أعلنت القوات الأوروبية المشاركة ضمن مهمة "أسبيدس"، الأحد، إسقاط طائرة مسيرة أطلقتها ميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، وكانت تستهدف سفينة تجارية مارة في مياه خليج عدن.

وأشارت القوات الأوروبية على صفحة مهمة "أسبيدس" في منصة "إكس" أن الفرقاطة "بسارا" اليونانية تمكنت من تدمير طائرة مسيرة في خليج عدن كانت تستهدف خطوط الملاحة الدولية.

وأطلق الاتحاد الأوروبي في فبراير الماضي، عملية بحرية تحت مسمى "أسبيدس" لتأمين مرور السفن التجارية وحمايتها من الهجمات الحوثية التي أثرت على حركة الشحن التجاري العالمي.

والجمعة أكدت قيادة مهمة "أسبيدس" أن الأسطول الحربي تمكن "بنجاح" من مرافقة وحماية 4 سفن تجارية وتأمين عبورها بنجاح في البحر الأحمر. مضيفة في تغريدة على حسابها في منصة "إكس": إن الفرقاطة الإيطالية "فاسان" نجحت في تأمين وحماية سفينة تجارية ومرافقتها أثناء عبورها في خليج عدن والبحر الأحمر. في حين نجحت البحرية الفرنسية الخميس، في حماية 3 سفن تجارية، وأمنت عبورها في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر، الذي تتعرض فيه حركة الملاحة الدولية لهجمات من قبل جماعة الحوثيين.

وأكدت مهمة "أسبيدس" استمرارها في تنفيذ مهامها الرئيسية المتمثلة في حماية حياة البحارة وحرية الملاحة وتعزيز الأمن البحري في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن وغيرها من المناطق القريبة، وخاصة في المناطق التي تشهد غالبية الهجمات غير القانونية للحوثيين.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: خلیج عدن

إقرأ أيضاً:

هجوم جديد على سفينة قبالة الحديدة

حيث تتصاعد العمليات اليمنية حتى وصلت إلى المرحلة الخامسة وكل مرحلة كانت تأتي أشد من السابقة.

وفي جديد الاحداث أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، تفاصيل حول الهجوم الذي استهدف سفينة في البحر الأحمر .

وقالت هيئة العمليات البريطانية إن ربان سفينة تجارية ابلغها بحدوث انفجار بالقرب من السفينة على بعد 63 ميلا بحريا جنوب غربي الحديدة .

وتتميز  العمليات اليمنية من التصعيد بتنفيذ عمليات نوعية متعددة، ضربت أهدافاً لأعداء اليمن ثلاثي الشر (أمريكا، بريطانيا، إسرائيل)، وألحقت بهم الكثير من الأذى من خلال استهداف كافة السفن المخترقة لقرار حظر الملاحة الإسرائيلية، والمتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرِالأحمر والعربي و الأبيض المتوسط.

ولاقت العمليات اليمنية اشادة واسعة  نظرا لما تقوم به من  فرض عقوبات شاملة على جميع سفن الشركات التي لها علاقة بالإمداد والدخول للموانئ الفلسطينية المحتلة من أي جنسية كانت، ومنع جميع سفن هذه الشركات من المرورِ في منطقة عمليات القوات المسلحة اليمنية.

 

مقالات مشابهة

  • أمبري: سفينة تبلغ عن إطلاق نار قبالة إريتريا
  • سفينة تبلغ عن إطلاق نار قبالة إريتريا
  • سفينة تجارية تبلغ عن حادث قرب اليمن
  • سفينة تجارية تبلغ عن تعرضها لهجوم حوثي شمال شرق مصوع في اليمن
  • «أمبري»: سفينة تجارية تبلغ عن واقعة على بعد نحو 92 ميلا بحريا في اليمن
  • هجمات جديدة في البحر الأحمر: قوات صنعاء تشتبك مع قوات أمريكية حاولت تمرير سفينة شحن مرتبطة بـ”إسرائيل” بالقوة
  • مدمرة فرنسية تنضم لقوات "أسبيدس" لحماية الملاحة البحرية من الهجمات الحوثية
  • هجمات تستهدف سفن تجارية في البحر الأحمر
  • إصرار حوثي على زعزعة أمن واستقرار الملاحة في البحر الأحمر
  • هجوم جديد على سفينة قبالة الحديدة