عقدت المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تعريفية ندوة بمحافظة الجيزة؛ في إطار مجموعة الندوات والورش التدريبية التي تعقدها المبادرة بعدد من المحافظات بهدف التوعية بأهدافها وفئاتها ومعايير ترشح المشروعات بالدورة الثالثة والمتاح التقدم لها حاليًا من خلال الموقع الإلكتروني للمبادرة www.sgg.eg.


وخلال فعاليات الورشة استعرضت لمياء سامح، مسئول أول تقييم بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي؛ معايير تقييم المشروعات والتي تضم المكون الأخضر، المكون التكنولوجي الذكي، الجدوى الاقتصادية والقابلية للتمويل، القابلية للتوسع والتكرار، الأثر المستدام، والتمكين وتكافؤ الفرص، كما لفتت إلى أهم مراحل الدورة الثالثة للمبادرة، والتي تنتهي باختيار 18 مشروع الفائزين.

 


واستعرض عمر بيبرس، مسئول مشروع بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي؛ فئات المبادرة، مشيرًا إلى إنه ا تنقسم إلى فئة المشروعات كبيرة الحجم، والمتوسطة، والمشروعات المحلية الصغيرة (حياة كريمة)، ومشروعات الشركات الناشئة، وفئة المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح، والمشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة، لافتًا إلى شروط وآليات المشاركة.


من جانبه أوضح عصام عثمان، مسئول التدريب الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مفهوم المشروع الذكي، والمشروع الأخضر الذكي، والسمات التي يجب توافرها في مشروعات المجالات الخضراء الذكية.


وأشار حسام أمين، رئيس الإدارة المركزية لفرع القاهرة الكبرى بوزارة البيئة؛ إلى المشروعات الخضراء والأبعاد الاقتصادية والاجتماعية لتلك المشروعات، وكفاءة استخدام الموارد الطبيعية.
كما أشارت ياسمين شريف، ممثل المجلس القومي للمرأة، إلى الفائزات بفئة المرأة في المبادرة في دورتها الأولى، لافتة إلى الفئات المستهدفة في المبادرة.


واستعرضت رهام كرات، مدير وحدة الخدمات غير المالية بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؛ تصنيف المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لافتة إلى محاور قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وأهمية خطة العمل ومكونات خطة العمل المتكاملة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المبادرة الوطنیة للمشروعات الخضراء الذکیة

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يتفقد أعمال صيانة المنطقة الممتدة من نزلة كوبرى المطار حتى ميدان العباسية

تفقد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة أعمال صيانة ورفع كافة المنطقة الممتدة من نزلة كوبرى المطار حتى ميدان العباسية بشارع صلاح سالم .

وتشمل أعمال التطوير دهان الأسوار المطلة على الطريق والبلدورات وأرصفة الجزر الوسطى ، بالإضافة إلى زيادة المسطحات الخضراء وتطوير اللاند سكيب ومراجعة الإنارة .

تكثيف التشجير  وعمل صيانة شاملة للمزروعات ، والفازات الديكورية بطول الطريق

 

ووجه محافظ القاهرة لهيئة نظافة وتجميل القاهرة بالمتابعة المستمرة لهذه المنطقة خاصة وأنها تعد أول ما يقابل القادم إلى مصر مطالبًا بتكثيف التشجير  وعمل صيانة شاملة للمزروعات ، والفازات الديكورية بطول الطريق.

رافق المحافظ في جولته اللواء يحيى الأدغم السكرتير العام،  واللواء إيهاب الشرشابى رئيس هيئة نظافة وتجميل وانارة القاهرة، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

يذكر أن  الدكتورإبراهيم صابر محافظ القاهرة، التقى بأصحاب المشروعات الفائزة بمحافظة القاهرة في الدورتين السابقتين للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بحضور السفير هشام بدر منسق عام المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بديوان عام المحافظة.

