كتب- عمرو صالح:

قال الدكتور حسام بدراوي مستشار الحوار الوطني لرؤية 2030، إن تطوير منظومة التعليم قرار سياسي وليس قرار أكاديمي، مشيرًا إلى أن الاستثمار في العنصر البشري هو الضامن الحقيقي لنجاح إستراتيجية التعليم في أي دولة.

وأوضح "بدراوي"، خلال كلمته بندوة "اقتصاديات التعليم وجدلية العلاقة بين التعليم والتنمية"، التي نظمتها الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي أن جني ثمار الاستثمار في العنصر البشري ومعرفة مدى نجاح التجربة تأتي على المدى البعيد وليس بالقريب كونها عملية تبدأ ما قبل المرحلة الإبتدائية للفرد و تنتهي بعد التخرج من الجامعة وربما تمتد لمراحل ما بعد التعليم الجامعي.

وتطرق بدراوي للحديث عن رؤية 2030 وما حملته لتطوير التعليم وقال إن عملية إصلاح المنظومة التعليمية التي شملتها الرؤية تكمن في عدد من المحددات أبرزها: الإتاحة والجودة وعدم التمييز وذلك من خلال إتاحة التعليم أمام كل فرد في المجتمع دون التمييز بين لون أو جنس أو دين ولمختلف الأعمار مؤكدًا على أنه حق للمواطن وليست خدمة.

وتابع: "إضافة إلى الرقمية والذكاء الإصطناعي حيث أن الأجيال الحالية تتميز بسرعة التعامل مع الإلكترونيات والأساليب التقنية ولكن يجب أن تكون هناك بنية تحتية إلكترونية قوية لضمان نجاح التجربة . وذلك فضلا عن دور الوجدان الفكري الذي يعتمد في الأول والأساس على المدرسة والمعلمين حيث أنهم يعدوا عامل رئيسي وأساسي لرفع شغف الطالب في المواضبة على الحضور للمدرسة ويتم ذلك من خلال تطبيق ما يتم دراسته بشكل نظري علميا بالحصص الدراسية

واختتم بدراوي حديثه مؤكدًا أن مصر لديها ما يخولها لأن تكون دولة عظمى كونها تمتلك ثروة بشرية تقدر بـ 65 مليون طفل وشاب ولكن يتطلب منحهم فرصة تعليمية صحيحة تواكب متطلبات العصر مشيرًا إلى أن الشعب المصري ينفق ما يقرب من 50 مليار سنويًا على الدروس الخصوصية أي ما يقرب من ٣٠٪؜ من دخل كل أسرة الأمر ألذي يؤكد رغبة المجتمع في التعليم وهي فرصة يجب أن تستغل.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور حسام بدراوي الحوار الوطني تطوير منظومة التعليم الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي

إقرأ أيضاً:

بعد إنفاق مليار و250 مليون جنيه.. أول سؤال برلماني بشأن البعثة المصرية بأوليمبياد باريس 2024

كتب- نشأت علي:

تقدمت النائبة مها عبد الناصر، نائبة الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، بسؤال برلماني بشأن البعثة المصرية الأوليمبية المشاركة في أوليمبياد باريس ٢٠٢٤.

وقالت عبد الناصر إن البعثة المصرية الأوليمبية عاشت والشعب المصري أيامًا لا يُحسدان عليها، في ظل النتائج المخيبة للآمال التي حققتها البعثة الأوليمبية المصرية يومًا تلو الآخر في دورة الألعاب الأوليمبية باريس ٢٠٢٤.

وكانت مصر شاركت بأكبر بعثة أوليمبية في تاريخها؛ حيث ضمت ١٦٤ لاعبًا في ٢٢ رياضة مختلفة، بمعدل ١٤٨ لاعبًا ولاعبة أساسيين، و١٦ لاعبًا احتياطيًّا في جميع الألعاب؛ وكان شيئًا مشرفًا ويدعو إلى التفاؤل، وذلك بميزانية ودعم مالي وصل إلى ١.٢٥ مليار جنيه مصري من ميزانية الدولة، وفقًا لبيان وزير الشباب والرياضة، في تاريخ ١٥ يوليو ٢٠٢٤.

وتابعت النائبة: وقال وزير الشباب والرياضة، آنذاك، إن الدولة قدمت الدعم المالي والفني اللازم لكل اللاعبين المشاركين في دورة الألعاب الأوليمبية باريس ٢٠٢٤، وأنها أنفقت مليارًا و٢٥٠ مليون جنيه لدعم الاتحادات الأوليمبية؛ من أجل دعم اللاعبين المصريين في مختلف الألعاب.

واستطردت عبد الناصر: ذلك المبلغ الضخم الذي تم إنفاقه على إعداد اللاعبين وتجهيزهم للأوليمبياد، ما بين معسكرات خارجية، ومدربين مصريين وأجانب، وغيرها، بعيدًا عن تكلفة السفر والإقامة في العاصمة الفرنسية باريس، وهو بالمناسبة المبلغ الذي يزيد بنحو ٧٧٧ مليون جنيه، عن ميزانية البعثة الأوليمبية المصرية التي قد شاركت في أوليمبياد طوكيو ٢٠٢٠.

وأضافت النائبة: إلا أنه للأسف لم تتمكن مصر إلا من تحقيق ثلاث ميداليات فقط؛ ميدالية برونزية في لعبة السلاح من نصيب اللاعب محمد السيد، وميدالية فضية في لعبة رفع الأثقال من نصيب اللاعبة سارة سمير، وأخيرًا ميدالية ذهبية في الخماسي الحديث من نصيب اللاعب أحمد الجندي، وهو الأمر الذي يتعارض شكلًا ومضمونًا مع المستهدفات التي تم إعلانها من جانب اللجنة الأوليمبية المصرية التي أكدت قبل المشاركة في أوليمبياد باريس أن البعثة الأوليمبية المصرية تستهدف تحقيق ما بين ٧ و١١ ميدالية أوليمبية في دورة باريس، وهو بالطبع ما لم يحدث.

وطرحت النائبة الأسئلة التالية:

• ما الاستراتيجية التي تنتوي الحكومة تنفيذها من أجل إعداد خطة طويلة الأجل وأخرى قصيرة الأجل؛ من أجل إعداد كوادر رياضية متميزة تستطيع تمثيل مصر بشكل مُشرف في مختلف المحافل الرياضية؟

• ما الاستراتيجية التي تنتوي الحكومة تنفيذها من أجل توسيع رقعة الألعاب الرياضية الأوليمبية التي ستشارك بها مصر في دورة الألعاب الأوليمبية لوس أنجلوس ٢٠٢٨، واختيار الألعاب وحيثية الاختيار؟

• لماذا لم يتم التحقيق في وقائع الفساد وإهدار المال العام في البعثات الأوليمبية المصرية السابقة بأي شكل من الأشكال؟

• لماذا لم يتم تحويل رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية السابق هشام حطب لجهات التحقيق المختصة حتى الآن؟

• ما أوجه إنفاق مبلغ المليار و٢٥٠ مليون جنيه التي تم صرفها على البعثة الأوليمبية المصرية في باريس بشكل مُفصل؟

مقالات مشابهة

  • السعودية: إنفاق السياح الوافدين على مرافق الضيافة تجاوز 45 مليار ريال العام الماضي
  • 161 مليار جنيه.. الإسكان تعلن تكلفة إنشاء الوحدات السكنية بـ«سكن لكل المصريين» منذ 2014
  • حزب المصريين: إعادة هيكلة المرحلة الثانوية يسهم في تحقيق التنمية المستدامة
  • 45 مليار ريال إنفاق السياح الوافدين إلى المملكة
  • بيان صادر عن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: وزير الإسكان يتابع سير العمل بمنظومة مياه الشرب والصرف بالقاهرة الجديدة والعاشر من رمضان..ومسئولو الوزارة يتفقدون الأعمال الجارية " الشربيني
  • إنفاق السياح الوافدين إلى المملكة من الخارج على مرافق الضيافة تجاوز 45 مليار ريال خلال العام 2023م
  • خلال 2023م.. إنفاق السياح الوافدين إلى المملكة على مرافق الضيافة يتجاوز 45 مليار ريال
  • إنفاق السياح الوافدين للمملكة من الخارج يتجاوز 141 مليار ريال خلال 2023
  • أحمد سامي: أرفض رحيل حسام حسن للزمالك.. ورفضت تدريب منتخب مصر لهذا السبب
  • بعد إنفاق مليار و250 مليون جنيه.. أول سؤال برلماني بشأن البعثة المصرية بأوليمبياد باريس 2024