بوابة الوفد:
2024-08-15@21:42:51 GMT

يوسف وهبى عاش ألف عام (1)

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

علينا ألا نفوت أى مناسبة فنية أو ثقافية إلا ونذكر يوسف وهبى بكل إجلال وتقدير واحترام وإعجاب، ذلك أن هذا الرجل الفذ المولود فى 17 يوليو 1898 قد أسهم بنصيب الأسد فى نشر الإبداع المسرحى الجاد الممتع، كما كان له حظوظ كبيرة مع عالم السينما عند نشأتها وانتشارها واستقرارها.

من حسن الطالع أن يوسف بك وهبى كتب مذكراته بنفسه، ونشرتها عام 1975 دار المعارف فى ثلاثة أجزاء تحت عنوان مثير هو (عشت ألف عام.

.. مذكرات فنان الشعب الدكتور يوسف وهبي).

ذلك أن تلك المذكرات التى تؤرخ بصورة رائعة لتاريخ المسرح المصرى فى الثلاثين سنة الأولى من القرن العشرين تكشف لنا كيف كان المجتمع المصرى فى ذلك الوقت يتعامل مع المسرح وفنونه بجلال وإكبار، وكيف استقبل جمهور ذلك الزمان مسرحيات (عالمية) جريئة فى الطرح ذات عناوين لافتة مثل (راسبوتين)، و(كرسى الاعتراف) و(المائدة الخضراء) و(الشيطان). وكيف استثمر يوسف وهبى أبرز ما قدمه المسرح الأوروبى ليصوغه من جديد فى (قالب) مصرى قادر على إمتاع الناس وإثارة خيالهم.

أظنك تعلم أن يوسف وهبى أسس فرقة رمسيس التى افتتحت أولى عروضها فى 10 مارس 1923 بمسرحية (المجنون)، وفى الجزء الثالث من مذكراته يرصد الرجل العروض التى قدمتها الفرقة منذ سنة 1925 حتى عام 1930، موضحًا أسماء تلك العروض المسرحية ومؤلفيها ومخرجيها وأبطالها.

حين تطالع تفاصيل تلك المسرحيات آنذاك سيعتريك العجب من حجم الإبداع الذى يتمتع به يوسف وهبى والذين معه.

تعال نقرأ ما كتبه بالنص: (من أول سبتمبر بدأ الاستعداد الكبير لموسم 1925/ 1926، وكان عرضًا ضخمًا للمسرحيات الكبيرة... «الصحراء» مسرحية وطنية عربية تأليف يوسف وهبى. بطولة امينة رزق. فى هذه المسرحية استعملنا الاختراعات الكهربائية الحديثة وقتها وهى التى كانت تعكس الحرائق والنيران وتفجرات القنابل وقذفها من الجو. وقد استحضرتها من مصانع «كليمانصو» بباريس).

ثم يستكمل بقية العروض هكذا: (البؤساء... ترجمة لجنة الترجمة بالفرقة. بطولة أمينة رزق وعلوية جميل وحسين رياض وإخراج عزيز عيد. «الإغراء»... تأليف شارل ميرى وترجمة لجنة الترجمة. بطولة زينب صدقى وأمينة رزق ويوسف وهبى وحسين رياض. إخراج يوسف وهبى. «سيزار بورجيا» اقتباس يوسف وهبى. بطولة: زينب صدقى وحسين رياض وفتوح نشاطى وأحمد علام وحسن البارودى وإخراج عزيز عيد.

ويواصل الفنان المدهش طرح أسماء المسرحيات مثل: (الكونت دى مونت كريستو/ تحت العلم/ الكوكاكين/ الرعاع/ الوحوش/ هيرناني/ لو كنت ملكا/ نائب رغم أنفه/ الذئاب/ النزوات).

هل لاحظت أن الفرقة قدمت نحو 13 مسرحية فى موسم واحد؟.

ونعود لنقرأ: (أما المسرحيات ذات الشهرة العالمية والإنتاج الضخم فقد ضاعفت إقبال جماهير مسرح رمسيس الذى ذاع صيته فى الشرق بأسره... وأصبح علم النهضة وحامل شعلة الوعى الثقافى مما أثار اهتمام أولى الأمر، فنظمت وزارة الأشغال، وكانت فى ذلك الوقت هى المهيمنة على شؤون التمثيل، مباراة وجوائز تقديرية).

فى الأسبوع القادم سأخبرك بأسماء الفائزين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ناصر عراق عالم السينما الإبداع المسرحي المسرح المصري یوسف وهبى

إقرأ أيضاً:

رد فعل زيزو بعد رفض العروض المقدمة له للرحيل عن الزمالك.. عاجل

كشف الإعلامي محمد الليثي، عن رد فعل أحمد سيد زيزو لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، بعد رفض العروض المقدمة له من جانب أندية نيوم - يلعب بدوري الدرجة الثانية السعودي - والعربي القطري، للحصول على خدماته خلال الميركاتو الصيفي.

الليثي: زيزو يرفض اللعب في دوري درجة ثانية

وأكد الإعلامي محمد الليثي في تصريحات تلفزيونية عبر برنامج الهدف، أن أحمد سيد زيزو سعيد بقرار نادي الزمالك، بشأن رفض العرض المقدم من جانب مسئولي نيوم السعودي للحصول على خدمات اللاعب خلال الميركاتو الصيفي الجاري، مشيراً إلى أن اللاعب يرفض فكرة اللعب في دوري درجة ثانية.

 

زيزو لاعب نادي الزمالك 

وتابع:« أحمد سيد زيزو مرتبط بنادي الزمالك وجماهيره، واللاعب يرغب في الاستمرار ضمن صفوف الفريق والاستمرار مع النادي، وتسطير تاريخ مع النادي، حيث يرغب في الوصول إلى مكانة حازم إمام «الأمبراطور مع النادي».

وقدم مسئولو نادي نيوم السعودي، عرض رسمي للحصول على خدمات أحمد سيد زيزو، بعرض مالي بقيمة 5 مليون دولار، إلا أن مسئولو النادي، تمسكوا باستمراره ضمن صفوف الفريق، وعدم الرحيل عن النادي.

مقالات مشابهة

  • حسن الرداد وأحمد الفيشاوي.. من ينجح فى لعب شخصية "سفاح التجمع"؟
  • النائب أيمن أبو العلا يتقدم بسؤال عن العروض الوهمية في الأوكازيونات الصيفية
  • رد فعل زيزو بعد رفض العروض المقدمة له للرحيل عن الزمالك.. عاجل
  • نقابة المهن التمثيلية المصرية ترفع إيقاف هيفاء وهبى
  • تعليق صادم من هيفاء وهبي بعد منعها من الغناء والتمثيل في مصر (شاهد)
  • التحقيق مع هيفاء وهبى في مقر نقابة الموسيقيين.. الأحد المقبل
  • نقابة الموسيقيين توجه خطاب لمدير أعمال هيفاء وهبي
  • تفاصيل التحقيق مع هيفاء وهبي بعد منعها من العمل في مصر
  • عبدالله سعد: الإخراج الأوبرالى سرقنى من التمثيل والغناء
  • هدى رمزي تعلق على إعادة تقديم جري الوحوش