روسيا – سمحت متابعة علماء الأعصاب الروس لنشاط دماغ شخصين ناطقين بالروسية أثناء الكتابة والتحدث، بالتقاط إشارات ضعيفة مرتبطة بعمل “الصوت الداخلي” للشخص.

وجاء في بيان المكتب الإعلامي لمعهد Skoltech للعلوم والتكنولوجيا: “توسع نتائج هذا العمل قاعدة المعرفة اللازمة لإنشاء واجهات عصبية يمكنها “قراءة الأفكار”.

وستكون هذه الأجهزة قادرة على التعرف على أفكار المستخدم ونواياه دون معرفة ما إذا كان يريد تحريك الطرف الاصطناعي، أو كتابة نص، أو ما إذا كان يريد القيام بمهمة أخرى”.

وقد حقق هذا الاكتشاف مجموعة من علماء فسيولوجيا الأعصاب برئاسة ألبرت سفيانوف رئيس قسم جراحة الأعصاب بجامعة سيتشينوف الطبية، أثناء متابعتهم لوظيفة دماغ اثنين من المرضى يعانون من الصرع.

وطلب الباحثون من المريضين خلال المتابعة كتابة مجموعة من الأرقام على كمبيوتر لوحي، وكذلك قراءة مجموعة من الكلمات، أو نطقها، أو تخيل أنفسهم يقولونها بصوت عال. كان الباحثون خلال هذه الأنشطة، يراقبون التغيرات الحاصلة في النشاط الكهربائي للدماغ باستخدام مخطط كهربية الدماغ متصل بأقطاب كهربائية مزروعة في رأسيهما.

وقد سمح تحليل ومقارنة نتائج القياس بتحديد مناطق الدماغ التي تشارك في حل المشكلات الحركية وإنتاج الكلام، بما فيه تكوين “الصوت الداخلي”. واتضح أنه يمكن اكتشافه من خلال تغير نشاط عدة مناطق داخل التلفيف الجبهي العلوي والتلفيف الصدغي العلوي.

ويشير الباحثون إلى أن المظاهر التي اكتشفوها لنشاط الدماغ المرتبطة بـ”الصوت الداخلي” ضعيفة نسبيا، ولكنهم واثقون من إمكانية فصلها عن الضوضاء والإشارات الأخرى باستخدام أنظمة التعلم الآلي. وسوف يبتكرون مستقبلا أنظمة “تقرأ أفكار” الأشخاص ذوي الإعاقة وتسمح لهم بالتفاعل بشكل أكثر نشاطا مع المحيطين بهم.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

“طرق دبي” تنجز أعمال الصيانة لـ 2173 وحدة إنارة في 4 مسارات

نفذت هيئة الطرق والمواصلات بدبي أعمال الصيانة لــ 2173 وحدة إنارة في 4 مسارات للدراجات الهوائية والسكوتر الكهربائي فى كل من مسارات القدرة، وجميرا، وند الشبا، ومردف ومشرف للدراجات الهوائية والسكوتر الكهربائي وذلك لتوفير مسارات آمنة وضمان وضوح الرؤية خلال الفترات المسائية مما يوفر جميع مقومات تشجيع الأفراد على ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية.

وقال عبدالله لوتاه، مدير إدارة صيانة الطرق ومنشآتها بمؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات: “توفر الهيئة المقومات والمرافق كافة لضمان ممارسة الجمهور لهواياتهم ورياضاتهم في مسارات الدراجات الهوائية والسكوتر الكهربائي، وتعتبر صيانة وحدات الإنارة من العناصر الرئيسة، التي يتوجب الاهتمام بها، ومن ضمن استراتيجية الهيئة الرامية إلى الحفاظ على أصولها والتأكد من جودتها وسلامتها، وزيادة عمرها التشغيلي وتعزيز استدامتها، مما يضمن وضوح الرؤية وسلاسة الحركة لمستخدمي المسارات وفق أعلى معايير السلامة.”

وأضاف لوتاه: “تنفذ الهيئة أعمال صيانة وحدات الإنارة في مسارات الدراجات الهوائية والسكوتر الكهربائي وفق خطط مجدولة بشكل سنوي، وتنقسم إلى شقين، هما: الصيانة الوقائية ويتم فيها التأكد من الحالة التشغيلية لأعمدة الإنارة بالإضافة إلى تنظيفها وتشحيمها والتأكد من سلامة جميع الوصلات الكهربائية.أما الصيانة التصحيحية، فتُجرى فقط في حال وجود عطل في شبكة الإنارة”.وام


مقالات مشابهة

  • نقص التروية الدماغية ومرض السكري.. أسباب الرنين وطنين الأذن
  • مشاركة نوعية غير مسبوقة للشركات الصينية في “ويتيكس” 2024
  • علماء يكشفون مفاجأة عن فوائد حليب الخيل
  • “حلّ فعّال” للحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام
  • اكتشاف كمية هائلة من المياه في الطبقات السفلى من قشرة المريخ!
  • علماء يرجحون اكتشاف سبب صادم للتوحد.. ما هو؟
  • دراسة تنصح بتناول “أعشاب البحر” للوقاية من هذا المرض
  • إجهاض تمرير 2563 قرص طبي مخدر من نوع “ريفوتريل” بمحطة الأداء بالقنيطرة
  • “طرق دبي” تنجز أعمال الصيانة لـ 2173 وحدة إنارة في 4 مسارات
  • في بومبي..اكتشاف بقايا عظام ثنائي حاصرتهما حمم ثوران جبل فيزوف