رئيس الجمهورية يتفقدان معرض تنمية الأسرة المصرية

زارت الدكتورة مايا مرسي وزير التضامن الاجتماعي، ترافقها الدكتورة هالة السعيد مستشار رئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية، والمستشار سناء خليل نائب رئيس المجلس القومي للمرأة، ولفيف من الشخصيات العامة، معرض تنمية الأسرة المصرية، والذي تنظمه وزارة التضامن الاجتماعي بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة، ضمن فعاليات النسخة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة.

مهرجان العلمين الجديدة

وتفقدت وزيرة التضامن الاجتماعي والحضور أروقة المعرض الذي يقام على مساحة 2000 متر، بمنطقة أرض المعارض بمهرجان العلمين الجديدة بالساحل الشمالي، بمشاركة 76 عارضاً ينقسمون إلى 54 عارضًا من الأسر المنتجة لوزارة التضامن الاجتماعي، إلى جانب مشاركة 22 من رائدات الأعمال بالمجلس القومي للمرأة بهدف توفير فرص تسويقية لمشروعاتهن الحرفية.

منتجات العارضين المشاركين بالمعرض

واطلعت الدكتورة مايا مرسي والحضور على منتجات العارضين المشاركين، فضلا عن تفقدها الأنشطة المنفذة داخل المعرض، خاصة وأنه يضم العديد من مبدعي المنتجات الحرفية اليدوية التراثية من كافة أنحاء الجمهورية، حيث يقدمون منتجات الخزف والصدف وخشب السرسوع، وخشب جذوع الشجر، ومنتجات أخميم، والكروشيه، والمفروشات بأنواعها، والإكسسوارات، والأحجار والنحاس، ولوحات خشبية، ومنتجات غذائية ومخبوزات، كما يضم إبداعات محافظات أسوان وسيوة وسيناء من ملابس تراثية وعبايات وتوابل ومنتجات غذائية ومخبوزات.

ويضم المعرض جناحاً خاصاً بأنشطة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وصندوق عطاء لدعم ذوي الإعاقة، والهلال الأحمر المصري، ومشروعات برنامج «مستورة» لبنك ناصر الاجتماعي، بالإضافة إلى جناح خاص بمكتب شكاوى المرأة للتعريف بالخدمات التي يقدمها للمرأة والدعم النفسي والاجتماعي والقانوني، والتعريف بالخط المختصر 15115 لتلقي الاستفسارات والشكاوى الخاصة بالسيدات التابع للمجلس القومي للمرأة.

كما يتضمن المعرض جناحاً خاصًا بمبادرة «نورة» التي أطلقها المجلس القومي للمرأة برعاية السيدة انتصار السيسي، مع جناح خاص ببرنامج الشمول المالي يتضمن أنشطة للتعريف ببرنامج الادخار والإقراض الرقمي «تحويشة»، فضلا عن منطقة ألعاب للأطفال.

ويشهد المعرض تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات على هامشه، منها مسرح لعرض مجموعة من الفقرات الفنية والألعاب والمسابقات التفاعلية، وعرض حي للمنتجات الحرفية اليدوية التي أنتجتها 20 سيدة من السيدات اللاتي تلقين تدريبات بالمجلس القومي للمرأة ضمن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية في قرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وفقرة للتعريف ببرنامج التنشئة المتوازنة الذي ينفذه المجلس في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، وعروضا حية يومية لصناعة «الخزف، والخيامية، والأرابيسك، والكروشيه، وعرض حي للكبار والأطفال» لتعليمهن مجموعة من الحرف مثل الرسم على القماش والأطباق، وعدد آخر من فنون الحرف اليدوية المميزة.

وشهد المعرض منذ انطلاقه العديد من الزيارات من قبل الوزراء وسفراء الدول الأجنبية في مصر وكبار الشخصيات العامة التي حرصت على متابعة المعرض خلال متابعتها لفعاليات مهرجان العلمين الجديدة.

مقالات مشابهة

  • وزيرا التضامن والعمل يتفقدان معرض تنمية الأسرة المصرية بالعلمين الجديدة
  • وزيرة التضامن وهالة السعيد تتفقدان معرض الأسرة المصرية بمهرجان العلمين الجديدة
  • وزيرة التضامن تتفقد معرض تنمية الأسرة بمهرجان العلمين .. صور
  • وزيرة التضامن ومستشار رئيس الجمهورية يتفقدان معرض تنمية الأسرة المصرية
  • افتتاح معرض المسكوكات العُمانية بصلالة
  • معرض قمة الهرم بالصين يستقبل 136 ألف زائر في أول أسبوعين
  • رئيس جامعة مدينة السادات تفتتح معرض "اختر كليتك"
  • حرف يدوية ودعم نفسي.. أبرز فعاليات معرض نهضة الأسرة المصرية بمهرجان العلمين
  • افتتاح المعرض التسويقي الأول للزيوت والمضخات الرقمية في شركة النفط بعدن
  • 18 دولة تشارك في معرض ظفار الدولي للفن المعاصر بصلالة