بوابة الوفد:
2024-08-16@01:52:45 GMT

رصاصة غير طائشة!

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

لست ممن يعتقدون أن الرصاصة غير الطائشة التى تم إطلاقها على الرئيس السابق دونالد ترامب سيكون لها أبلغ الأثر فى ترجيح فوزه فى الانتخابات الرئاسية التى تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر نوفمبر المقبل والتى يتنافس فيها ترامب والرئيس الحالى جو بايدن. بل أرى أن الفوائد التى سيجنيها بايدن أكثر بكثير من منافسه.

أعتمد فى توقعاتى على عدة أسباب منها: أن الناخب الأمريكى ليس من السذاجة ليعتقد أن تلك الرصاصة جاءت من معسكر الرئيس بايدن، فاغتيال المنافسين السياسيين لا تعد ظاهرة ولا يمكن اعتبارها من الثقافة الأمريكية رغم حدوثها أكثر من مرة لعل أشهرها اغتيال الرئيس الأسبق جون كنيدى والذى تبين أن منفذه هو جندى مشاة سابق كانت وراءه قصة حب فاشلة لممثلة لا تبادله المشاعر وأراد إثبات وجوده بهذه الجريمة. وكان كينيدى هو رئيس الولايات المتحدة الثامن والأخير الذى مات فى منصبه، والرابع الذى أُغتيل بعد أبراهام لينكون، جيمس جارفيلد وويليام ماكينلى. وأصبح نائب الرئيس ليندون جونسون رئيسًا تلقائيًا للولايات المتحدة عند وفاة كينيدى.

كذلك نجح بايدن فى التعامل بذكاء مع إطلاق النار على منافسه خلال مؤتمر انتخابى بولاية بنسلفانيا، حيث سارع بإدانة الحادث وطالب من كل العالم إدانته. ليس ذلك فقط بل اتخذ قرارًا بتعليق حملته الانتخابية مؤقتًا قبل أن يخرج للناس وهو يدين الحادث ويتمنى الشفاء لترامب مؤكدًا أنه سوف يحادثه تليفونيًا عندما تسمح ظروف ترامب بذلك.

على الجانب الآخر كانت ردود فعل ترامب انفعالية اندفاعية هدفها كسب مزيد من التعاطف من قبل أنصار الحزب الديمقراطى المنافس لحزبه الجمهورى فاستخدم لغة العنف وأخذ يدعو الأمريكيين للحرب وهو يلوح بقبضته بقوة، وهى لغة إن كانت مجدية مع المتعصبين من أنصاره الجمهوريين إلا أنها غير ذات جدوى مع الديمقراط. بل تمادى واتهم إدارة بايدن برفض طلب حملته الانتخابية بتعزيز الإجراءات الأمنية لحملته وهو ما يعنى تحمله المسئولية الضمنية عن وقوع الحادث وهو ما دعا إدارة الشرطة أن تعلن أن القناص الذى حاول اغتيال ترامب كان يقبع خارج نطاق الطوق الأمنى الذى ضربته السلطات حول المؤتمر. وهو عذر اعتبرته حملة ترامب بأنه أقبح من ذنب. ولعل إدارة الأمن الداخلى ستكون فى مرمى الرأى العام الأمريكى بشدة خلال الفترة المقبلة بعد تلك الشهادة الصادمة لأحد شهود العيان عندما قال أنه لمح شخصًا مسلحا يعتلى أحد البنايات المحيطة بالمؤتمر الانتخابى.

على كل الأحوال جاءت تلك الرصاصات غير الطائشة لتعلن عن معركة انتخابية ساخنة جدا وليست سهلة أبدًا كما يحاول ترامب وحملته ترويجه، وإن شهر نوفمبر لناظره قريب.

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هشام مبارك طلة الرئيس السابق دونالد ترامب جو بايدن

إقرأ أيضاً:

ترامب خلال مقابلة مع ماسك: إدارة بايدن تسببت فى وصول التضخم لأعلى مستوياته

قال المرشح الجمهورى للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب، إن الإدارة الأمريكية الحالية تسببت فى وصول التضخم لأعلى مستوياته فى الولايات المتحدة.

وذكرت قناة (الحرة) الفضائية، اليوم الثلاثاء، أن ذلك جاء خلال لقاء ترامب مع رجل الأعمال إيلون ماسك عبر منصة «اكس»، تناولت عددا من المسائل المحلية والدولية، وذلك بعد تأخرها لمدة 45 دقيقة بسبب هجوم إلكتروني، وفقا لما قاله ماسك.

وأشار ترامب إلى أنه وفقا للمعطيات والأحداث الجارية في الحرب بين روسيا وأوكرانيا وأيضا في الشرق الأوسط، فإن العالم يتجه نحو حرب عالمية ثالثة، وإن الإدارة الأمريكية الحالية هي من سمح بذلك التدهور.

ورحب ترامب بفكرة انضمام ماسك إلى إدارته القادمة للمساعدة في خفض هدر الحكومة.

وكان ماسك الذي وصف نفسه بأنه ديمقراطي معتدل قد اقترح حتى وقت قريب، في عام 2022 أن ترامب أصبح كبيرا في السن ليكون رئيسا مرة أخر، ومع ذلك أيد ماسك رسميا ترامب بعد يومين من محاولة اغتياله خلال شهر يوليو الماضي.

اقرأ أيضاًإيلون ماسك يعرض على ترامب الانضمام إلى إدارته حال فوزه برئاسة أمريكا

حملة ترامب الانتخابية تتعرض لاختراق إلكتروني

بايدن: لست واثقا من انتقال سلمي للسلطة إذا فاز ترامب

مقالات مشابهة

  • استطلاع: هاريس تتفوق على ترامب في «الولايات المتأرجحة»
  • ثقة الديمقراطيين في هاريس تتفوق على بايدن في ملف المناخ والشباب الأكثر دعمًا
  • خفض تاريخي لأسعار أدوية في أميركا
  • هاريس تستعد لظهور مهم مع بايدن الذي يبحث عن عمل
  • ترامب يهاجم سياسات إدارة بايدن-هاريس الاقتصادية ويتعهد بمحاربة التضخم
  • بايدن يطالب سوريا بالإفراج عن أمريكي اختطف قبل 12 عامًا
  • ‎بايدن يسخر من أخلاق ترامب: سأحضر حفل تنصيبه إذا فاز
  • ترامب: 5 نوفمبر سيكون أهم يوم في تاريخ الولايات المتحدة
  • إف بي آي يحقق في مزاعم اختراق إيران لحملة ترامب
  • ترامب خلال مقابلة مع ماسك: إدارة بايدن تسببت فى وصول التضخم لأعلى مستوياته