الولايات المتحدة – تعد الخطوط الدقيقة والتجاعيد تحت العينين أولى العلامات الجسدية للشيخوخة. وعلى الرغم من كون الشيخوخة أمرا حتميا، إلا أن تجاعيد العين ليست كذلك ويمكن منع ظهورها.

وإلى جانب الشيخوخة، يمكن أن تساهم العديد من العوامل في ظهور تجاعيد العين، مثل التعرض المتكرر لأشعة الشمس والتدخين.

وتشمل علامات شيخوخة العين انتفاخ الجفن والجلد المترهل والأكياس تحت العين.

ولمنع هذه الأعراض أو عكسها، يقدم الدكتور أنتوني يون، جراح التجميل المعتمد في ميشيغان، أربع نصائح بسيطة:

ارتداء نظارة شمسية

أوضح يون في مقطع فيديو على “تيك توك” الشهر الماضي، والذي حصد 23700 مشاهدة، أن ارتداء النظارات الشمسية “لن يحمي جلد الجفن الحساس من الأشعة فوق البنفسجية للشمس فحسب، بل سيمنعك أيضا من التحديق، ما قد يؤدي إلى ظهور تجاعيد أقدام الغراب (خطوط رفيعة وعميقة تظهر على الجلد حول العينين وتشبه أقدام طير الغراب)”.

وعند اختيار النظارات الشمسية، تنصح جمعية السرطان الأمريكية بالبحث عن ملصق مكتوب عليه “يلبي متطلبات ANSI UV” أو “امتصاص الأشعة فوق البنفسجية حتى 400 نانومتر”، ما يعني أن النظارات تحجب 99% على الأقل من الأشعة فوق البنفسجية.

تناول كميات منخفضة من الأطعمة فائقة المعالجة

يمكن أن تزيد الأطعمة فائقة المعالجة من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني والسمنة.

ويقول يون إن بإمكانها أيضا زيادة كمية الانتفاخ حول العينين لأنها مليئة بالملح والمكونات الالتهابية الأخرى.

يعاني الكثيرون من الحساسية الموسمية والتي يمكن أن تتسبب في ظهور الانتفاخ والتجاعيد حول العين، حيث يوضح يون: “حاول السيطرة على الحساسية وتجنب فرك جفونك بقوة. إن جلد الجفن هو أرق جلد في الجسم، وفرك هذا الجلد بقوة يمكن أن يؤدي إلى تمدده”.

استخدم كريم الريتينول للعين

يقول يون: “لقد ثبت أن الريتينول يزيد من الكولاجين في الجلد ويمكن أن يساعد في منع الجلد من أن يصبح رقيقا ومتجعدا”.

وتوصي مجلة Self بالبدء باستخدام كريم منخفض التركيز، بين 0.1% و0.5%، أو المنتجات التي تحتوي على الريتينول المغلف، والذي يميل إلى أن يكون ألطف، للحفاظ على الجلد أكثر حيوية ومنع ظهور التجاعيد.

المصدر: نيويورك بوست

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: حول العین یمکن أن

إقرأ أيضاً:

10  أطعمة تحمى بشرتك من ظهور حب الشباب

أميرة خالد

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث العلميّة إلى الرابط الوقائي الموجود بين النظام الغذائي المُعتمد وظهور حب الشباب، لاسيّما لدى البالغين.

وتُتهم السكريات والدهون بكونها مُحفّزة لظهور هذه المشكلة التجميليّة الشائعة فيما يؤكّد استبيان شارك فيه 64 طبيباً جلدياً من حول العالم، الدور الوقائي الذي تتمتّع به بعض الأطعمة في مجال ظهور حب الشباب، وإليك أبرز هذه الأطعمة.

الحبوب الكاملة

أظهرت العديد من الدراسات فوائد استهلاك الحبوب الكاملة في مجال الوقاية من حب الشباب، ولذلك يُنصح باستبدال الخبز الأبيض، والبسكوت، والأرز الأبيض بالخبز الأسمر أو المصنوع من الحبوب الكاملة بالإضافة إلى البرغل والكينوا.

الحمضيّات

تتميّز بغناها بالفيتامين C، وهي تعمل على تقوية أغشية الخلايا، فتساعد بالتالي على الوقاية من ظهور الندبات التي يمكن أن يتركها حب الشباب على البشرة.

