أخبارنا:
2024-08-16@05:28:44 GMT

علماء روس ينجحون بـقراءة أفكار الإنسان

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

علماء روس ينجحون بـقراءة أفكار الإنسان

قام باحثون روس بزراعة أقطاب كهربائية داخل الجمجمة لمريضين، لدراسة نشاط الدماغ عند الكتابة والتحدث في محاولة "لقراءة الأفكار".

وشملت الدراسة مريضين مصابين بالصرع، وقد سبق أن تم زرع أقطاب كهربائية في دماغيهما لأسباب طبية في المركز الفيدرالي لجراحة الأعصاب التابع لوزارة الصحة الروسية في تيومين، وبهذه الطريقة، يبحث الأطباء عن مصدر نشاط الصرع.

في المهمة الأولى، كتب المرضى أرقامًا على جهاز لوحي، وفي الثانية، نطقوا الكلمات بصوت عالٍ أولاً، ثم نطقوها بصمت (حركوا شفاههم) وأخيراً تخيلوا نطق الكلمات فقط، دون أي حركة لللسان أو الشفاه وما إلى ذلك.

وطوال هذا الوقت، تم إجراء تسجيل مستمر لنشاط الدماغ من الأقطاب الكهربائية.

ووجد العلماء أنه في أثناء الكتابة، تم تسجيل مهمة حركية، ونشاط غير موضعي، وتم استقبال الإشارة من قبل جميع الأقطاب الكهربائية، بغض النظر عن موقعها.

وأوضح العلماء أن تنسيق الحركات يصاحبه توزيع النشاط في جميع أنحاء القشرة الدماغية، وليس التركيز في نقطة واحدة، وفي بعض مناطق معينة من الدماغ، لوحظ النشاط أثناء التحدث والكتابة، وتبين أن أنماط النشاط الكهربائي أثناء التحدث الكامل وأثناء النطق "الصامت" متشابهة.

وأوضح الباحثون أنه من خلال تحديد الموقع المحدد الذي يتولد فيه النشاط الكهربائي في الدماغ، من الممكن التعرف على نوايا الشخص.

وقال المؤلف الرئيسي للعمل العلمي، وهو باحث مبتدئ في مركز فلاديمير زيلمان لعلم الأحياء العصبية وإعادة التأهيل العصبي: "إن أي محاولة لتسجيل إشارة من الصوت الداخلي هي مثيرة للاهتمام في حد ذاتها لأنك، بمعنى ما، تقرأ العقول".

ووفقا للعلماء، فإن اكتشافهم يوسع القاعدة المعرفية اللازمة لإنشاء واجهات عصبية ذكية (شرائح دماغية) يمكنها التعرف على نوايا المستخدم دون أن يعرف مسبقا ما إذا كان يريد القيام بحركة أو كتابة نص أو أداء مهمة أخرى.

وتُستخدم الواجهات العصبية في الطب لتسهيل إعادة تأهيل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز العصبي، ولإنشاء الواقع المعزز والتحكم في الأطراف الاصطناعية الذكية.

عن سبوتنيك عربي

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

نتانياهو ينفي التحدث مع ترامب بشأن مفاوضات غزة

نقلت رويترز بيانا عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، صدر الخميس، ينفي ما ورد في تقرير بأنه تحدث، الأربعاء، مع مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، بشأن المحادثات بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة.

وجاء في بيان صادر عن مكتب نتانياهو أوردته رويترز: "على عكس التقارير الإعلامية، لم يتحدث رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أمس مع الرئيس السابق دونالد ترامب".

وكان موقع "أكسيوس" الأميركي نشر تقريرا بشأن ذلك الاتصال نقلا عن مصدرين أميركيين.

وذكر الموقع الإخباري الأميركي أن أحد المصدرين قال إن اتصالا هاتفيا أجراه ترامب كان الهدف منه تشجيع نتانياهو على قبول اتفاق وقف إطلاق النار، لكنه أكد أنه لا يعلم ما إذا كان هذا هو ما قاله الرئيس الأميركي السابق لنتانياهو بالفعل. 

أكسيوس: ترامب تحدث مع نتانياهو عن الرهائن ووقف إطلاق النار نقل موقع أكسيوس عن مصدرين أميركيين القول إن مرشح الحزب الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة دونالد ترامب تحدث هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء وتناولا مسألة اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن.

ولم ترد حملة ترامب بعد على طلب للتعليق.

وتعقد مصر والولايات المتحدة وقطر جولة جديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة الخميس.

مقالات مشابهة

  • الشمال المغناطيسي يتحرك.. هل تنقلب أقطاب الأرض قريبا؟
  • نتانياهو ينفي التحدث مع ترامب بشأن مفاوضات غزة
  • واشنطن: أفكار لتنفيذ إعلان جدة بأول أيام محادثات السودان في جنيف
  • علماء ينجحون في حل لغز فلكي عمره ألف عام
  • علماء إسبان ينجحون في إنتاج أول خروف معدل وراثيا
  • التعرف على هوية من ضحايا المقابر الجماعية ترهونة
  • خبير روسي يوضح مدى خطورة الشبكات العصبية على سمعة الإنسان
  • علماء روس يبتكرون طريقة سريعة لاختبار الأدوية
  • أضرار محشي الباذنجان وطرق تحضير بديلة
  • علماء يرجحون اكتشاف سبب صادم للتوحد.. ما هو؟