قال علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه منذ أن تشرف من الرئيس السيسي بالتكليف وزيرًا للزراعة واستصلاح الأراضي بادر بوضع مجموعة من الخطوط العريضة، يمكن من خلالها العمل على تحقيق طفرة في قطاع الزراعة في ضوء الظروف والتحديات التي تواجه ‏هذا القطاع وكذلك التحديات التي تواجه سياسات وآليات العمل ‏وأسلوب المتابعة.

إعادة هيكلة الوزارة

واستعرض "فاروق" خلال كلمته أمام اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، اليوم الأحد، أهداف وبرامج ومسارات عمل وزارة الزراعة لتحقيق مستهدفات برنامج الحكومة الجديدة في الفترة 2024 / 2025 حتى 2026 / 2027.

وأضاف أنه تم تحديد الأهداف وتشخيص الوضع الحالي لأداء قطاعات الوزارة وتحديد الفجوات ووضع الآليات لمعالجة ذلك عبر الإصلاحات المؤسسية والتشريعية المناسبة، والعمل على إعادة هيكلة الوزارة بحيث تركز مهامها واختصاصاتها على الدور الاستراتيجي والدور الرقابي والبحثي والإرشادي مع تهيئة المناخ الذي يعزز المسئولية المشتركة بين الوزارة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

مواجهة التعديات وزيادة الصادرات 

وأكد أن من أهم الأولويات التي سيتم العمل عليها هو مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية ومتابعة ملف حماية الأراضي، حيث سوف يتم التعامل بكل حسم مع أي تعدي بالتنسيق التام مع الأجهزة المعنية بالدولة وإزالة أي تعديات بكل صورها وأشكالها، كما سيتم التشديد على اتخاذ الإجراءات الرادعة اللازمة.

وأشار إلى وضع الخطط القابلة للتطبيق والبناء على ما تم تحقيقه في قطاع الزراعة خلال السنوات الماضية للمساهمة في تحقيق أكبر قدر من الاكتفاء الذاتي عبر النهوض بالمحاصيل الإستراتيجية وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية والأنشطة المرتبطة بهم، مع تدعيم سياسات التوسع الأفقي والرأسي وفقًا للتكليفات الرئاسية بهدف تقليل الفجوات في السلع الزراعية الإستراتيجية وتفعيل منظومة الزراعة التعاقدية والتوسع في المحاصيل ضمن هذه المنظومة. 

وأكد على العمل على دعم زيادة تنافسية الصادرات الزراعية وفتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية، والعمل على تحسين مناخ الاستثمار الزراعي ودعم المستثمرين في قطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة به، ووضع القواعد المناسبة لرفع كفاءة الأصول غير المستغلة. هذا فضلًا عن تدعيم الخدمات التي تقدم للفلاح والمزارع المصري على كل المستويات (مزارعين - منتجين - مصدرين - مجالس سلعية - اتحادات... إلخ).

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس السيسي الثروة الحيوانية القطاع الخاص الاستثمار وزارة الزراعة الزراعة قطاعات الوزارة مناخ الاستثمار تنمية الثروة الحيوانية منظومة الزراعة أولويات المرحلة القادمة العمل على

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة ينعي المهندس علاء دياب

نعى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المهندس علاء دياب، الخبير الزراعي ورجل الأعمال، الذي وافته المنية اليوم.

وزير الزراعة الأردني يؤكد أهمية التنسيق العربي لتحقيق الأمن الغذائي للمنطقة

رواد الزراعة الحديثة
وقال وزير الزراعة، ان دياب يعد أحد رواد الزراعة الحديثة، ومن الخبراء والمستثمرين الوطنيين، والذين اقتحموا الصحراء، وحققوا بها نهضة زراعية كبيرة، كذلك كان له اسهامات هامة في المجال الزراعي، وتحديث اساليب الري، فضلا عن إسهاماته في التطوير الزراعى والإنتاجى والتصديرى المصرى.

حركة تغييرات جديدة في قيادات وزارة الزراعة


وتقدم فاروق بخالص العزاء الى اسرة المهندس علاء دياب سائلا الله عز وجل ان يتغمده بمزيد من الرحمة، ولأهله وذويه الصبر والسلوان.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة الاردني يلتقي مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية
  • وزير الزراعة ينعي المهندس علاء دياب
  • وزير الزراعة يناقش مع سفير بيلاروسيا آفاق زيادة التجارة الثنائية في المنتجات الزراعية بين البلدين
  • وزير الزراعة: أهمية زيادة صادرات مصر الزراعية إلى منطقة الاتحاد الأوراسي
  • وزير الزراعة يبحث مع السفير البيلاروسي التعاون في مجال الميكنة والصادرات الزراعية
  • وزير الزراعة يبحث سبل التعاون مع السفير البيلاروسي بالقاهرة
  • أستاذ زراعي: سيناء لديها أنواع نباتات عديدة تساهم في زيادة الصادرات الزراعية
  • وزير الكهرباء يفاجئ مستشفى الوزارة بألماظة
  • برنامج متكامل لتشجيع السياحة إلى مدن الصعيد.. وزير الآثار يكشف التفاصيل
  • وزير الزراعة يؤكد لقيادات التعاونيات ضرورةتوفير مستلزمات الإنتاج وتسويق المحاصيل