رحبت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتبني الإعلان العربي للانتماء والهوية القانونية من قبل جامعة الدول العربية. 

هنو: نتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة في التدريب المهني والمشروعات الصغيرة مفوضية الأمم المتحدة للاجئين والأكاديمية العربية تطلقان مبادرة جديدة لتمكين اللاجئين من خلال التعليم

وقالت المفوضية  في بيان، اليوم الأحد "إن هذا الإعلان يوفر إطارًا قويًا للتعامل مع التحديات التي تطرحها النزاعات والنزوح وانعدام الجنسية في المنطقة، بما في ذلك من خلال تحسين الوصول إلى تسجيل الولادة، والجهود المبذولة لمنع انعدام الجنسية في الطفولة وتعزيز حقوق الهوية القانونية، خاصة بالنسبة للنساء".

وأشارت إلى أن تنفيذ هذا الإعلان سيساعد في دعم بعض الأفراد الأكثر ضعفًا في المنطقة العربية، ويبني على التقدم الكبير الذي تم إحرازه بالفعل، معربة عن تقديرها للجهود التي بذلتها جامعة الدول العربية وأعضاؤها في تحقيق هذه الخطوة المهمة.

وتم إطلاق هذا الإعلان في حدث تنظمه مفوضية اللاجئين بالتعاون والتنسيق مع قطاع الشؤون الاجتماعية - قسم الأسرة والطفولة في جامعة الدول العربية والمعهد العربي لحقوق الإنسان في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، بحضور وزارات حكومية ذات صلة من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وممثلين عن الوكالات الأممية ذات الصلة ومنظمات إقليمية ودولية أخرى.

وبعد التبني، من المتوقع أن تحدد الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية تدابير ملموسة لتنفيذ الإعلان، بما في ذلك من خلال تعزيز أنظمة التسجيل المدني والإصلاحات القانونية لدعم الأشخاص المعرضين للخطر في المنطقة.. فيما تلتزم مفوضية اللاجئين بدعم الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية في تنفيذ الإعلان، بما في ذلك من خلال تقديم المساعدة الفنية والقانونية للمسؤولين الحكوميين ذوي الصلة، بما في ذلك الوزارات وصانعي السياسات، خاصة في المسائل المتعلقة بالتوثيق المدني وانعدام الجنسية.

وأشادت مفوضية اللاجئين بهذه الخطوة المهمة، داعية جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية إلى اتخاذ خطوات لتنفيذ الإعلان، بما يؤدي إلى نتائج إيجابية للأفراد والمجتمعات والدول المتأثرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مفوضية الأمم المتحدة الهوية القانونية شؤون اللاجئين جامعة الدول العربية مفوضیة الأمم المتحدة بما فی ذلک من خلال

إقرأ أيضاً:

بيان لواشنطن حول استيلاء الحوثيون على مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

أدانت الولايات المتحدة، بشدة استيلاء الحوثيين على مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في صنعاء، مشيرة إلى أن هذه الأعمال تعرقل عمليات تسليم المساعدات إلى اليمنيين.

ووصف نائب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتل، هذا الفعل بأنه انتهاك صارخ للأعراف الدولية، مما يعكس عدم احترام الحوثيين لأبسط الممارسات الدولية.

وأشار البيان إلى أن هذا الاقتحام يعد جزءاً من سلسلة طويلة من التصرفات العدوانية التي تقوم بها جماعة الحوثي، والتي شملت في السابق عمليات اعتقال لموظفي الأمم المتحدة، ومنظمات دولية، وهيئات دبلوماسية.

وأضاف أن مثل هذه التصرفات تزيد من تعقيد إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين اليمنيين الذين يعانون من ظروف الأزمة منذ سنوات.

وأكدت الولايات المتحدة دعمها المستمر لعملية السلام المتفاوض عليها في اليمن تحت رعاية الأمم المتحدة، وأشادت بعمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان وغيرها من المنظمات التي تسعى لمساعدة الشعب اليمني.

وختمت واشنطن بيانها بالقول: "أنه لا يمكن الوصول إلى حل دائم للأزمة اليمنية طالما استمر الحوثيون في مهاجمة السفن الدولية وتهديد جيرانهم والشعب اليمني".

والثلاثاء أدان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان "فولكر تورك"، "بشدة" اقتحام سلطات الأمر الواقع التابعة للحوثيين الأسبوع الماضي مكتب المفوضية في صنعاء، مجدداً دعوته "للإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن".

وأضاف في بيان أن "دخول مكتب تابع للأمم المتحدة دون إذن والاستيلاء بالقوة على وثائق وممتلكات، يتعارضان بشكل كامل مع اتفاقية امتيازات وحصانات الأمم المتحدة".

واستنكرت الحكومة اليمنية عملية الاقتحام التي قالت إنها جاءت بعد سلسلة من عمليات الاختطاف التي نفذتها الميليشيا ضد موظفي الأمم المتحدة والعاملين في المنظمات الدولية والمحلية، معتبرة أن المواقف الدولية المترددة ساهمت في تصعيد الحوثيين لإجراءاتهم القمعية تجاه هذه المنظمات.

مقالات مشابهة

  • بيان لواشنطن حول استيلاء الحوثيون على مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
  • المملكة تشارك في اجتماع لوضع اتفاقية دولية لمكافحة الجريمة السيبرانية
  • المملكة تشارك في الاجتماع الختامي للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع اتفاقية دولية لمكافحة الجريمة السيبرانية
  • مفوضية اللاجئين تفنّد الادعاءات التي تشاع حولها بخصوص ليبيا!
  • الأمم المتحدة ترحب بجهود مصر وقطر والولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة
  • الحوثيون يقتحمون مقر مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في صنعاء والأخيرة تصدر بيان إدانة
  • المشاركون بمبادرة الشباب العربي يشيدون بدور مصر تجاه قضية فلسطين
  • «الشباب والرياضة» تطلق مبادرة القدس عربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية
  • الشباب والرياضة تطلق مبادرة "الشباب العربي حراس التاريخ والهوية"
  • انطلاق أعمال مبادرة الشباب العربي حراس التاريخ والهوية بالجامعة العربية