المكملات الغذائية المصممة لتقوية جهاز المناعة غير قادرة على تحقيق التأثير المطلوب وبدلا من ذلك، للحفاظ على وظائف الجسم الوقائية، من الضروري الالتزام بنمط حياة صحي وعدم تجنب التطعيمات.

 

وأكدت خبيرة الصحة العامة غالينا لاتاييفا أن مثل هذه الأدوية لا يمكنها زيادة مستوى المناعة لدى الشخص السليم، على الرغم من أنها يمكن أن تكون مفيدة في حالات نقص المناعة، بما في ذلك الأمراض الخلقية والمكتسبة، على سبيل المثال، فيروس نقص المناعة البشرية.

 

وشددت أيضًا على أنه لتقوية جهاز المناعة، من المهم للغاية اتباع نمط حياة صحي: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي متوازن، والتحكم في الوزن، والتخلي عن العادات السيئة، والراحة المناسبة، وتقليل التوتر.

 

وأوضحت غالينا لاتاييفا أن التطعيمات تساعد الجسم على تطوير مناعة ضد العدوى، وإذا واجه الشخص مسببًا للمرض، فلن يمرض أو يعاني من شكل خفيف من المرض.

 

وينبغي إيلاء اهتمام خاص لاستهلاك ما يكفي من البروتين، الذي يزود الجسم بالأحماض الأمينية اللازمة لتخليق الأجسام المضادة وغيرها من عناصر الجهاز المناعي، بالإضافة إلى ذلك، أكد الطبيب على أهمية التطعيم المنتظم.

 

تقول خبيرة التغذية فاسيليسا بونوماريفا خصيصًا لـ MedicForum: "تقوية جهاز المناعة عنصر مهم للصحة، مما يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات وغيرها من التأثيرات الضارة. تساعد التمارين الرياضية المنتظمة على تحسين الدورة الدموية وتقوية الأعضاء، مثل القلب والرئتين".

 

طرق لتقوية جهاز المناعة 

الحصول على قسط كاف من النوم والراحة

قلة النوم يمكن أن تضعف جهاز المناعة، وفترات الراحة والتعافي المنتظمة ضرورية أيضًا للحفاظ على نظام مناعة صحي.

 

تقليل التوتر

يمكن أن يؤثر التوتر طويل المدى سلبًا على جهازك المناعي، ويمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء المنتظمة أو التأمل أو اليوجا أو التنفس العميق في تقليل مستويات التوتر والحفاظ على مستويات مناعة صحية.

 

تلقيح

يلعب التطعيم دورًا رئيسيًا في الوقاية من الأمراض المعدية من خلال مساعدة الجسم على تطوير استجابة مناعية لمسببات الأمراض ومنع تطور المرض أو التخفيف من خطورته.

 

يمكن أن تحدث مشاكل المناعة المفرطة (أمراض المناعة الذاتية) عندما يبدأ الجهاز المناعي في مهاجمة أنسجة الجسم وأعضائه، ويعتبرها معادية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة الحمامية الجهازية، ومرض جريفز، وما إلى ذلك.

 

ويتضمن علاج أمراض المناعة الذاتية عادة استخدام الأدوية المثبطة للمناعة، والتي تقلل من نشاط الجهاز المناعي، ومن المهم إيجاد توازن بين تقوية جهاز المناعة لمحاربة العدوى ومنع النشاط الزائد الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاعلات المناعة الذاتية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المناعة جهاز المناعة المكملات الغذائية تقوية جهاز المناعة فيروس نقص المناعة مستوى المناعة تقليل التوتر العادات السيئة طرق لتقوية جهاز المناعة جهاز المناعة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

اكتشاف خلايا جديدة في جسم الإنسان مسؤولة عن تراجع قوة الجهاز المناعي

المناطق_واس

توصل علماء أستراليون لحل لغز سبب انكماش العضو المسؤول عن الدفاع المناعي لدى الإنسان، وتناقص قوته مع تقدم العمر، باكتشافهم خلايا جديدة تدفع عملية الشيخوخة في الغدة الصعترية، مما قد يفتح المجال أمام طرق وعلاجات تمنع تراجع المناعة مع تقدم العمر، في سابقة هي الأولى من نوعها في العالم.

 

أخبار قد تهمك وزارة العدل: “مبادرة شمل” بيئة نموذجية لتنفيذ أحكام الرؤية والحضانة والزيارة 15 أغسطس 2024 - 5:51 مساءً “إحسان” تحقق المركز الخامس بنسبة 90.27% في نضج التجربة الرقمية لعطاء رقمي يرتقي بتجربة العطاء والإحسان 15 أغسطس 2024 - 5:47 مساءً

 

الباحثون من معهد والتر وإليزا هول للبحوث الطبية في ملبورن، وفقاً لوكالة شينخوا، اكتشفوا هذه الغدة التي تقع في الجزء العلوي من البطن وتحديداً تحت عظمة الصدر، وهي العضو الوحيد في الجسم الذي يمكنه صنع الخلايا الليمفاوية التائية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تساعد على مكافحة مسببات الأمراض والقضاء على الخلايا المصابة أو الخلايا السرطانية.

