أثارت محاولة الاغتيال التي تعرض لها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، أمس السبت، صدمة كبيرة في العالم وتنديدا من قبل قادة الدول والمنظمات الدولية.
فقد أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن إدانته "للعنف الذي وقع في بنسيلفانيا يوم السبت"، في إشارة إلى محاولة الاغتيال وتمنى للرئيس السابق سرعة التعافي.


وعبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن الصدمة "إزاء إطلاق النار الذي وقع خلال تجمع انتخابي للرئيس السابق ترامب"، مضيفة "أتمنى لدونالد ترامب الشفاء العاجل وأقدم تعازيّ لأسرة الضحية البريئة، العنف السياسي لا مكان له في الديمقراطية".
وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "أفكاري مع دونالد ترامب، ضحية محاولة الاغتيال. أتمنى له الشفاء العاجل. توفي شخص وجرح عدة أشخاص، هذه مأساة لديمقراطياتنا. تشارك فرنسا الشعب الأميركي صدمته وتنديده".
وقال المستشار الألماني أولاف شولتس إن "الهجوم على المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب دنيء. أتمنى له الشفاء العاجل. قلبي أيضاً مع ضحايا الهجوم. أعمال العنف تلك تهدد الديمقراطية".
أما رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، فأعلن "لقد شعرت بالفزع من جراء المشاهد الصادمة لإطلاق النار الذي استهدف ترامب وأتمنى له الشفاء العاجل. العنف السياسي، بأي شكل من الأشكال، لا مكان له في مجتمعاتنا، وأفكاري مع جميع ضحايا هذا الهجوم".
وأكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو "أستنكر إطلاق النار على الرئيس السابق دونالد ترامب"، مضيفا أن  العنف السياسي "غير مقبول أبداً".
وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "شعرت بالفزع عندما علمت بنبأ إطلاق النار على الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أثناء تجمع له في ولاية بنسلفانيا. إن مثل هذا العنف ليس له مبرر ولا مكان له في أي مكان في العالم. ولا ينبغي أبدا أن يسود العنف".
اعبر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن قلقه بشأن الهجوم، موضحا "ندين الواقعة بشدة. لا مكان للعنف في السياسة والديمقراطيات. أتمنى له الشفاء العاجل".
من جانبه، أكد الرئيس الصيني شي جين بينج أن بكين تتابع عن كثب الوضع المحيط بحادث إطلاق النار خلال تجمع انتخابي، معربا عن تعاطفه مع الرئيس السابق ترامب.

أخبار ذات صلة اغتيال ومحاولات اغتيال الرؤساء الأميركيين كشف معلومات أولية عن منفذ محاولة اغتيال ترامب المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ردود فعل محاولة اغتيال دونالد ترامب قادة العالم دونالد ترامب إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

استطلاعات الرأي تخدم كامالا هاريس و«توتر» دونالد ترامب

غضب وقلق عارم من المرشح الجمهوري الأمريكي دونالد ترامب تجاه منافسته كامالا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي بسبب تغلبها عليه في استطلاعات الرأي، مما يثير قلق الحزب الجمهوري من صعودها المفاجئ خلال هذه الفترة القصيرة.

ووفقًا لما نقلت القاهرة الإخبارية، فقد وصف موقع «أكسيوس» الأمريكي، غضب حملة ترامب بأنه «أول لحظة في تحطم الزجاج لحملة الرئيس السابق»، وهو تعبير يستخدم بشكل ساخر، أو كاستعارة لوصف حالة طوارئ.

وللرد على ذلك، أكد المتحدث باسم حملة ترامب، ستيفن تشيونج، وفق أكسيوس، أن «الرئيس ترامب ليس في حالة من التوتر، بل يركز بشدة ويقاتل للفوز في هذه الانتخابات، وبينما تختبئ كامالا عن الصحافة، يظل الرئيس ترامب متاحًا بطرق لم يسبق لها مثيل».

محاولات دونالد ترامب للفوز في الانتخابات

وييذل ترامب الكثير من الجهود ليجذب الانتباه حيث قابل إيلون ماسك مالك شركة «إكس» وتأخرت المناقشة 45 دقيقة لوجود بعض المشكلات الفنية. وتكملة لجهود حملة ترامب أعلنت اللجنة الرئيسية التي تؤيد الجمهوري ترامب «MAGA Inc» عن شراء إعلانات بمبلغ 100 مليون دولار لسبع ولايات.

دونالد ترامب بتهم بتزوير الاستطلاعات

وخلال أشهر سابقة التي شهدت الكثير من استطلاعات الرأي الناتج عنها تفوق ترامب على الرئيس الأمريكي المنسحب جو بايدن واعتباره المرشح الأفضل، بينما الآن يصف ترامب نفس استطلاعات الرأي بأنها «مزيفة» متهمًا حملة هاريس بأنها تستخدم الذكاء الاصطناعي لزيادة العدد بحيث تصبح أكبر في الصور، بعد أن أظهرت الاستطلاعات تراجعه بها.

وتركز حملة ترامب بشكل أكبر على قضايا مثل الاقتصاد والتضخم وأمن الحدود، وهي المجالات التي يرون أن هاريس فيها ستكون معرضة للخطر بشكل خاص، فيما حث العديد من الجمهوريين بما في ذلك كبار المستشارين، ترامب على التركيز بشكل أكثر حدة على هذه القضايا.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو ينفي تقريرا بأنه تحدث مع ترامب بشأن مفاوضات غزة
  • نتانياهو ينفي التحدث مع ترامب بشأن مفاوضات غزة
  • نتنياهو ينفي التحدث مع ترامب بشأن مفاوضات غزة
  • «ترامب» يجري اتصالا مع «نتنياهو».. وهذا ماتمت مناقشته!
  • استطلاعات الرأي تخدم كامالا هاريس و«توتر» دونالد ترامب
  • ترامب يركز على محاولة اغتياله والدعاية لحملته في لقائه مع ايلون ماسك
  • تحقيقات في اقتحام مكتب حملة ترامب بولاية فرجينيا
  • بعد تعرضها لهجوم إلكتروني.. منصة إكس تضج بمقابلة ترامب وماسك
  • عاجل - دونالد ترامب: سأعود في أكتوبر إلى مكان محاولة اغتيالي
  • ترامب: "رسم بياني" أنقذ حياتي من محاولة الاغتيال