بوابة الوفد:
2024-08-16@06:45:46 GMT

المنصات الإعلامية.. حرب من نوع آخر

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

إسرائيل.. المزور الأول للأحداثالكذب.. حظر النشر.. استهداف الصحفيين.. تقييد الحسابات..  وسائل الصهاينة فى تزييف الحدث

منذ اليوم الأول لها أدركنا أننا أمام جيش من المحاربين المختلفين، كلٌ يحمل سلاحا، ليس بدبابة ولا صاروخ ولا حتى مسدس، بل هو سلاح الكلمة والصورة، باختصار هو سلاح آلة الإعلام، الذى أثبت منذ اندلاع معركة «طوفان الأقصى» أنه الأمضى والأسرع.

والمعركة الإعلامية لا تقل خطورة عن المعارك العسكرية، فهى تسهم فى صناعة الرأى العام الذى يقوم بدوره بالضغط على الحكومات لانتهاج سياسات معينة!

وقد خلقت التغطية الإعلامية لعملية طوفان الأقصى جدلًا كبيرًا بسبب كثرة المعلومات الزائفة والمضلّلة التى انتشرت حول المعركة فضلًا عن الدعاية الإسرائيلية التى روَّجت الكثير من الدعايات والتى تناقلتها وسائل الإعلام وخاصة الغربية منها دون تحقّق وساهمت فى نشرها لباقى قراء هذه الشبكات ومتابعيها.

ناهيك عن استهداف وقتل صحفيين ومراسلين، فمن بين التقييدات التى تفرضها إسرائيل، اشتراطها على جميع الصحفيين الدوليين الذين يغطون الحرب من غزة أن يكونوا مصحوبين بمرافقة عسكرية إسرائيلية، وأن يسمحوا للجيش بمراجعة لقطاتهم قبل بثها. وهو ما حدث مع مؤسسات إعلامية أمريكية بارزة مثل NBC وCNN.

ويعتمد الإعلام العالمى على مجموعة من التقنيات النفسية المبنية على علم النفس والإدراك لإيصال الرسائل التى يريد من ورائها تحقيق أهداف أجندته الخاصة وخدمة مصالح مموليه ورُعاته، فيقول جى دورندان فى كتابه «الدعاية والدعاية السياسية» إن احتمالات تصديق نبأ معين بصحته أو عدمها لا يرتبط بالحقيقة الواقعية، بقدر ما يرتبط بالطريقة التى يعرض بها الإعلام هذا الخبر والجهة المسؤولة عن تنظيم هذا الإعلام.

ولأن الأمر يعتمد أيضا على الحالة النفسية للجمهور، لهذا نجد أن وكالات الإعلام العالمية التى أخرجت إشاعة أن مقاتلى حماس ذبحوا أطفالًا رضعًا لم يستندوا فى ذلك على أدلة حقيقية، وإنما على الحالة النفسية للجمهور الغربى – الموالى لإسرائيل – فى المقام الأول والذى كان مصدومًا مما حدث يوم 7 أكتوبر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التغطية الإعلامية طوفان الأقصى المعلومات الزائفة الضغط على الحكومات

إقرأ أيضاً:

من مهرجان العلمين.. وزير الإعلام الفلسطيني يوجه الشكر لمصر لدعمها القضية

وجه وزير الإعلام الفلسطيني، أحمد عساف، الشكر لمصر على دورها الداعم للقضية الفلسطينية، وقال: "نتقدم بالشكر الجزيل للدولة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي لما يقدمونه من جهد لدعم القضية الفلسطينية"، وفقا لقناة إكسترا نيوز.

أضاف وزير الإعلام الفلسطيني: "موقف مصر والرئيس السيسي واضح منذ اليوم الأول للحرب على غزة".

وتابع: "ما نراه في مهرجان العلمين الجديدة مؤشر على مكانة قضية فلسطين في قلوب الشعب المصري، ونشكر مصر والرئيس السيسي على حجم الإغاثات لقطاع غزة".

وأكمل: "ظروف صعبة تعيشها القضية الفلسطينية وهناك ملايين المهرجين وأكثر من 40 ألف شهيد".

وتفقد وزير الإعلام الفلسطيني أحمد عساف، ومجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، معرض تنمية الأسرة المصرية والأعمال، التي تبرز القضية الفلسطينية على هامش مهرجان العلمين الجديدة وفق نبأ عاجل لقناة إكسترا نيوز.

واستقبلت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وزير الإعلام الفلسطيني في مهرجان العلمين الجديدة والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عمرو الفقى يصطحبه في جولة تفقدية في منطقة الحفلات الكبرى بمهرجان العلمين.

ويأتي مهرجان العلمين الجديدة في إطار استراتيجية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لإطلاق مبادرات وطنية ومنها مهرجان العلمين الجديدة وذلك بهدف تسليط الضوء على التنمية العمرانية التي شهدتها منطقة الساحل الشمالي الغربي بأكملها، وعلى رأسها مدينة العلمين الجديدة، والترويج للسياحة في المدينة وما تتميز به من شواطئ ساحرة ومناخ معتدل معظم أيام السنة، وكذلك الترويج للفرص الاستثمارية بمنطقة الساحل الشمالي الغربي، والتأكيد على دور القوى الناعمة في دعم جهود الدولة للتنمية وتطوير الوجهات السياحية المختلفة.

وحرصت الشركة المتحدة، على أن تضم أجندة الدورة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة، عروضا فنية وثقافية ورياضية وترفيهية متنوعة تناسب مختلف اهتمامات الزوار، وتستقطب السياح من مختلف الجنسيات، ومن المقرر أن تشهد نسخة مهرجان العلمين 2024 أكثر من 20 فعالية متنوعة، ما بين عروض مسرحية فنية من إنتاج أشهر المنتجين وببطولة ألمع النجوم الكبار والفنانين الشباب، ومباريات لأساطير ونجوم كرة القدم والسلة والطائرة والبادل تنس، وكذلك مسابقة insomnia للألعاب الرقمية، كما يشهد المهرجان تنظيم فعالية Bites by the sea، وهو حدث ضخم لأفضل الطهاة في مصر بما يسهم في دعم سياحة الطعام لأول مرة في الساحل.

مقالات مشابهة

  • رئيس الشركة المتحدة: تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لفلسطين
  • رئيس المتحدة للخدمات الإعلامية: فلسطين ستظل قضيتنا
  • أحمد عساف: تعاون مرتقب بين الإعلام الفلسطيني الرسمي والمتحدة للخدمات الإعلامية
  • المتحدة للخدمات الإعلامية تستقبل وزير الإعلام الفلسطيني في مهرجان العلمين
  • من مهرجان العلمين.. وزير الإعلام الفلسطيني يوجه الشكر لمصر لدعمها القضية
  • «أحلام».. كايروكيد يطرح أغنية جديدة على مختلف المنصات الموسيقية
  • وزير الإعلام يطلع على سير العمل بقطاع إذاعة صنعاء - البرنامج العام
  • «مكافحة الإدمان» تناقش البحث الشامل لظاهرة تعاطي مواد مؤثرة في الحالة النفسية
  • بايدن قلق من هجوم إيراني وشيك ضد إسرائيل.. هل يرتبط بمفاوضات الخميس؟
  • الإعلام.. أولوية قصوى