ناقشت كلية الآداب جامعة كفر الشيخ، اليوم الإثنين رسالة دكتوراه للباحثة رنا السيد عبد العزيز غانم «المدرس المساعد بقسم اللغة الإنجليزية بالكلية»، لنيل درجة الدكتوراه في «تحليل الثقافة السيبرانية (الإلكترونية) من منظور ما بعد الإنسانية».

وضمت لجنة الإشراف كل من الدكتور عادل عفيفي، أستاذ الأدب الإنجليزي المساعد بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ، الدكتورة إسلام النجار مدرس الأدب الإنجليزي بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ.

كما ضمت لجنة التحكيم والمناقشة كل من الدكتور أسامة مدني أستاذ الأدب الإنجليزي - عميد كلية الآداب جامعة المنوفية مناقشا ورئيسا، الدكتور عبد الجواد علي النادي أستاذ الأدب الإنجليزي بكلية الآداب جامعة طنطا مناقشا وعضوا، الدكتور عادل عفيفي أستاذ الأدب الإنجليزي المساعد بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ مشرفا وعضوا.

تناولت الرسالة تحليل الثقافة السيبرانية(الإلكترونية) من منظور ما بعد الإنسانية، وذلك من خلال معرفة تأثير التكنولوجيا الإلكترونية على السرد الروائي المعاصر.

كما تناولت تغطية نظرية شاملة تستعرض تاريخ ظهور وتطور مفهوم ما بعد الإنسانية، في سياق «الثقافة السيبرانية» وأثرها على الدراسات الأدبية كما تقول بإيضاح، ومناقشة الدور الفعال لنقاد ما بعد الإنسانية وأدباء الثقافة السيبرانية، من خلال التركيز على تأثيرات شبكة الإنترنت وتكنولوحيا الاتصالات، مثل: شبكات التواصل الاجتماعى وأجهزة المراقبة على السيبربانك- ذلك النوع الأدبي المرتبط بالثقافة السيبرانية.

وأكدت الباحثة رنا غانم، أن الدراسة الحالية بصدد تحليل ثلاث روايات معاصرة لاستكشاف كيفية تمثيل الثقافة السيبرانية في السرد الروائي المعاصر، وتناولت بالتحليل موضوعات مثل التقنيات الرقمية وتأثيرها على التفاعلات البشرية.

كما بحثت الدراسة أيضاً كيفية معالجة تلك الروايات لقلق الإنسان تجاه هذه الابتكارات التكنولوجية وذلك في روايات الدائرة (2013) للكاتب «ديف إيجرز»، ورواية أنتِ ( 2014) للكاتبة "كارولين كيبنيز"، و رواية أرمادا ( 2015) للكاتب "إرنست كلاين " وذلك بهدف إماطة اللثام عن كيفية التمثيل الأدبي للمجتمعات والهويات السيبرانية في جميع الأعمال الروائية المختَارة.

واختتمت لجنة الحكم والمناقشة جلستها مرحبين بالرسالة شكلا وموضوعا، حيث تم منح الباحثة درجة الدكتوراه وسط ترحيب كبير من الأهالي و الأصدقاء.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة كفر الشيخ رسالة دكتوراة

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالمياً في مجال المحافظة على المياه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ عن نجاح الجامعة في إحراز تقدم جديد في التصنيفات العالمية؛ بحصولها على المركز الأول مصرياً، والمركز 75 عالمياً في مجال المحافظة على المياه، وحصولها على المركز الثاني مصرياً، والمركز 81 عالمياً في مجال المساعدة في القضاء على الفقر؛ وذلك طبقاً لتصنيف التايمز الإنجليزي THE Impact 2024.

وأضاف الدكتور المنشاوي؛ إن تصنيف التايمز الإنجليزي THE Impact 2024؛ قام بإدراج الجامعة -أيضاً- في المرتبة الثانية مصرياً، و 101 عالمياً، من حيث؛ جهود الجامعة المجتمعية في مجال مكافحة الجوع، كما احتلت المركز الثالث مصرياً، و 28 عالمياً في مجال الطاقة النظيفة.

وأشاد الدكتور أحمد المنشاوي؛ بالإنجاز الجديد الذي تم تحقيقه، وحصول الجامعة على هذا الترتيب المتقدم في التصنيف العالمي THE Impact؛ مؤكداً أن الجامعة تمكنت من الوجود في مراكز مرموقة بكافة التصنيفات الدولية، وجاءت في صدارة الجامعات المصرية، والعالمية، مهنئاً في ذلك كافة أفراد المجتمع الجامعي، وعلى وجه الخصوص؛ القائمين على قطاع شئون البيئة وخدمة المجتمع؛ علي هذا التميز، والنجاح الكبير الذي حققته الجامعة، وجهودها في تحقيق معايير، ومؤشرات جودة التعليم العالي؛ للوصول إلى منظومة تعليم شاملة، ومستدامة.

ومن جهته؛ أوضح الدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة: إن هذه النتائج تأتي تتويجاً؛ لسياسة الجامعة، وقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، في تفعيل دور الجامعة؛ كجهة إنتاجية، وبحثية تسهم في إيجاد حلول للتحديات البيئية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي وضعتها الأمم المتحدة، وتبنتها مصر في رؤيتها ٢٠٣٠، كما تحرص الجامعة على التعاون، والتكامل بين مراكزها المختلفة، والمجتمع الخارجى؛ تحقيقاً لهذه الأهداف.

وفي سياق متصل؛ أفاد الدكتور عمر ممدوح شعبان مدير مكتب التصنيف الأكاديمي  الدولي: إن تصنيف THE Impact الإنجليزي؛ يعد من أهم التصنيفات الدولية المعنية بتصنيف الجامعات؛ طبقاً لمدى تحقيقها لأهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة، والتي تحرص الجامعة على الاشتراك بها سنوياً، وتقديم ملفات وافية عن جهود الجامعة في كل مجال، من مجالات التنمية المستدامة.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة: بناء الإنسان المصري على رأس أولويات عمل الوزارة
  • أول تصريحات لوزير الثقافة عقب حلف اليمين الدستورية.. ماذا قال؟
  • الدكتور أحمد هنو.. السيرة الذاتية لوزير الثقافة الجديد
  • الأنشطة الثقافية البيئة بصندوق التنمية فى رسالة دكتوراه للباحثة فاطمة صبحي
  • الشيحي والدجوي يشرفان على رسالة ماجستير في جامعة الزقازيق
  • جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالمياً في مجال المحافظة على المياه
  • جامعة عين شمس تناقش رسالة دكتوراة عن مراكز الإبداع الفني بوزارة الثقافة
  • مناقشة رسالة دكتوراه عن تنمية المفاهيم البيئية ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات البيئية للأطفال بمراكز ابداع صندوق التنمية الثقافية
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم طلاب الدفعة 45 بقسم الإعلام بكلية الآداب
  • رسالة دكتوراه تناقش «التكييف الفقهي للعقوبات الاقتصادية الدولية»