الولايات المتحدة – اكتشف فريق من العلماء حفريات محفوظة بشكل استثنائي لديناصور “بحجم كلب” عاش تحت الأرض في ولاية يوتا، منذ أكثر من 99 مليون سنة.

كان النوع الجديد، الذي أطلق عليه اسم Fona Herzogae، مخلوقا صغيرا آكلا للنباتات يتميز بعضلات قوية وحوضا مدمجا لتحقيق الاستقرار، وأرجل خلفية كبيرة مثالية لأسلوب حياته تحت الأرض.

وعثر العلماء على هياكل عظمية كاملة تقريبا للعديد من المخلوقات التي لا تزال في وضعية الموت الأصلية، صدرها إلى الأسفل وأطرافها الأمامية مفلطحة، ما يشير إلى أنها نفقت تحت سطح اليابسة.

وقال فريق البحث في جامعة ولاية كارولينا الشمالية ومتحف نورث كارولينا للعلوم الطبيعية، إنه فوجئ بعدد الحفريات التي عثروا عليها للديناصور في المنطقة منذ عام 2013، وغالبيتها ما تزال في وضعية الموت الأصلية.

وأوضحت الدراسة أن منطقة الاكتشاف كانت مغطاة ببيئة دافئة ورطبة وموحلة. وعادة ما تتسبب هذه الظروف البيئية في تدهور الحفريات أو تناثرها بمرور الوقت، لكن البقايا المكتشفة كانت محفوظة جيدا، لدرجة أن فريق البحث يعتقد أن المخلوقات ربما أمضت وقتا تحت الأرض.

وقالت الدكتورة ليندسي زانو، المعدة المشاركة في الدراسة: “إن أفضل تفسير لسبب العثور على الكثير منها واستعادتها في مجموعات صغيرة، هو أنها كانت تعيش على الأقل لجزء من الوقت تحت الأرض”.

ولم يعثر العلماء بعد على الكهوف التي ربما حفرها Fona، لكنهم أفادوا أنهم عثروا على أنفاق في أيداهو ومونتانا أنشأها مخلوق يطلق عليه “أوريكتودروميوس”، ما يعزز اعتقادهم بأن الديناصور الشبيه بالكلب كان يختبئ أيضا تحت الأرض.

ويعد هذا الاكتشاف جديدا ومذهلا، لأن الاكتشافات العلمية السابقة أشارت فقط إلى أن الديناصورات كانت مائية أو برية أو تحلق في الهواء.

وقد تمنح هذه الحفريات فكرة أفضل عن أنواع الديناصورات المختلفة، وقدرتها على التكيف لتحمل ظروف بيئية معينة، أو كيفية هروبها من الحيوانات المفترسة.

نشرت الدراسة في مجلة الجمعية الأمريكية لعلم التشريح.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: تحت الأرض

إقرأ أيضاً:

الجيش التركي يحتل أول مركزين في “المسابقة الأوروبية للقنص”

فاز فريق القوات المسلحة التركية بالمركزين الأول والثاني في “المسابقة الأوروبية الثامنة لأفضل فريق قناص” التي أقيمت في ألمانيا.

وأفادت وزارة الدفاع التركية في بيان الثلاثاء، أن المسابقة الأوروبية الثامنة لأفضل فريق قناص نظمتها القيادة الأوروبية والإفريقية التابعة للقوات البرية الأمريكية في الفترة ما بين 4 و12 أغسطس/ آب الجاري في مركز هوهينفيلز للتدريب في ألمانيا.

وذكرت الوزارة أن الدول التي شاركت في المسابقة هي تركيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا واليونان وهولندا وإسبانيا وسويسرا وكندا والتشيك وإستونيا وفنلندا والمجر وأيرلندا وليتوانيا ولوكسمبورغ وسلوفينيا.

وأشارت إلى أن المسابقة شارك فيها 36 فريقا من 19 دولة، مثل تركيا فيها فريقان من قيادة القوات البرية وقيادة القوات الخاصة.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف «إمبراطورية رومانية» في إسبانيا
  • ضمن إجراءات التغيير الجذري.. تشكيل فريق “جديد” في حكومة “التغيير والبناء” للقيام بهذا الأمر
  • العلماء يكشفون عن تهديد ثلاثي خطير لمحيطات الأرض
  • نمذجة “القاتل الإمبريالي”.. من إنسانية الصورة إلى قذارة المشروع
  • خزان مياه عملاق بحجم محيطات.. دراسة جديدة عن مكان المياه في المريخ
  • “سوق الملح” .. قلب التجارة اليمنية في صنعاء القديمة
  • اكتشاف أدلة على وجود مياه سائلة في أعماق سطح المريخ
  • الجيش التركي يحتل أول مركزين في “المسابقة الأوروبية للقنص”
  • اكتشاف مؤشرات تفيد بوجود خزان مياه تحت سطح المريخ
  • الخيول تفكر في المستقبل وتخطط مثل البشر