الكاكاو

يتميز مسحوق الكاكاو الخام بكونه مكوّناً فقيرا بالوحدات الحراريّة والدهون لكنه غنيّ بمُضادات الأكسدة. وهو يلعب دوراً في تنشيط الدورة الدمويّة وترطيب الجلد ما يُساعد على الوقاية من حب الشباب.

الماء

يُشكّل شرب الماء وسيلة طبيعيّة وفعّالة جداً للوقاية من حب الشباب. وهو ضروري لصحة الجلد الذي يُعتبر العضو الأكبر في الجسم، والذي يحتاج إلى الترطيب كي يقوم بوظائفه بشكل سليم.

يُنصح بتناول ما لا يقلّ عن 8 أكواب من الماء يومياً وتوزيع استهلاكها بشكل متوازن على مختلف أوقات النهار والليل.

الخضراوات الورقيّة الخضراء

تؤمّن الخضراوات الورقيّة الخضراء كميّة وفيرة من الكلوروفيل، والفيتامينات، والمعادن، والألياف كما أنها غنيّة بالفيتامين E الذي يعمل كمُضاد للأكسدة يُعزّز شفاء الجروح التي يمكن أن يتركها حب الشباب.

الفاصوليا

تتميّز الفاصوليا بمختلف أنواعها بغناها بمادة الزنك، ويعمل هذا المعدن عادة على الحدّ من تحرير الهرمونات المُسبّبة لظهور حب الشباب، من الأطعمة الأخرى الغنيّة بالزنك.

نذكر أيضاً: الدواجن، والأسماك، واللحم البقري، والديك الرومي، وبذور القرع، والكاجو، والكينوا، والعدس، والمأكولات البحريّة مثل المحار وسرطان البحر.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة، مثل جميع الخضراوات ذات اللون البرتقالي على نسبة مُرتفعة من البيتا كاروتين. ويقوم الجسم عادةً بتحويل هذا الأخير إلى الفيتامين A، الذي يلعب دوراً فعّالاً في ضبط مستوى الإفرازات الزهميّة التي تُشكّل عاملاً مُسبباً لحب الشباب.

الأسماك

تلعب الأطعمة الغنيّة بالأوميغا 3 دوراً في الحدّ من الجزيئات المُسبّبة للالتهابات، والتي يمكن أن تؤدّي إلى تفاقم مُشكلة حب الشباب، أبرزها الأسماك الدهنيّة مثل السالمون، والسردين، والرنجة التي يُنصح بتناولها مرة أو مرتين أسبوعياً كما يمكن الاستعاضة عنها بتناول مكمّلات غذائيّة غنيّة بالأوميغا 3، تكون متوفّرة في الصيدليات.

الشاي الأخضر

تُشير الاختبارات إلى أن مُضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر مفيدة جداً في الوقاية من حب الشباب، كونها تسمح للجسم بمُحاربة الجذيرات الحرة التي تُلحق الأذى بالخلايا والأنسجة.

للحصول على أفضل النتائج في هذا المجال، يجب استهلاك الشاي الأخضر بشكل يومي واختيار الأنواع العضويّة منه.

الجوز البرازيلي

يُشكّل هذا النوع من المُكسّرات مصدراً مهماً للسيلينيوم، المعروف بكونه مُضادا قويا للأكسدة يؤمّن حماية وقائيّة من حب الشباب بالإضافة إلى مُساهمته في الحماية من الالتهابات وحفاظه على ليونة البشرة.

مقالات مشابهة

  • زيت الأفوكادو.. كنز طبيعي للعناية الشاملة بالبشرة
  • طريقة عمل شوربة الجمبري زي المطاعم.. خطوات بسيطة
  • احذر.. ظهور هذه العلامة في الفم مؤشر على إصابتك بالسرطان
  • هذا ما يحدث لك إذا تجاهلت ارتداء النظارات الشمسية
  • أثر التلوث البيئي على صحة البشرة وطرق الوقاية والحفاظ عليها
  • بدون عشرات المستحضرات .. 3 خطوات لأفضل عناية بالجلد
  • سموذي التوت الغني.. طريقة بسيطة لتحضير مشروب منعش وصحي
  • حافظ على بصرك.. اكتشف أسباب تدهوره التي قد تفاجئك
  • ظهور أول حالة لمرض الجلد العقدي في كوريا الجنوبية
  • 10  أطعمة تحمى بشرتك من ظهور حب الشباب