توقعت الخبيرة المصرفية، الدكتورة سهر الدماطي، أن يلجأ عدد ليس بقليل من البنوك خلال الأسبوعين المقبلين نحو تمرير تخفيض طفيف في أسعار الفائدة على الودائع وشهادات الادخار المصدرة بـ الجنيه المصري، بغض النظر عن قرار "المركزي" بتثبيت أو تخفيض الفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية، الخميس المقبل.

وذكرت «الدماطي» أن نسب التخفيض على فائدة شهادات الادخار وباقي الأوعية الادخارية الأخرى ستختلف من بنك لأخر وفق حسابات لجان الأليكو بكل بنك، والتي تقدر تكلفة الأموال لديها.

وترى الخبيرة المصرفية بحسب تصريحاتها لـ«الأسبوع» أنه في حال ذهاب البنك المركزي المصري لتخفيض سعر الفائدة سيكون بنسبة محدودة لا تتخطى مقدار 50 نقطة أساس، لكنها ترجح استمرار «المركزي المصري» في تشديد السياسة النقدية لتفادي أي خلل يعيق وتيرة التباطؤ في معدلات التضخم.

يأتي اجتماع البنك المركزي المصري الخميس المقبل بعد تثبيت أجرته لجنة السياسات في مايو الماضي والذي سبقه زيادة بواقع 800 نقطة أساس في الربع الأول، لتتراوح أسعار الفائدة منذ اجتماع شهر مارس الاستثنائي بين 27.25% على الإيداع بالجنيه و28.25% على الإقراض.

شهادات الادخار 30%
شهادات الادخار

تجدر الإشارة إلى أن بنكي الأهلي ومصر يعدان أكبر البنوك التي تعطي فائدة مرتفعة على شهادات الادخار باعتبارهما زراعي البنك المركزي في السوق المصرفية.

ويطرح البنك الأهلي المصري في الوقت الجاري شهادات ادخار بأجل سنة تحت مسمي "البلاتينية السنوية"، والتي تتيح عائد على ثلاثة دوريات ما بين يومي بفائدة سنوية 23%، وشهري بفائدة 23.5%، وسنوي بفائدة 27%، ويتيح البنك الأهلي المصري شرائها من أول 1000 جنيه.

كما يطرح البنك الأهلي المصري شهادات ادخار ثلاثية بعائد شهري ثابت تبلغ نسبته 21.5%، بالإضافة إلى شهادات ادخار ثلاثية بعائد متدرج شهري وسنوي، ويصل العائد الشهري إلى 26% في أشهر السنة الأولي فيما ينخفض حتى 22% في أشهر السنة الثانية ولـ18% بالسنة الثالثة، أما عن السنوي المتدرج فيبلغ 30% بنهاية السنة الأولي وإلى 25% في السنة الثانية ونحو 20% بنهاية السنة الثالثة.

وفي بنك مصر، يجرى طرح شهادة ادخار "طلعت حرب" بأجل سنة واحدة تحت سعر شراء يبدأ من 1000 جنيه وبعائد شهري ثابت نسبته 23.5%، وسنوي بـ27%

إلى ذلك، يقدم بنك مصر لعملائه من الأفراد شهادات ادخار ثلاثية تحت مسمى "القمة" بعائد شهري ثابت نسبته 21.5%

كما يطرح بنك مصر شهادات ادخار ثلاثية بعائد متدرج تحت اسم "ابن مصر"، وهي بثلاثة دوريات، شهري وربع سنوي وسنوي، تتراوح أسعار الفائدة عليها كالتالي:

- شهادة ادخار متدرجة بعائد شهري ثابت: 26% في السنة الأولي، 22.5% بالسنة الثانية، 19% في السنة الثالثة.

- شهادة ادخار متدرجة بعائد ربع سنوي: 27% في السنة الأولي، 23% في السنة الثانية، 19% في الثالثة.

- شهادة ادخار متدرجة بعائد سنوي: 30% بنهاية السنة الأولي، 25% السنة الثانية، و20% في السنة الثالثة.

حسابات التوفير بفائدة 30%
الودائع وحسابات التوفير

ويطرح بنك مصر ودائع بالجنيه تحت اسم "فيلكس" على آجال 6 أشهر بفائدة سنوية 22%، و9 أشهر بفائدة شهرية ثابته 21%، بحد أدني للفتح يبدأ من 50 ألف جنيه.

