تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمر علينا اليوم الأحد الموافق ١٤ شهر  يوليو، العديد من الأحداث السياسية والرياضية والتاريخية  الهامة ونقدم لكم أبرزها:

في عام 1789 - سقوط سجن الباستيل في فرنسا ويعد من أهم احداث الثورة الفرنسية .
وعام 1937 - التوقيع على معاهدة الحدود المشتركة بين العراق وإيران.
وفي  عام 1958 - انقلاب عسكري في العراق يطيح بالنظام الملكي، ومقتل الملك فيصل الثاني وأفراد أسرته.

.
وفي عام 1969- اندلاع حرب كرة القدم بين الهندوراس والسلفادور
عام 2002 - نجاة الرئيس الفرنسي جاك شيراك من محاولة اغتيال أثناء إستعراض 14 يوليو العسكري.
عام  2007 - محادثات بين الأفرقاء اللبنانيين بمستوى الصف الثاني بمشاركة من ممثلين المجتمع المدني تعقد في «سان كلو» بفرنسا وذلك لحل الخلافات بين السياسيين اللبنانيين برعاية فرنسية رسمية ممثلة بوزير الخارجية برنار كوشنار، واستمرت المحادثات ليومين ولم تؤدي إلى نتيجة ملموسة.
عام 2008 - المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو يصدر مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير وذلك لارتكابه جرائم حرب في إقليم دارفور.
 وفي عام 2015 - التوصل إلى اتفاق شامل وتاريخي بشأن البرنامج النووي الإيراني بين مجموعة 5+1 وإيران.
2016 - وقوع حادث دهس متعمد بشاحنة بمدينة نيس الفرنسية يسفر عن مقتل 84 شخصا وإصابة 202 آخرين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأحداث السياسية الثورة الفرنسية محكمة الجنائية الدولية احداث ١٤ يوليو

إقرأ أيضاً:

“إيكونوميست”: الولايات المتحدة تستعد لسباق تسلح نووي جديد

الولايات المتحدة – كشفت صحيفة “إيكونوميست” أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قد تبدأ في عام 2026، مع انتهاء صلاحية معاهدة “نيو ستارت” توسيع قواتها النووية المنتشرة، بعد عقود من التخفيضات العميقة.

ويقول مسؤول دفاعي أمريكي كبير: “إذا قرر الرئيس، عند انتهاء صلاحية معاهدة نيو ستارت في فبراير 2026، أننا بحاجة إلى زيادة حجم القوة المنتشرة، نريد أن نكون في وضع يسمح لنا بالتنفيذ بسرعة نسبية”.

وبحسب الصحيفة، قد يعتمد مدى وسرعة أي تعزيز جزئيا على ما إذا كان الرئيس القادم هو كامالا هاريس، التي قد تحاول الحفاظ على جهود الديمقراطيين للحد من الأسلحة النووية، أو دونالد ترامب الذي كان من أشد المتشددين النوويين في ولايته الأولى.

وتحرص مصادر إدارة بايدن على القول إن الترسانة الحالية تلبي التهديدات الراهنة، وأنهم ما زالوا يأملون في التوصل إلى اتفاقيات للحد من الأسلحة النووية، وأنه لم يتم اتخاذ أي قرار بنشر المزيد من الأسلحة النووية.

ولكن في يونيو الماضي، حذر المسؤولون الأمريكيون بشكل صريح من المخاطر النووية المتزايدة. وقال المسؤول الكبير في البنتاغون فيبين نارانغ، في خطاب ألقاه في الأول من أغسطس الجاري: “نحن الآن نجد أنفسنا في عصر نووي جديد”.

وأشار إلى “المزيج غير المسبوق من العديد من المتحدين النوويين غير المهتمين بالحد من الأسلحة أو جهود الحد من المخاطر، وكل منهم يعمل بسرعة على تحديث وتوسيع ترساناته النووية”، مضيفا أن أفعالهم “أجبرتنا على التحول إلى نهج أكثر تنافسية”.

وبموجب معاهدات الحد من التسلح المتعاقبة، انكمش مخزون الأسلحة النووية في العالم من ذروة تجاوزت 70 ألف رأس حربي في عام 1986 إلى حوالي 12 ألف رأس اليوم.

وفي 21 فبراير 2023، ذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في رسالة إلى الجمعية الفيدرالية الروسية أن موسكو ستعلق مشاركتها في معاهدة “ستارت” الروسية الأمريكية، مشددا على أن البلاد لن تنسحب من المعاهدة.

وأشار إلى أنه قبل العودة إلى المناقشة، من الضروري أن نفهم ما تدعيه دول مثل فرنسا وبريطانيا، وكيفية أخذ ترساناتها الاستراتيجية في الاعتبار، أي القدرة الهجومية الإجمالية لحلف “الناتو”. وتم إرسال مذكرة رسمية بشأن تعليق مشاركة روسيا في المعاهدة إلى الجانب الأمريكي في 28 فبراير من العام الماضي.

وفي أوائل يونيو 2023، وكإجراء مضاد بموجب معاهدة “نيو ستارت”، أعلنت واشنطن وقف نقل المعلومات إلى روسيا حول حالة وموقع أسلحتها الاستراتيجية التي تغطيها المعاهدة، وألغت التأشيرات الصادرة للمتخصصين الروس لإجراء عمليات التفتيش بموجب معاهدة “نيو ستارت”، كما أعلنت الولايات المتحدة وقف تزويد روسيا بمعلومات القياس عن بعد التي تؤثر على إطلاق الصواريخ الباليستية الأمريكية والصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات.

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف سابقا أن عودة روسيا إلى تنفيذ معاهدة “نيو ستارت” لن تكون ممكنة إلا إذا تخلت الولايات المتحدة عن مسارها العدائي تجاه موسكو و”من الواضح أن هذا لا يزال بعيد المنال”.

وأشار السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف إلى أن الحوار بشأن الحد من الأسلحة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة مستحيل حتى يغير الأمريكيون سياستهم المناهضة لروسيا.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التركي يلتقي نظيره العراقي في أنقرة
  • الرئيس السيسي ونظيره الصومالي يشهدان التوقيع على بروتوكول التعاون العسكري
  • الرئيس المصري ونظيره الصومالي يشهدان مراسم التوقيع على بروتوكول التعاون العسكري بين البلدين
  • الرئيس السيسي ونظيره الصومالي يشهدان مراسم التوقيع على بروتوكول التعاون العسكري بين البلدين
  • أنقرة تستضيف الجولة الرابعة للمحادثات الأمنية التركية-العراقية
  • كيليا نمور للنهار : قصتي مع الإتحادية الفرنسية جعلتها خلفي..متحمسة للقاء الرئيس تبون
  • العمليات المشتركة: لن نسمح بأن يكون العراق ساحة لأي صراع دولي أو إقليمي
  • العمليات المشتركة: لن نسمح بأن يكون العراق ساحة لأي صراع دولي أو إقليمي - عاجل
  • إنتاج العراق النفطي في يوليو يرتفع رغم التعهد بخفضه
  • “إيكونوميست”: الولايات المتحدة تستعد لسباق تسلح نووي جديد