حذر الطبيبة إيلينا سابرونوفا من أنه في فصل الصيف، يلاحظ الناس في كثير من الأحيان مظاهر الحساسية، وفي هذا الوقت من العام يمكن أن تكون طويلة الأمد.

 

حساسية من الشمس

قالت إيلينا سابرونوفا إن الشرى الشمسي يحدث لدى حوالي ربع الأشخاص مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

وعادة ما يظهر الشرى الشمسي على شكل بثور صغيرة ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي على الفور، بعد عدة دقائق من التعرض لأشعة الشمس، أو حتى بعد بضعة أيام.

 

وأشارت الطبيبة إلى أن هذا النوع من الحساسية يمكن أن يكون حدثًا لمرة واحدة أو يصبح حالة مزمنة وإذا لاحظت رد فعل تحسسي تجاه الشمس، يجب عليك تناول مضادات الهيستامين.

 

الحساسية لدغات الحشرات (حساسية الحشرات)

وقالت سابرونوفا إن الحشرة التي تعض الإنسان يمكن أن تكون حاملة للأمراض، ويمكن أن تكون عواقب هذه اللدغة خطيرة للغاية وشددت الصيدلية على أنه إذا استمر التورم الناتج في اليوم التالي، فيجب استشارة الطبيب في حالة حدوث مثل هذا التفاعل.

 

حساسية من حبوب اللقاح (حمى القش)

ذكرت إيلينا سابرونوفا أنه في الصيف يزداد خطر الإصابة بأنواع مختلفة من الحساسية. يمكن لحمى القش، التي تسبب سيلانًا غزيرًا في الأنف وتمزقًا، أن تصبح أكثر نشاطًا في أي فترة صيفية وحتى في الخريف، اعتمادًا على الفترة التي تبدأ فيها النباتات في الإزهار وفي حالته، تحتاج أيضًا إلى تناول مضادات الهيستامين.

 

حساسية الطعام

عادة ما تكون مظاهره ناجمة عن استهلاك الأطعمة التي قد تحتوي على الهستامين. ولمكافحته، يتم استخدام مضادات الهيستامين والمواد الماصة لتطهير الأمعاء.

 

واقترحت: "في فصل الصيف، يجب أن تحتوي مجموعة الإسعافات الأولية لمرضى الحساسية على الأدوية المفضلة مثل أقراص ديسلوراتادين أو السيتريزين أو إيباستين أو فيكسوفينادين، وقطرات السيتريزين للأطفال، والمواد الماصة لتطهير المعدة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحساسية الشمس التعرض لأشعة الشمس حمى القش حبوب اللقاح حساسية الطعام یمکن أن

إقرأ أيضاً:

علي جمعة يوضح علاقة القلب الرحيم بأنواع ذكر الله

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق أن القلب الرحيم دائمًا يشتاق إلى رب العالمين؛ ولذلك تراه يميل إلى ذكر الله، وإلى تسبيحه «سبحان الله» بمعنى أنزه الله سبحانه وتعالى عن كل نقص، وأنت تقول سبحان الله، وكذلك «سبحان الله وبحمده» يعني ربنا سبحانه وتعالى منزهٌ عن كل نقص؛ ولذلك يستحق منا الثناء، والشكر، والتعظيم، والذكر بكل أنواعه، يستحق منا كل ذلك.

معنى قول النبي " لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً" يوضحها علي جمعة نوع من الهجرة يحتاجه كل مسلم.. يكشفه علي جمعة علاقة القلب الرحيم بأنواع ذكر الله
 

وتابع جمعة أن الله سبحانه وتعالى قال: {فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ} انظر إلى القلب المعلق بالله، انظر إلى القلب الرحيم الذي لا يريد انتقامًا، ولا حقدًا لأحد، ويرى رسول الله ﷺ من حوله من الكفار، ومن المشركين وهم يعتدون، ويؤذون ذاته وأصحابه الكرام؛ فيقول: {فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ} إذًا التسبيح مرتبط بالصبر {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ} ثم يسبح بحمد ربه {وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى.

وأضاف جمعة أن ذلك يعني كأن التسبيح يُحدث في قلب رسول الله ﷺ شيئًا من الراحة، والرضا، وكذلك في قلوب المؤمنين، قال تعالى: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36) رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37) لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.

 

واستشهدا جمعة بحديث النبي، عن أبي سعيد وأبي هريرة كلاهما قالا: قال النبي ﷺ: «أفضل الكلام أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر» أخرجه النسائي، أضاف إليها بعضهم ما أخرجه البخاري «لا حول ولا قوة إلا بالله كنزٌ من كنوز العرش» فأصبحت خمسة يسميها أهل الله "الباقيات الصالحات" «سبحان الله، الحمد لله، لا إلا الله، الله أكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله» ويسمونها الباقيات الصالحات لأنها هي التي تبقى بعد وفاة الإنسان تبقى له هذه الأذكار، وهذا التسبيح، وهذا لا يكون إلا من قلبٍ رحيمٍ قد تعلق بربه، وعن أبي هريرة أيضًا فيما أخرجه البخاري «كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم».

 

مقالات مشابهة

  • 6 عوامل زيد من فرصة الإصابة بمرض الزهايمر| احذر الصدمات
  • دراسة تحذّر: الإفراط في الكافيين يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب
  • مليشيا الدعم السريع لا يمكن أن تكون مع السلام، هذا الأمر ضد طبيعتها
  • إلى الوفاة لأي سبب.. يزيد استهلاك الكحول من خطر الإصابة بالسرطان
  • علي جمعة يوضح علاقة القلب الرحيم بأنواع ذكر الله
  • فوائد الجبن ومخاطر الإكثار منه
  • «حفلة مختلفة الصيف ده».. مهرجان العلمين يروج لـ حفل مسار إجباري
  • أشهى المأكولات العالمية بأفضل الأسعار خلال مفاجآت صيف دبي مع أسبوع الصيف للمطاعم
  • أعراض الإصابة بكورونا ومتحوراته في الصيف
  • حساسية الماء مرض نادر يؤثر على الأشخاص.. و8 نصائح للحد من أعراضه