وتواصل البنوك الأخرى طرحها لشهادات الادخار ومنحها لعوائد مرتفعة على حسابات التوفير، منها، حساب توفير ميجا توفير في بنك القاهرة بعائد على ثلاثة دوريات يصل في أعلى شريحة رصيد بالحساب لـ27% سنويا، وفي بنك سايب حيث يطرح البنك حساب توفير سيطرة بلس بفائدة 27%

ويطرح البنك العربي الأفريقي الدولي حسابي توفير بعائد مرتفع، أحدهما حساب توفير جولدن بلس بعائد ربع سنوي فائدته 23.5%، ونصف سنوي بفائدة 24%، وسنوي تحت فائدة 25%، بالإضافة إلى حساب توفير "E-Golden Saving" تحت معدل فائدة 24% شهري، و24.5% ربع سنوي، و25% نصف سنوي، و30% سنوي

التضخم في مصر

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشف بالأسبوع الماضي عن تراجع معدل التضخم العام في مدن مصر خلال شهر يونيو لأدني مستوى منذ يناير 2023 إلى 27.5%، وفي ذات الحين تباطأ معدل التضخم الأساسي في يونيو لأدني مستوى منذ ديسمبر من العام 2022 عند نسبة 26.6%، وفق حسابات البنك المركزي المصري.

اقرأ أيضاًقبل اجتماع المركزي.. بنكي «الأهلي ومصر» يواصلان طرح شهادات ادخار بأعلى عائد دولاري

5 بنوك تواصل طرح شهادات الادخار بعائد متدرج

قبل قرار المركزي المصري.. سعر الدولار مقابل الجنيه في تعاملات اليوم

«إتش سي» تتوقع إبقاء البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعه المقبل

مورجان ستانلي يتوقع اتجاه البنك المركزي المصري لخفض الفائدة

خبير يكشف السيناريو المتوقع لاجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المقبل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بنك مصر البنك المركزي المركزي المصري البنك الأهلي المصري البنك العربي الأفريقي الدولي سعر الفائدة بنك القاهرة المركزي شهادات الادخار التضخم في مصر نتائج اجتماع البنك المركزي شهادات ادخار بنك مصر اجتماع المركزي المصري شهادات ادخار البنك الأهلي بنك مركزي حساب توفير بنك القاهرة توقعات اجتماع البنك المركزي شهادات الادخار بالجنيه البنک المرکزی المصری شهادات ادخار ثلاثیة بعائد شهری ثابت شهادات الادخار السنة الثالثة أسعار الفائدة السنة الثانیة السنة الأولی شهادة ادخار حساب توفیر فی السنة بنک مصر

إقرأ أيضاً:

تحذير مهم من البنك المركزي

#سواليف

حذر #البنك_المركزي_الأردني المواطنين الأردنيين من التعامل مع #المؤسسات_غير_المرخصة لتجنب الوقوع #ضحايا_للاحتيال.

وقالت دائرة حماية المستهلك المالي في البنك المركزي اليوم الاربعاء، “لا تتعامل مع أي مؤسسة غير مرخصة لتجنب التعرض لأي مخاطر كالاحتيال”.

وأضافت، “للحصول على أي منتج او خدمة مالية، توجه إلى أحد البنوك او المؤسسات المالية المرخصة من البنك المركزي الأردني”.

مقالات ذات صلة حماس: موافقة أمريكا على صفقة سلاح إسرائيلية تأكيد على شراكتها الكاملة في إبادة شعبنا 2024/08/14

ودعا البنك إلى الاطلاع على قائمة البنوك العاملة في المملكة والمؤسسات المالية المرخصة من البنك المركزي الأردني، عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك المركزي.

مقالات مشابهة

  • تعرف على مميزات شهادة ادخار البنك الأهلي وخطوات شرائها الكترونيًا
  • تحذير مهم من البنك المركزي
  • بعائد يصل لـ22%.. أفضل 3 حسابات لأصحاب المعاشات فقط في البنوك
  • احصل على دخل شهري 13 ألف جنيه.. تفاصيل شهادة ادخار من البنك الأهلي
  • بعائد 30%.. أسعار الفائدة على شهادات ادخار البنك الأهلي المصري 2024
  • بفائدة تصل إلى 30% و27%.. اعرف أعلى عائد على شهادات الادخار في البنوك
  • بقيمة 938.75 مليار جنيه.. المركزي المصري يجذب فائض سيولة في عطاء السوق المفتوحة
  • أسعار الدولار في البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء 2024: تعرف على أحدث الأرقام
  • أفضل شهادات ادخار بعائد مرتفع من البنوك الحكومية المصرية
  • أفضل شهادات ادخار بعائد مرتفع من البنوك الحكومية: كيفية الحصول على عائد شهري يزيد عن 5 آلاف جنيه