الولايات المتحدة – أعلن مسؤولون في دار مزادات “سوذبيز” أن البقايا الحفرية شبه الكاملة لديناصور من نوع “ستيغوصور”، والتي تعود إلى 161 مليون سنة، ستطرح للبيع في مزاد علني بنيويورك الأسبوع المقبل.

وأشارت كاساندرا هاتون، رئيسة قسم العلوم والثقافة الشعبية في “سوذبيز”، إلى أن الديناصور الذي يطلق عليه الدار اسم “أبيكس”، يبلغ ارتفاعه 11 قدما (3.

3 متر) وطوله 27 قدما (8.2 متر) من الأنف إلى الذيل.

وقالت:”هذا حيوان نادر للغاية. لم يتم بيع ستيغوصور بهذا الحجم في مزاد من قبل، لذلك سنكتشف قيمته الحقيقية”.

اكتشف “أبيكس”، الذي وصفته هاتون بأنه “ديناصور كتاب تلوين” في مايو 2022 على أرض خاصة بالقرب من بلدة الديناصورات بولاية كولورادو الأمريكية، وقالت دار “سوذبيز” إن أعمال التنقيب اكتملت في أكتوبر 2023.

وعلى الرغم من أن الخبراء يعتقدون أن ديناصورات “ستيغوصور” استخدمت أشواك ذيولها المخيفة في القتال إلا أن هذا النموذج لم يظهر عليه أي علامة على القتال، وفقا لـ”سوذبيز”.

وقالت هاتون إن “أبيكس” عثر عليه “وذيله ملتف أسفل جسمه، وهي وضعية الموت الشائعة للحيوانات”.

ومن المقرر أن يطرح الديناصور للبيع في 17 يوليو الجاري، كجزء من سلسلة “جيك ويك” التابعة لـ”سوذبيز” إذ تقدر دار المزادات أنه سيباع بمبلغ يتراوح بين 4 و6 ملايين دولار.

المصدر: AP

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

واشنطن تمنح الجيش السوداني مهلة ثلاثة أيام

تاق برس – قالت مصادر مطلعة إن الإدارة الأميركية،في واشنطن، منحت الجيش السوداني، مهلةً لا تتجاوز ثلاثة أيام، للمشاركة في مفاوضات جنيف لوقف الحرب في السودان.

 

وقال المبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيريلو، “لم نتلق رداً من قائد الجيش السوداني، الجنرال عبد الفتاح البرهان، بالمشاركة في المفاوضات من عدمه”.

 

وقال في حديث لمجموعة محدودة من النشطاء السودانيين في جنيف حشب الشرق الأوسط: “لم نتلق رداً من الجيش السوداني بشأن مشاركته في المباحثات… نتنظر في غضون يومين أو ثلاثة أيام أن يلحق وفد الجيش السوداني بالمفاوضات”

 

وقال المبعوث الأميركي إن الوفد الذي ابتعثته الحكومة السودانية في بورتسودان للتشاور مع الجانب في مدينة جدة السعودية لم يتحدث عن الأجندة المتعلقة بوقف إطلاق النار والقضايا الإنسانية، وكان كل تركيزه على الترتيبات السياسية.

 

 

وقالت مسؤولة رفيعة المستوى في الإدارة الأميركية، في لقاءات غير مباشرة مع مجموعة من السودانيين، الثلاثاء، إنها تلقت علماً بوصول وفد «قوات الدعم السريع» إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات.

 

وأكدت أن المفاوضات ستبدأ في المواقيت الزمنية المقررة، حتى في حال عدم مشاركة الجيش السوداني.

 

وقالت إنه من المتحمل عدم مشاركة أي من المسؤولين الذين يمثلون القيادة العسكرية في السودان.

وكان رئيس مجلس السيادة قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، قال خلال خطاب بمناسبة عيد الجيش الـ70 إن طريق السلام أو وقف الحرب واضح وهو تطبيق ما تم الاتفاق عليه في منبر جدة في مايو 2023.

 

وأضاف “اننا لن نساوم أو نهادن في حقوقه المشروعة في استعادة الأمن والإستقرار والقضاء على هذا العدوان الغادر مهما بلغ حجم التضحيات، وسنعمل بلا هوادة على أن نحتفل في العيد القادم لقواتكم المسلحة وبلادنا قد تطهرت من دنس من اسماهم مليشيا آل دقلو وأعوانهم بإذن المولى عز وجل، وبفضل وقفتكم التاريخية بجانبها في حرب الكرامة الوطنية، التي سيسطر فصولها تاريخنا الوطني بكل فخر واعتزاز”.

 

 

وتابع “هنا يجب أن نذكر من يدعون كذبا للسلام ونقول لهم: لاسلام والمليشيا المتمردة تحتل بيوتنا ومدننا وقرانا وتحاصرها، وتقطع الطرق إلى أجزاء مقدرة من بلادنا الحبيبة، فلا وقف للعمليات بدون إنسحاب وخروج آخر مليشي من المدن والقرى التي استباحوها واستعمروا أهلها”

 

 

بدورها، أعلنت «قوات الدعم السريع»، على منصة «إكس»، وصول وفدها إلى جنيف، الثلاثاء، وقالت إن وفدها «يحمل الرغبة والإرادة الصادقة من أجل وضع حد لمعاناة الشعب السوداني».

وأكدت أن «(الدعم السريع) تتعاطى بإيجابية مع كل المبادرات الإقليمية والدولية لإيقاف الحرب وتحقيق السلام الدائم في السودان».

وقالت: «نتطلع إلى محادثات بناءة ومثمرة تسهم في تسهيل المساعدات الإنسانية إلى جميع المتأثرين بالحرب، إلى جانب بحث آليات فعالية لتعزيز حماية المدنيين». وعبّرت عن أملها في «أن يستجيب وفد القوات المسلحة السودانية للدعوة من أجل مناقشة قضايا الشعب السوداني في بناء دولة جديدة تؤسس لنظام ديمقراطي في البلاد».

 

الإدارة الأميركيةالجيش السودانيمفاوضات جنيف

مقالات مشابهة

  • نقابة الأطباء: طالبنا بتقليل أعداد المقبولين بالجامعات ولدينا 103 مقيدين
  • اليونسكو: طالبان حرمت 1.4 مليون فتاة أفغانية من التعليم
  • انخفاض كبير يضرب سعر الدولار الآن أمام الجنيه المصري في ختام تعاملات اليوم للبنوك
  • بعد إصابتها بالسرطان.. جميلة عزيز لـ «الأسبوع»: بطلب من الجمهور يدعيلي هما أغلى حاجة في حياتي
  • مقابل 100مليون يورو.. تشيلسي يعرض مبادلة لوكاكو ومبلغ مالي كبير لضم أوسيمين من نابولي
  • واشنطن تمنح الجيش السوداني مهلة ثلاثة أيام
  • بعد تصريحاتها الأخيرة.. هدى رمزي تتصدر ترند جوجل
  • مقرمان يجري بنيويورك لقاءات ثنائية
  • هوس السيلفي.. كيف يعرض تصوير الحياة البرية والنباتات المهددة بالانقراض للخطر؟
  • البنك المركزي العراقي يبيع قرابة 300 مليون دولار بمزاد اليوم