 

 

غير أن المشكلة أن هذه الغدة هي أول عضو في الجسم يبدأ في الانكماش مع تقدم العمر، ما يؤدي إلى تراجع إنتاج الخلايا التائية وضعف جهاز المناعة، واكتشف الفريق البحثي نوعين جديدين من الخلايا التي تتسبب بفقدان الغدة الصعترية وظيفتها.
وباستخدام تقنيات التصوير المتقدمة والنماذج الحيوانية، وجد الباحثون أن الخلايا، التي تم العثور عليها فقط في الغدة الصعترية المعيبة للبشر والفئران الأكبر سناً، تشكل مجموعات حول مناطق نمو الخلايا التائية، ما يضعف الإنتاج، ويؤدي إلى “ندوب” في الغدة الصعترية تمنع العضو من استعادة حالته بعد التلف.

 

 

وقال رئيس المختبر في المعهد البروفيسور دانيال غراي: إن إنتاج الخلايا التائية ينخفض بشكل كبير بعد البلوغ ويتوقف فعلياً بحلول سن 65، ما يجعل من الصعب على الجسم التعامل مع حالات العدوى والسرطانات الجديدة.

 

 

وأوضح بيان إعلامي أن هذا هو السبب أيضاً في أن البالغين الذين استنفدوا أجهزتهم المناعية، على سبيل المثال بسبب علاج السرطان أو زرع الخلايا الجذعية، يستغرقون وقتاً أطول بكثير من الأطفال للتعافي.

 

 

ويوفر هذا الاكتشاف وفقاً لغراي، زاوية جديدة لتجديد الغدة الصعترية واستعادة المناعة، ويمكن أن يكشف عن طرق لتعزيز وظيفة المناعة لدى المرضى المعرضين للخطر في المستقبل”، وهذه هي المرة الأولى التي تثبت فيها الأبحاث أن التغيرات التي تحدث داخل الغدة الصعترية تؤثر في قدرتها على العمل مع تقدم العمر، حيث أجريت الدراسة بالتعاون مع باحثين من مركز فريد هاتش للسرطان في سياتل ومركز ميموريال سلوان كيترينغ للسرطان في نيويورك.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 15 أغسطس 2024 - 5:57 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد15 أغسطس 2024 - 5:37 مساءًأمانة جدة تضبط أكثر من طنين من الخضروات والفواكه غير صالحة للبيع أبرز المواد15 أغسطس 2024 - 5:32 مساءًالسعودي “يزن مدني” ينضمّ للدوري الألباني أبرز المواد15 أغسطس 2024 - 5:30 مساءًأمير منطقة المدينة المنورة يدشن فعاليات موسم تمور المدينة المنورة 2024 أبرز المواد15 أغسطس 2024 - 5:23 مساءًالديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة نوف بنت ناصر بن عبدالعزيز آل سعود أبرز المواد15 أغسطس 2024 - 5:21 مساءًزلزال بقوة 5.7 درجات يضرب شمال شرقي تايوان15 أغسطس 2024 - 5:37 مساءًأمانة جدة تضبط أكثر من طنين من الخضروات والفواكه غير صالحة للبيع15 أغسطس 2024 - 5:32 مساءًالسعودي “يزن مدني” ينضمّ للدوري الألباني15 أغسطس 2024 - 5:30 مساءًأمير منطقة المدينة المنورة يدشن فعاليات موسم تمور المدينة المنورة 202415 أغسطس 2024 - 5:23 مساءًالديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة نوف بنت ناصر بن عبدالعزيز آل سعود15 أغسطس 2024 - 5:21 مساءًزلزال بقوة 5.7 درجات يضرب شمال شرقي تايوان وزارة العدل: "مبادرة شمل" بيئة نموذجية لتنفيذ أحكام الرؤية والحضانة والزيارة وزارة العدل: "مبادرة شمل" بيئة نموذجية لتنفيذ أحكام الرؤية والحضانة والزيارة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • دراسة تُحذّر: 8 دقائق من محتوى تيك توك يمكن أن تؤثر على نظرة الشابات لأجسادهن
  • دراسة تحذّر: الإفراط في الكافيين يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب
  • احذر هذه الأطعمة تسبب احتباس الماء في الجسم
  • دراسة: الأسر العُمانية المطبقة لنظام الموازنة الأكثر قدرة على تحقيق الاستقرار المالي
  • اكتشاف خلايا جديدة في جسم الإنسان مسؤولة عن تراجع قوة الجهاز المناعي
  • شفاء الأورمان تنظم مجموعة لقاءات للتوعية بالجهاز المناعي والوقاية من الأمراض
  • حزب المصريين: إعادة هيكلة المرحلة الثانوية يسهم في تحقيق التنمية المستدامة
  • البطاطس للبشرة.. فوائدها وكيفية استخدامها للعناية الطبيعية
  • “بروتيوس والرجل الفيل واليد الغريبة وكوتار”.. أمراض نادرة غريبة تحير علماء العالم
  • فوائد ممارسة تمارين سكوات في المنزل