بوابة الوفد:
2024-08-16@05:43:09 GMT

الملل

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

ما من شيء يفضى إلى الملل أكثر من الحديث المكرر حتى لو كان قائله من فطاحل الرجال، فالكلام فى ذاته لا يبنى أمما ولا يظهر أفكارا، باختصار الناس تبحث عن القدوة، وتعمل إن فعل مثله دون أن يَطلب هو منهم ذلك. فالحاكم لا يأتى بشعب جديد ولكنه يعمل فى صبر على تغيير الأسس التى تقوم عليها مقومات المجتمع. وهكذا فعل الإحتلال الإنجليزى لمصر بعد الثورة العرابية، فحاول "كرومر" المندوب السامى الإنجليزى أن يدخل الأفكار الأوروبية دون زعزعة كيان المجتمع ثوريًا، وكان كرومر يضع لنفسه هدف هو كيفية إيصال الأخلاق الأوروبية للشعب المصرى، لذلك أستخدم فى ذلك الصحف، وكانت صحيفة "الوطن" المؤيدة للأحتلال و«المقطم» أول من مهد لتلك السياسة بعد دخول الإنجليز مصر مباشرة، وبدأت توضح فائدة الإنجليز وأن المحتل هو الذى أنقذ البلاد من الفوضى وعدم الإستقرار، وأنهم هم الذين يقومون بالعمل على إصلاح حال المصرى، لذلك أنشأت الطرق والترع، وكل ذلك دون عنف ودون إتخاذ إجراءات قاسية إنما بهدوء وطول بال، ونسى أنه من الخطأ بل من الجهالة أن تكلف أمة بالسير فى طريق لا تعرفه، إنما الحكمة فى تحسين الأحوال والتقدم لا يأتى إلا بالتدرج حتى لا تتأثر بذلك معيشتنا ونظرتنا فى الحياة، لذلك يقول المصريين "عيشنى النهاردة وموتنى بكرة".

لم نقصد أحدًا!!                                                    

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الملل حسين حلمى الأفكار الأوروبية

إقرأ أيضاً:

الجوانب الإيجابية والسلبية للمجتمع التجاري

 

محمد أنور البلوشي

 

أليس كل شيء أصبح تجاريًا في هذه الأيام؟ ألا نعيش في مجتمع تجاري اليوم؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، ففي أي مجتمع نعيش؟ حاول زيارة أي مؤسسة مالية "محرك المال" للحصول على خدمة وراقب ما تجده. حتى لو كانت مؤسسة غير مالية، النتيجة هي نفسها.

بمجرد أن يتم الترحيب بك في الاستقبال، ترى وجهًا مُبتسمًا من ذلك الاستقبال. هل تلك الابتسامة طبيعية وحقيقية أم أنها مزيفة وتجارية؟ كم نتلقى من المال مقابل تلك الابتسامة التجارية؟ هل تستحق ذلك؟ هل نحن موجودون في هذا المجتمع؟

لستُ ضد المجتمع التجاري ولكن في نفس الوقت لست معه؛ في المجتمع التجاري يعتمد الجميع على الآخرين، ويُجبر الجميع على القيام بأشياء وإرضاء الآخرين بشكل تجاري.

ما تم اكتشافه في المجتمع التجاري هو أن الجميع يسحب أرجل بعضهم البعض. الجميع يجر الآخرين. هل أنت تسحب الآخرين، أم يتم جرك؟ هو دائمًا نفسه.

من الصحيح أننا لا نستطيع العيش بدون بعضنا البعض لأننا نحتاج إلى سد الفجوات التجارية. في العقود الماضية، راجع العلماء وجهة النظر التي كانت تقول إن "روسو" و"سمث" كانا على طرفي نقيض في تقديرهما للمجتمع التجاري.

لا يمكن إنكار مزايا وعيوب المجتمع التجاري. بعض المزايا هي؛ النمو الاقتصادي والابتكار، فرص العمل، اختيار وجودة المستهلك، خلق الثروة وتحسين مستويات المعيشة والمرونة الاقتصادية.

بعض العيوب هي؛ الاستهلاكية والأثر البيئي، عدم المساواة في الدخل، التأثيرات الاجتماعية والثقافية والاستغلال والمخاوف الأخلاقية.

ستكون هذه الكتابة غير مكتملة إذا لم يُذكر اسم "جان جاك روسو" الذي كان فيلسوفًا وكاتبًا وملحنًا من جنيف.

أثرت فلسفته السياسية على تقدم عصر التنوير والتثقيف في جميع أنحاء أوروبا، وكذلك جوانب من الثورة الفرنسية وتطور الفكر السياسي والاقتصادي والتعليمي الحديث. دعني أتفق مع "روسو" الذي يعلن باستمرار أن المجتمع التجاري يمنعنا من أن نكون أحرارًا لأنه يجعلنا نعتمد على الآخرين وعلى رغبات لا نهاية لها بطرق لا يمكننا التحكم فيها. هو على حق في هذا الصدد بأن حرية الشخص ستؤخذ، مثل وقته، ورغبته، وحلمه.

يقول "إميل" و"روسو" بشكل مفاجئ إنه من الممكن للنخبة أن تكون حرة في المجتمع التجاري. إذا كان المجتمع التجاري جيدًا إلى هذا الحد، فيجب ألا تكون النخبة فقط حرة، بل يجب أن يكون المجتمع بأكمله تحت مظلة المجتمع التجاري.

يشير المجتمع التجاري إلى الاقتصاد الذي يتعلق بكل شيء، العمالة، الأسواق، المنتجات، والأسعار. بالإضافة إلى ذلك، ووفقًا للدراسة الإضافية، يشير مصطلح "المجتمع التجاري" إلى محاولات التنظير بشكل منهجي لمصفوفة العلاقات والسلوكيات التي نشأت خلال عمليات تطور العمالة والأسواق السلعية بسرعة، وارتفاع مستويات المعيشة، وتغير العلاقات الطبقية التي حدثت في أوروبا في القرنين السابع عشر والثامن عشر.

جادل "آدم سميث"، والد الاقتصاد، في كتابه "ثروة الأمم" (1776) بأن المجتمع التجاري ينشأ عندما يتم تأسيس تقسيم العمل بشكل كامل، مما يجبر العمال المتخصصين بشكل كبير على بيع وتبادل فائض عملهم في سوق معقدة بشكل متزايد: "يعيش كل رجل بذلك عن طريق التبادل، أو يصبح إلى حد ما تاجرًا."

نوعًا ما، يتم رفض هذه الأنواع من المجتمعات من قبل العديد، منهم "روسو". لقد رفض المجتمع التجاري لأنه وفقًا له يأخذ حرية الفرد.

يُعزز المجتمع التجاري النمو الاقتصادي، الابتكار، وتحسين مستويات المعيشة. كما يقدم تحديات مثل عدم المساواة في الدخل، تدهور البيئة، والمخاوف الأخلاقية. من الضروري تحقيق التوازن بين هذه الجوانب لتحقيق التنمية المستدامة والعادلة.

** محاضر أكاديمي وباحث علمي- كلية عُمان للإدارة والتكنولوجيا

مقالات مشابهة

  • صدمة في برشلونة.. 10 لاعبين فقط متاحين لموقعة فالنسيا
  • مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء
  • جورج قرم ثائر ينفر من الصخب
  • 5 تصدعات ... تفجر وعاء الانصهار الصهيوني !
  • وزير الإعلام الفلسطيني من العلمين: شاهدنا الدعم من كل فئات المجتمع المصري
  • الرئيس الصومالي: مصر ساندتنا لاستعادة دورنا على الساحة الدولية «وممتنون لذلك»
  • الجوانب الإيجابية والسلبية للمجتمع التجاري
  • يسرا اللوزي: مسلسل "سراب" أخرجني من حالة الحزن على وفاة والدتي
  • 5 عادات صحية للحفاظ على صحة الكلى
  • الابتزاز الالكتروني وكيفية مواجهته