قال علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه منذ تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، له بتعيينه وزيرا للزراعة، بادر بوضع مجموعة من الخطوط العريضة يمكن من خلالها العمل على تحقيق طفرة في قطاع الزراعة في ضوء الظروف والتحديات التي تواجه هذا القطاع، وكذلك التحديات التي تواجه سياسات وآليات العمل وأسلوب المتابعة.

جاء ذلك خلال كلمته أمام لجنة مجلس النواب المشكلة لدراسة ومناقشة برنامج الحكومة الجديدة برئاسة المستشار أحمد سعد وكيل أول مجلس النواب، بحضور النائب محمد ابوالعنين وكيل مجلس النواب والمستشار محمود فوزى وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي وكذلك ورؤساء اللجان النوعية وممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب وعدد من النواب والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة.

واستعرض وزير الزراعة أهداف وبرامج ومسارات عمل وزارة الزراعة لتحقيق مستهدفات برنامج الحكومة الجديدة في الفترة 2024 / 2025 حتى 2026 / 2027.

وقال وزير الزراعة، إنه تم تحديد الأهداف وتشخيص الوضع الحالي لأداء قطاعات الوزارة وتحديد الفجوات ووضع الآليات لمعالجة ذلك عبر الإصلاحات المؤسسية والتشريعية المناسبة، والعمل على إعادة هيكلة الوزارة بحيث تركز مهامها واختصاصاتها على الدور الاستراتيجي والدور الرقابي والبحثي والإرشادي مع تهيئة المناخ الذي يعزز المسئولية المشتركة بين الوزارة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وأكد فاروق، أن من أهم الأولويات التي سيتم العمل عليها هو مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية ومتابعة ملف حماية الأراضي، حيث سيتم التعامل بكل حسم مع أي تعدي بالتنسيق التام مع الأجهزة المعنية بالدولة وإزالة أي تعديات بكل صورها وأشكالها، كما سيتم التشديد على اتخاذ الإجراءات الرادعة اللازمة.

كما أشار إلى وضع الخطط القابلة للتطبيق والبناء على ما تم تحقيقه في قطاع الزراعة خلال السنوات الماضية للمساهمة في تحقيق أكبر قدر من الاكتفاء الذاتي عبر النهوض بالمحاصيل الاستراتيجية وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية والانشطة المرتبطة بهم، مع تدعيم سياسات التوسع الأفقي والرأسي وفقاً للتكليفات الرئاسية بهدف تقليل الفجوات في السلع الزراعية الاستراتيجية وتفعيل منظومة الزراعة التعاقدية والتوسع في المحاصيل ضمن هذه المنظومة.

وأشار "فاروق" إلى العمل على دعم زيادة تنافسية الصادرات الزراعية وفتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية، والعمل على تحسين مناخ الاستثمار الزراعي ودعم المستثمرين في قطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة به، ووضع القواعد المناسبة لرفع كفاءة الأصول غير المستغلة. هذا فضلاً عن تدعيم الخدمات التي تقدم للفلاح والمزارع المصري على كل المستويات (مزارعين - منتجين - مصدرين - مجالس سلعية - اتحادات.. .إلخ).

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الزراعة الزراعة الحكومة الجديدة برنامج الحكومة وزیر الزراعة العمل على

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث مع السفير البيلاروسي بالقاهرة التعاون في مجال الميكنة والصادرات الزراعية

عقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم، لقاء مع سيرجي تيرنتيف السفير البيلاروسي بالقاهرة، بمقر وزارة الزراعة في العاصمة الإدارية، لبحث التعاون المشترك المصري البيلاروسي في المجال الزراعي، بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة.

ويأتي ذلك في ضوء متابعة ملفات التعاون الزراعي المشترك بين مصر وبيلاروسيا والعلاقات المتميزة بين البلدين.

تناول الاجتماع آفاق التعاون المشترك في مجالات الثروة الحيوانية والميكنة الزراعية وتسهيل انسياب السلع الزراعية بين البلدين وكذلك التعاون في مجال البحوث التطبيقية.

وأعرب «فاروق» عن تطلعه إلى الارتقاء بالتعاون الزراعي إلى آفاق أكبر وإلى مستوى العلاقات المتميزة بين القيادة السياسية في مصر وبيلاروسيا، مؤكدا أيضا على أهمية زيادة صادرات مصر الزراعية إلى منطقة الاتحاد الأوراسي من خلال بيلاروسيا خاصة أن المنتجات الزراعية والغذائية المصرية تتمتع حاليا بسمعة طيبة وعليها طلبا متزايدا من كل الدول العالم.

وأضاف وزير الزراعة أن التعاون الزراعي الثنائي بين البلدين يشمل عدد من الملفات منها ما تم العمل عليه من قبل الجهات الفنية بالبلدين للانتهاء منه مثل ملف الألبان ومنتجاتها وتوطين صناعة إضافات الاعلاف الحيوانية بمصر باستخدام التكنولوجيا البيلاروسية، هذا بالإضافة إلى المكينة الزراعية التي تناسب الحيازات الصغيرة في الوادي والدلتا للتعاون فيها مع الجانب البيلاروسي استنادا الي الخبرة العريضة التي يتمتع بها في هذا المجال والسمعة الطيبة التي تحظي بها هذه المعدات في السوق المصري.

وقد أكد فاروق وتيرنتيف أثناء اللقاء أن التعاون في المجالات المطروحة سيعزز التبادل التجاري الزراعي والبيطري بين الجانبين.

وفي نهاية اللقاء اتفق الوزير والسفير على قيام الخبراء الفنيين من الطرفين بإعداد مقترح التعاون الزراعي مع الاخذ في الاعتبار أولويات كل طرف.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يؤكد لقيادات التعاونيات ضرورةتوفير مستلزمات الإنتاج وتسويق المحاصيل

«الزراعة» تبحث تفعيل التسويق التعاوني للمحاصيل

وزيرا الزراعة والري يتفقدان عددا من المشروعات التنموية في شمال سيناء

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة ينعي المهندس علاء دياب
  • وزير الزراعة يناقش مع سفير بيلاروسيا آفاق زيادة التجارة الثنائية في المنتجات الزراعية بين البلدين
  • محافظ بني سويف يقود حملة مكبرة لإزالة تعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة
  • وزير الزراعة: أهمية زيادة صادرات مصر الزراعية إلى منطقة الاتحاد الأوراسي
  • محافظ بني سويف يقود حملة مكبرة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية
  • وزير الزراعة يبحث مع السفير البيلاروسي التعاون في مجال الميكنة والصادرات الزراعية
  • وزير الزراعة يبحث سبل التعاون مع السفير البيلاروسي بالقاهرة
  • وزير الزراعة يبحث مع السفير البيلاروسي بالقاهرة التعاون في مجال الميكنة والصادرات الزراعية
  • وزير الزراعة: دور التعاونيات تقلص خلال الفترة الماضية حتى اقتصر على توزيع الأسمدة
  • وزير الزراعة يؤكد لقيادات التعاونيات ضرورةتوفير مستلزمات الإنتاج وتسويق المحاصيل