أعلنت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الأحد، أنها أجرت مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا في المحيط الهادئ، مشددة على أن هذه المناورات لا تستهدف أي "طرف ثالث".

وذكرت وزارة الدفاع الصينية في بيان، أن البحرية الصينية والروسية نفذتا مؤخرا تدريبات مشتركة هي الرابعة لهما في غرب وشمال المحيط الهادئ.

وأكدت أن "هذه العملية لا تستهدف أي طرف ثالث وليس لها أي صلة بالوضع الدولي والإقليمي الحالي"، في إشارة إلى الحرب في أوكرانيا أو التوترات في بحر الصين الجنوبي بين بكين والدول المجاورة.



ولم يتم الكشف عن اي تفاصيل حول هذه المناورات، ومسار السفن وموقعها الدقيق وطبيعة القوات المشاركة.

وتربط البلدين علاقة وثيقة للغاية منذ أكثر من عقد، وتعززت هذه الصداقة بشكل خاص بفضل رغبتهما المشتركة في تحقيق توازن مع ما يصفانه بأنه هيمنة أميركية في الشؤون الدولية.



وعزّز البلدان التعاون الاقتصادي بينهما وتواصلهما الدبلوماسي في السنوات الأخيرة، وتوطّدت الشراكة الاستراتيجية بينهما بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي.

إلى ذلك، وصلت سفينتان حربيتان روسيتان إلى مدينة تشانجيانغ الساحلية بجنوب الصين للمشاركة في مناورات بحرية مشتركة، وفق ما أعلنته وزارة الدفاع الروسية السبت.

وتشكل المياه قبالة السواحل الصينية على المحيط الهادئ بؤرة للتوتر، بسبب النزاعات على السيادة بين بكين والعديد من جيرانها المدعومين من الولايات المتحدة، مثل اليابان والفيليبين وتايوان.

يجري البلدان مناورات عسكرية مشتركة بانتظام، لكن قدرتهما على التدخل المشترك أدنى بكثير من مستوى حلف شمال الأطلسي، وفق ما أفاد معهد الاتحاد الأوروبي للدراسات الأمنية في تقرير صدر أوائل تموز/ يوليو.

والعام الماضي، أجريت مناورة بحرية مماثلة قبالة ألاسكا. وطالبت بكين الخميس حلف شمال الأطلسي بالتوقّف عن "التحريض على المواجهة"، وذلك ردّاً على اتهام قادة الدول الأعضاء في الحلف للصينيين بتقديم مساعدة حيوية الى روسيا في غزوها لأوكرانيا.

لم تدن بكين قط الغزو الروسي لأوكرانيا، لكنها أكدت تمسكها باحترام وحدة أراضي كل البلدان، بما فيها أوكرانيا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الصينية مناورات عسكرية روسيا المحيط الهادئ الصين روسيا المحيط الهادئ مناورات عسكرية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المحیط الهادئ

إقرأ أيضاً:

حرب الخليج الرابعة على الأبواب

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

تواصل إسرائيل تحرشها الاستفزازي بإيران، وتسعى بكل قوتها المدعومة امريكياً وأوربياً وعربيا لتوجيه ضربات استباقية داخل العمق الإيراني. .
اللافت للنظر ان القوات العربية التي اشتركت في الهجوم على العراق عام 1991، واشتركت في غزو العراق عام 2003 أبدت رغبتها الآن في التحالف مع الحلفاء لخوض حرب الخليج الرابعة ضد ايران، على الرغم من علمها المسبق ان إسرائيل هي التي تعد العدة لجر المنطقة برمتها الى حرب كارثية، قد لا تخلو من الأسلحة النووية. .
لكن الطامة الكبرى ان قادة جيوش الولايات المتحدة ومن خلفهم قادة حلف النيتو سوف يجدون انفسهم مرغمين على السير خلف نزوات نتنياهو المتحمس جدا لتوسيع رقعة الحرب ضمانا لبقاءه في السلطة، وربما لانه يشعر انه القائد التوراتي المزعوم، الذي يمتلك الحق المطلق في التمدد والتوسع من النيل إلى الفرات. ثم انه يرى ان الحرب الكونية هي الضمانة الوحيدة للبقاء في منصبه بعد فشله في تحقيق ابسط الانتصارات على الساحة المقاومة في غزة على الرغم من الدعم اللوجستي الذي تقدمه له حكومتي الأردن ومصر. .
تؤكد المؤشرات الخفية انه حصل على الترخيص الرسمي من البيت الأبيض لتوسيع رقعة المواجهات، والذهاب إلى حرب شاملة. وقد تلقى الآن ضمانات من مصر والأردن بالوقوف معه والسير خلفه خطوة بخطوة. وقد ناقش نتنياهو خيارات الحرب النووية مع الميجر جنرال احتياط (موشيه إدري). .
من ناحية اخرى تعرضت إيران إلى ضربات متكررة وموجعة في كرامتها وسيادتها الوطنية، وبات من حقها الدفاع عن نفسها، لكنها وجدت نفسها في موقف لا تُحسد عليه بسبب قلة الناصر، فقد طرأت متغيرات تعبوية ثقيلة في الجبهة الروسية الاوكرانية، وهذا يعني ان روسيا لم تعد قادرة على مواصلة دعمها لإيران. في حين ابدت الصين عدم قدرتها على الوقوف مع ايران بسبب حساسية الموقف في بحر الصين وحول جزيرة تايوان. بينما عبّرت الهند عن رغبتها لدعم الحلفاء في حربهم المتوقعة ضد ايران. .
ومع ذلك سوف تجد ايران نفسها مضطرة لدك حصون تل ابيب مهما كانت العواقب والنتائج. بمعنى ان الحرب باتت قادمة قادمة في كل التوقعات والحسابات والتنبؤات. .
والله يستر من الجايات

د. كمال فتاح حيدر

مقالات مشابهة

  • التخطيط الاستراتيجي الصيني لتخزين الغذاء: هل يشير إلى استعدادات بكين لغزو تايوان؟
  • زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ
  • تحول استراتيجي في علاقة روسيا والصين.. ماذا وراء التدريبات في المناطق الساخنة؟
  • ليست الحروب ولا الأمراض.. اليونيسف تحذر من خطر يهدد الأطفال في غرب ووسط أفريقيا
  • بكين: نلتزم باستراتيجية نووية للدفاع عن النفس
  • الصين: بكين تحافظ على قدراتها النووية عند الحد الأدنى لأمنها
  • حرب الخليج الرابعة على الأبواب
  • قيود حاكمة: لماذا لجأت أوكرانيا للصين لأداء دور الوساطة؟
  • جندي أميركي يقر بالذنب في بيع معلومات عسكرية للصين
  • جندي أميركي يقر بذنبه في بيع معلومات عسكرية للصين