وأكد محافظ القاهرة أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية مبادرة غير مسبوقة تعبر عن الرؤية الصادقة لتحقيق أهداف مصر للتنمية المستدامة التى وجهت بها القيادة السياسية لتحقيق التنمية بمضمونها الشامل والتى تسعى لرفع معدلات النمو وتوفير مزيد من فرص العمل مع الأخذ فى الإعتبار حماية البيئة وتحسين نوعية العمل ومراعاة حقوق الأجيال القادمة وتحقيق الاستفادة الكاملة من الموارد المتاحة .

وأضاف محافظ القاهرة أن لقاء اليوم مع أصحاب المشروعات الفائزة يهدف إلى بحث سبل الاستفادة من المشروعات الفائزة بطريقة عملية، وكيفية تقديم الدعم اللازم لها، وتذليل كافة المعوقات التي تواجهها ، مشيرًا إلى أنه سيتم الاستفادة من خبرات أصحاب تلك المشروعات فى تدريب الشباب والمرأة وذوي الهمم على الحرف اليدوية، بالإضافة إلى توفير معارض دائمة لعرض المنتجات والحرف.

وأشار محافظ القاهرة إلى ضرورة تواصل أصحاب المشروعات مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة ، والتنسيق بين روية المحافظة والمجتمع المدنى لتشجيع المشروعات الصغيرة، وتطبيق أكثر الأفكار التى تقدم حلول غير تقليدية للمشكلات.

ودعا محافظ القاهرة جميع الجهات ، والأفراد بالاسراع فى المشاركة فى الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمشروعات جادة تنافس في جذب استثمارات جديدة للمحافظة ، وتوفر فرص عمل، وتعمل علي ظهور العاصمة بالشكل اللائق لما تملكه المحافظة من كوادر وكفاءات.

وأكد السفير هشام بدر أن تلك المشروعات تعكس الابتكار والإبداع والتميز لدى أبناء القاهرة ،مثمنًا الدعم والمساندة الذى تقدمه محافظة القاهرة لأصحاب المشروعات، مشيرًا إلى أن المبادرة رسالة للعالم تؤكد قدرة مصر بفكر أبنائها على المساهمة في إيجاد حلول لمشكلة التغيرات المناخية .

وأضاف السفير هشام بدر أن المشروعات التى تقدمت للمشاركة فى المسابقة فى الدورتين السابقتين ولم يحالفهم الحظ يمكنهم التقدم للمشاركة في الدورة الثالثة .

شهد اللقاء اللواء إبراهيم عبدالهادي نائب المحافظ للمنطقة الغربية، ود. حسام الدين فوزي نائب المحافظ للمنطقة الشمالية، وم. منى البطراوى نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، وم. أشرف منصور نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، واللواء يحيى الأدغم السكرتير العام لمحافظة القاهرة ، وممثلين عن وزارات التخطيط ، والاتصالات ، والبيئة، والمجلس القومي للمرأة، وجامعتى عين شمس، وحلوان ،وأصحاب المشروعات الفائزة بالمبادرة فى الدورتين السابقتين على مستوى الجمهورية ومستوى المحافظة من بينها مشروع " الخردة باب رزق " ، ومشروع مركز مصر لإدارة المخلفات الصلبة، ومشروع " جديد " .

مقالات مشابهة

  • انطلاق ورش عمل المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء في البحيرة
  • إنطلاق أولى فعاليات ورش المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالبحيرة
  • الإثنين.. الأقصر تنظم لقاء للتعريف بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • الأقصر تنظم لقاء للتعريف بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء 19 أغسطس
  • انطلاق ورشة عمل لدعم المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء بأسوان
  • جامعة بنها تنظم لقاءً تعريفيا عن مبادرة المشروعات الخضراء الإثنين المقبل
  • الإثنين.. جامعة بنها تنظم لقاءً تعريفيا عن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ القاهرة: تقديم كل التيسيرات لاستكمال شبكات تحسين خدمات الاتصالات والإنترنت
  • محافظ القاهرة يتفقد أعمال صيانة المنطقة الممتدة من نزلة كوبرى المطار حتى ميدان العباسية
  • انطلاق فعاليات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالبحيرة