تُلقي ظاهرة انهيار العقارات في الإسكندرية بظلالها القاتمة على عروس البحر المتوسط، تاركةً وراءها مآسي إنسانية وأضرارًا مادية جسيمة فمع ازدياد وتيرة انهيار المباني القديمة، خاصة تلك التي يعود تاريخها إلى قرون، وباتت شوارع الإسكندرية مهددة بكارثة محدقة تُهدد حياة قاطنيها وتُعيق مسيرة التنمية في المدينة، وعلي الرغم من أن تلك العقارات صادر لها قرار ترميم أو هدم أو إزالة ولكن لم تتحرك أجهزة المحافظة من مكانها لتحل مشكلة تلك العقارات.

وقد شهدت الأسكندرية خلال الشهور الماضية حوادث كثيرة لانهيار الكثير من العقارات التي التعود عمرها لـ100 و 150 عام وكان آخرها انهيار عقار بمنطقة ميدان المنشية، بالتحديد بشارع عبد اللطيف بحارة أبو هيف بوسط المدينة حيث تلقت غرفة عمليات إخطارا مُفاده بانهيار عقار قديم، وعلى الفور تحركت قوات الحماية المدنية لمكان الواقعة برفقة رجال النجدة والأجهزة المعنية، وتبين بالفحص والمعاينة انهيار عقار قديم مكون من 5 طوابق، بمنطقة ميدان المنشية، وقام رجال الحماية المدنية بالتعامل الفوري مع الحادث، وتم رفع الركام، وتم انتشال جثمان سيدة تبلغ من العمر 85 عام وإنقاذ زوجها من تحت الأنقاض.

يقول رجب فكري أحد شهود عيان علي الواقعة: إنه يسكن في العقار المقابل لمكان الواقعة، ومع الساعات الأولى من صباح اليوم وأثناء تواجده داخل منزله بعد عودته من عمله سمع صوت بالعقار المنهار كصوت فرقعة، وانهار العقار بأكمله والمكون من 5 طوابق وأدى لانهيار السقف للعقار المجاور له والتي تسكن بداخله سيدة كبيرة في السن تبلغ من العمر 85 عام هي زوجها وأسفر عن مصرعها في الحال وتم انتشال جثمانها وإنقاذ زوجها من تحت الأنقاض.

وأضاف أنها ليست المرة الأولى التي انهار فيها العقار، حيث انهار من قبل وأدي لوفاة سيدة، وبعد 10 سنوات انهار مرة أخرى علي رغم من صدور قرار الهدم له في ذات السنة، والعقار لازال حتى الآن يهدد حياة المواطنين بسبب أن الأجزاء المتبقية منه تشكل خطر كبير علي حياتنا وأولادنا كوننا نسكن في العقار المقابل له.

وفي سياق آخر اشتكي عدد من السكان بحارة أبو هيف بذات المنطقة من عقار مائل و به أجزاء متبقية حيث أن العقار منهار منذ ثلاثة سنوات، وحتى الان لم يتم إزالته، مؤكدين أنه ليس يهدد حياة المواطنين فقط ولكن يسكن بداخله البلطجية الذين يقوموا بأعمال إجرامية داخله، مناشدين جميع الأجهزة الأمنية والتنفيذية إزالة العقار في أسرع وقت قبل حدوث كارثة.

وكانت غرفة عمليات منطقة وسط الإسكندرية برئاسة زينب السيد رئيس الحي تلقت بلاغًا يفيد بانهيار أجزاء من عقار مكون من 3 طوابق بمنطقة محطة مصر شارع الإمام مالك بجوار مقهى الخديوي التابعة لدائرة العطارين مما أدى لمصرع شخص، وعلى الفور توجه مسئولو الحي إلى مكان الحادث، ووضع الحواجز الحديدية لمنع اقتراب المارة والمواطنين حفاظا على حياة المواطنين، وجارى إعداد التقرير اللازم عن الواقعة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية الأجهزة التنفيذية محطة مصر العقارات المتهالكة

إقرأ أيضاً:

بسبب هاتف محمول.. حبس المتهمين بقتل شاب والتخلص من جثته بأطفيح

تواصل النيابة العامة بجنوب الجيزة، التحقيق في واقعة مقتل شاب على يد 3 أشخاص والتخلص من جثته في منطقة زراعية بأطفيح، حيث أمرت بحبس المتهمين ٤ أيام على ذمة التحقيقات، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها.

وأدلى أحد المتهمين بارتكاب الواقعة في تحقيقات النيابة، أنهم اعتدوا على الضحية بالضرب، لشكهم أنه سرق هاتف أحدهم، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، إخطارًا من مأمور مركز شرطة أطفيح، يفيد بورود بلاغا بالعثور على جثة أحد الأشخاص بها إصابات بدائرة المركز، وعلى الفور انتقلت قوة أمنية لمكان البلاغ، وبالفحص عثر على جثة شاب بها آثار اعتداء وضرب، وبتكثيف التحريات تبين أن 3 أشخاص وراء ارتكاب الجريمة.

وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من ضبط المتهمين، وبمواجهتهم اعترفوا بالتعدي بالضرب على المجني عليه، لشكهم أنه سرق هاتف ملك أحد أصدقائهم حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، تحرر عن ذلك المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيقات وأصدرت قرارها السابق.

وفي سياق آخر تمكنت قوات الحماية المدنية بالجيزة، من السيطرة على حريق شب داخل شقة سكنية فى منطقة أوسيم، ولم يسفر الحادث عن وقوع إصابات.

تلقت الأجهزة الأمنية بالجيزة، إخطارًا من غرفة عمليات النجدة، بلاغا من الأهالى بنشوب حريق داخل منزل  فى منطقة أوسيم، وعلى الفور تم الدفع بسيارات الاطفاء لمكان البلاغ، ونجح رجال الحاية المجنية من السيطرة على الحريق ومنع خطر إمتداده، تحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

فيما تواصل النيابة العامة بجنوب الجيزة، تحقيقاتها مع السائق المتهم باستدراج طفل يعمل معه على التروسيكل الخاص به إلى شقته في منطقة بولاق الدكرور وهتك عرضه، حيث أمرت بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها.

كان تلقى اللواء سامح الحميلي مدير أمن الجيزة، إخطارًا من ضباط مباحث قسم شرطة بولاق الدكرور، يفيد بورود بلاغا من سيدة أجنبية تحمل جنسية إحدى الدول الأفريقية، تتهم سائق تروسيكل بالتعدي على ابنها جنسيًا.

وبإجراء التحريات، تبين أن المجني عليه يبلغ من العمر 15 عاما يعمل برفقة سائق تروسيكل يبلغ من العمر 47 عاما في نقل البضائع للمحلات، كما تبين أن السائق استغل تواجد الطفل برفقته أغلب الوقت، واستدرجه لشقته بحجة نقل بعض الأشياء معه، وفور دخوله إلى الشقة قيد حركته وجرده من ملابسه ثم اعتدى عليه، وعندما صرخ الطفل وحاول الإستغاثة بالجيران قام المتهم بتهديده.

وتابعت التحريات، أن الطفل المجني عليه عاد لمنزله مصابا بألم شديد، لاحظته والدته فأخبرها بما تعرض له، ما دفعها لاصطحابه إلى قسم شرطة بولاق الدكرور وتحرير محضر ضد السائق بالتعدي على طفلها.

نجحت قوة أمنية قادها المقدم أحمد عصام رئيس مباحث بولاق الدكرور، في إلقاء القبض على المتهم، وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة، تم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيقات، وأصدرت قرارها السابق.

التحقيق مع حارس عقار أشعل أسطوانة غاز في ربة منزل ببولاق الدكرور السيطرة على حريق شقة سكنية بأوسيم دون إصابات حبس السائق المتهم بهتك عرض طفل إفريقي في بولاق الدكرور مصرع وإصابة 12 شخصا في حادث تصادم ميكروباص وتريلا بالطريق الإقليمي إصابة شخصين في حادث انقلاب موتوسيكل بـ6 أكتوبر السيطرة على حريق شقة سكنية دون إصابات بالعمرانية إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق بالهرم السيطرة على حريق شقة سكنية بالعمرانية إصابة 6 أشخاص في حادث تصادم سيارتين بأكتوبر إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق بالبدرشين

مقالات مشابهة

  • طالب ضرير يفوز بالمركز الأول فى مسابقة القراءة بالإسكندرية
  • المنظمة الدولية للهجرة تقول إن الوضع الإنساني في السودان أصبح في حالة انهيار كارثي بسبب الحرب
  • سقوط عقار في ميدان الحرية بالمعادي دون وقوع إصابات
  • إصابة شخص انهيار حائط داخل عقار بمنطقة المعادي
  • بسبب حريق محدود.. نقل 6 أطفال و3 حالات ولادة وعناية من مركز طبي ببني سويف
  • حبس شخصين 15 يوما فى دهس عامل دليفرى فى منطقة سموحة بالإسكندرية
  • محافظ المنيا: مشروع عملاق سيدخل الخدمة قريبا لخدمة أهالي 16 قرية وتوابعها
  • إصابة 7 أشخاص في حريق هائل بأحد المطاعم الشهيرة بالإسكندرية
  • حريق يلتهم الدور الأخير بإحدى العقارات فى دمياط دون خسائر بشرية
  • بسبب هاتف محمول.. حبس المتهمين بقتل شاب والتخلص من جثته بأطفيح