الجزيرة:
2024-08-15@22:34:07 GMT

شعلة أولمبياد 2024 تبدأ رحلتها في باريس

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

شعلة أولمبياد 2024 تبدأ رحلتها في باريس

بدأت الشعلة الأولمبية رحلتها عبر باريس -اليوم الأحد- في ختام موكب الاحتفالات بالعيد الوطني لفرنسا 14 يوليو/تموز، وكان نجم كرة القدم السابق تييري هنري أول الحاملين لها قبل 12 يوما من حفل الافتتاح.

وانطلقت رحلة الشعلة عند الساعة 11:45 صباحا في شارع فوش، بنهاية عرض عسكري تم تعديل حجمه ومساره في ضوء الاستعدادات لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2فورمولا1.. قطر تستضيف سباقات السرعة للمرة الثالثةlist 2 of 2أرجنتينية تتهم لاعبَي منتخب فرنسا للرغبي بالاغتصاب والاعتداء الجسديend of list

وفي المشهد الأخير من العرض العسكري، ظهرت الشعلة بيد الفارس تيبو فاليت الحاصل على الميدالية الذهبية في ريو عام 2016، ثم سُلّمت أمام المنصة الرئاسية إلى مجموعة من الشباب، ثم نقلت إلى شارع الشانزليزيه حيث بدأ تييري هنري رحلتها.

الفارس تيبو فاليت الحاصل على الميدالية الذهبية في ريو عام 2016 يحمل شعلة الأولمبياد (الفرنسية)

وفي "أجمل شارع في العالم"، مع العلم الفرنسي الكبير الذي يرفرف تحت قوس النصر، كان مدرب المنتخب الأولمبي الفرنسي لكرة القدم بملابسه البيضاء أول حامل للشعلة وسط تصفيق بضع مئات من المتفرجين.

وقد قالت أودي دومينو، أستاذة التربية البدنية في معهد الشباب المكفوفين بباريس، "أجواء لطيفة! إنها لحظة قصيرة ولكنها جميلة، إنها بداية الألعاب. من الجيد أن تييري هنري هو الأول، كانت لديه مكانة كبيرة في المنتخب الفرنسي، لقد جلب كثيرا من القيم. كرة القدم مهمة للفرنسيين"، بينما كانت الشعلة تتجه نحو الجمعية الوطنية.

وستعبر الشعلة قلب العاصمة طوال 12 ساعة تقريبًا حتى قصر بلدية باريس حيث ستقضي الليل قبل استئناف رحلتها الباريسية التي ستنتهي مساء الاثنين (8:45) في ساحة الجمهورية، مع حفلة موسيقية مجانية.

وفي غضون يومين، يجب أن تقطع نحو 60 كلم، يحملها حوالي 540 شخصا: 200 يوم الأحد، و340 يوم الاثنين، ويشرف عليها 1600 ضابط شرطة ودركي، من بين 18 ألفا من قوات الأمن حُشدوا لهذا الحدث.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

مروان القماش يجرى جراحة ناجحة في الكتف بعد إصابته في أولمبياد باريس

أجرى مروان القماش لاعب منتخب مصر للسباحة، لجراحة ناجحة في الكتف، اليوم، الأربعاء، عبر الدكتور أشرف محرم، بإحدى مستشفيات مدينة السادس من أكتوبر، بعدما تعرض لإصابة خلال مشاركته في أولمبياد باريس 2024.

وقال الدكتور أشرف محرم أن السباح المصرى أجرى جراحة ناجحة اليوم حيث عانى من خلع في أربطة الكتف الأمامية، ومزق بمنشأ عضلة الباي في الكتف، وهو ما استدعى إجراء جراحة بالمنظار مع تركيب خواطيف جراحية لإصلاح الأجزاء المصابة.

وأوضح الطبيب المعالج أن السباح المصرى مروان القماش سيبدأ العودة للتدريبات التأهيلية تدريجيا بدءا من الأسبوع المقبل، على أن تتم متابعة الحالة باستمرار، على هامش بروتوكول الرعاية الطبية الموقع بين المستشفى واللجنة الأولمبية المصرية حيث تعد تلك المستشفى هي الراعى الطبي للجنة والبعثة المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية.

وحل السباح المصري مروان القماش في المركز الـ 27 من جدول الترتيب بزمن قدره 8:07.00 دقيقة، خلال منافسات سباق 800 متر سباحة بأولمبياد باريس.

وتعرض مروان القماش لإصابة قبل السباق ولكنه واصل اللعب وهو مصاب بعد أن تحامل على نفسه، خلال منافسات سباق 800 متر حرة في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

وتأهل السباح مروان القماش إلى أولمبياد باريس 2024، بعد حصده الميدالية الفضية في بطولة فلوريدا للسباحة.

مقالات مشابهة

  • بسبب إسرائيل.. وزيرة الرياضة الفرنسية تعلن إيقاف عداء شارك في أولمبياد باريس 2024
  • رئيس الجزائر يكرم أصحاب الميداليات في أولمبياد باريس
  • الرئيس الجزائري يكرم الفائزين في أولمبياد باريس 2024
  • القوات المسلحة تهنئ سارة سمير لاعبة المؤسسة الرياضية العسكرية على فضية أولمبياد 2024
  • مروان القماش يجرى جراحة ناجحة في الكتف بعد إصابته في أولمبياد باريس
  • مواعيد مباريات الجولة الأولى من الدوري الفرنسي 2024-2025 والقنوات الناقلة
  • اكتشف أبرز إنجازات الدول الأوروبية في أولمبياد 2024
  • تحركات برلمانية جديدة بشأن بعثة مصر في أولمبياد باريس 2024
  • برشلونة يكرم لاعبيه أبطال اليورو وأولمبياد باريس
  • على طريقة تامر حسني.. توم كروز طائرًا في حفل ختام أولمبياد باريس 2024