بوابة الوفد:
2024-08-16@07:16:53 GMT

الذهب والفائدة

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

يترقب المستثمرون ما سيحدث فى أمريكا، بشأن سعر الفائدة، تأثير ذلك على أسعار الذهب، حيث يؤدى انخفاض أسعار الفائدة إلى الاتجاه نحو الذهب خاصة فى ظل عدم اليقين الذى يسيطر على المشهد العالمى.

المتابع لأسعار الذهب يجد أن أسعار العقود الآجلة ارتفعت بنسبة 1.75% أو 42.2 دولار عند 2421.90 دولار للأوقية، وذلك تسليم شهر أغسطس القادم، ليتجاوز المعدن الأصفر لأول مرة مستوى 2400 دولار منذ نهاية جلسة 22 مايو حيث بلغ 2415.

7 دولار.

ويرى بعض المحللين فى بنوك الاستثمار العالمية أن الذهب سيحقق مستويات قياسية أخرى خلال الفترة القادمة خاصة مع زيادة الطلب الموسمى فى أسواق الهند والصين، بالإضافة إلى توقعات قوية بخفض الفائدة الأمريكية، ويؤكدون أهمية مراقبة الذهب عند مستوى 2450 دولارًا أمريكيًا ومستوى 2250 دولارًا لأنها ستكون نقاطا رئيسية للبيع والشراء. ولكن الذى سيؤثر فى مشهد الذهب وبقوة التوترات السياسية التى مازلت فى المنطقة، والتى تؤدى إلى حالة من عدم اليقين إلى جانب الحروب التجارية بين الصين وأمريكا، والحرب العسكرية بين روسيا وأوكرانيا، والعدوان الإسرائيلى على فلسطين

هذا بالإضافة إلى سعر الفائدة الأمريكية فقد ارتفعت توقعات خفض الفائدة الأمريكية فى سبتمبر المقبل من 70 بالمئة إلى 93 بالمئة يأتى ذلك بعد تراجع معدل التضخم الشهرى للمرة الأولى منذ أكثر من 4 سنوات، حيث انخفض مؤشر أسعار المستهلكين فى يونيو بنسبة 0.1% على أساس شهري، وتباطؤ معدل التضخم السنوى إلى 3% من 3.3% فى مايو، مسجلًا أدنى مستوى منذ أكثر من 3 سنوات. لهذا قد يدفع خفض الفائدة وتراجع التضخم، إلى توجه المستثمرين نحو الذهب وتسجيل رقم قياسى جديد مع نهاية العام فى ظل تراجع الفائدة الأمريكية.

ويبقى هذا مرهونا بمجموعة من العوامل الاقتصادية مثل: التضخم والنمو الاقتصادى والدولار وسعر الفائدة، وعوامل سياسية مثل التوترات الجوسياسية وعدم اليقين، والعلاقات التجارية الدولية، وعوامل نفسية وعوامل العرض والطلب مثل: انتاج الذهب، والطلب على المجوهرات والطلب على الذهب من قبل البنوك المركزية والذى شهد ارتفاعا كبيرا خلال الفترة الماضية. وعلى كل مستثمر أن يكون على علم جيد بطريقة الاستثمار التى يرغب الاستثمار فيها، أو يتجه إلى الصناديق ومنها صناديق الذهب مع الوضع فى الاعتبار أن الذهب شديد التقلب، ويتطلب استثمارا لا يقل عن خمس سنوات.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور محمد عادل م الآخر المستثمرون الذهب التوترات السياسية سعر الفائدة الامريكية الفائدة الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

هل يتجه البنك الفيدارلي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة؟

تتجه أنظار الأسواق العالمية، نحو اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي في سبتمبر المقبل لتحديد مصير أسعار الفائدة الأمريكية، وسط توقعات بخفض الفائدة بنحو 50 نقطة أساس، بعد أن أظهرت بيانات التضخم الأمريكية تباطؤ التضخم الأساسي الولايات  للشهر الرابع على التوالي، بحسب «بلومبرج».

خفض سعر الفائدة بنحو بنسبة 50 نقطة

ويقول ريكاردو إيفانجليستا، كبير المحللين في أكتيف تريدز، إن بيانات التضخم الأمريكية التي سجلت تباطؤا، تعزز من التوقعات بخفض سعر الفائدة بنحو 50 نقطة أساس في سبتمبر المقبل، وفقًا لـ«CNBC».

بيانات مؤشر أسعار المستهلكين

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاء في الولايات المتحدة الأمريكية، تباطؤ التضخم الأساسي للشهر الرابع على أساس سنوي في يوليو، ما أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي على المسار الصحيح لخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

احتمالات خفض أسعار الفائدة

وتتوقع الأسواق فرصة بنسبة تصل إلى 52.5%، أن يخفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر المقبل، وفقًا لأداة CME FedWatch. 

أسعار الذهب ترتفع

وشهدت أسعار الذهب العالمية، اليوم الأربعاء، ارتفاعات قرب مستويات قياسية، مدفوعة بآمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية واستمرار التوترات في الشرق الأوسط. وفقًا لـ«CNBC».

وارتفعت أسعار الذهب العالمية، بنحو 0.2% إلى 2469.35 دولارا للأوقية، فيما استقرت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة عند مستوى 2508.40 دولارًا للأوقية.

مقالات مشابهة

  • النفط يصعد وسط آمال بزيادة النشاط الاقتصادي والطلب على الوقود
  • الذهب يستعيد بريقه مع تراجع الدولار وعوائد السندات
  • تراجع الدولار النيوزيلندي مقابل الدولار بعد خفض أسعار الفائدة
  • صعود أغلب العملات العالمية الأسيوية بعد انخفاض سعر الفائدة
  • هل يتجه البنك الفيدارلي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة؟
  • تراجع أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم.. كم تسجل الأوقية؟
  • تراجع الذهب مع ترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • استقرار أسعار الذهب عالميا مع انتظار بيانات التضخم الأمريكية لتحديد مسار الفائدة
  • الذهب ينتظر بيانات التضخم الأميركية لتحديد المسار
  • الذهب يهبط مع جني الأرباح وترقب بيانات التضخم الأميركية