كتب- عمرو صالح:
شهد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الأراضي، حفل تخرج المبعوثين الأفارقة من البرنامج التدريبي "تبنى استراتيجيات زراعة الأرز في ظل التغيرات المناخية في أفريقيا" والذي يأتي في إطار تفعيل اتفاقية التعاون الثلاثي مع هيئة التعاون الدولي اليابانية JICA"" والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية الزراعة وتسليم المتدربين شهادة إتمام البرنامج.

وأكد وزير الزراعة، أهمية تنفيذ مثل هذه الدورات التدريبية لأشقائنا العاملين بقطاع الزراعة بدول القارة الأفريقية لرفع كفاءتهم والاستفادة بالخبرة المصرية في هذا المجال تنفيذاً للتكليفات الرئاسية بتعزيز ا التعاون الزراعي مع دول القارة.

وقال الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، إن البرنامج نفذه المركز المصري الدولي للزراعة لعدد 23 متدربا من 13 دولة أفريقية هى "بوركينا فاسو، توجو، زامبيا، غانا ، غينيا كوناكري، كاميرون، كوت ديفوار، كينيا، ملاوي، مالي، مدغشقر، الصومال،النيجر".

واشتملت مراحل تنفيذ البرنامج على شقين، الشق الأول منها تضمن إلقاء الضوء على الإنتاجية الزراعية واستخدام التكنولوجيات الحديثة في زراعة الأرز وكيفية الذكاء الاصطناعي لمجابهة النتائج السلبية للتغيرات المناخية، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية لحقول ومزارع الأرز بمحافظة كفر الشيخ ومحطة غربلة وتنقية التقاوي فضلاً عن تنفيذ عدد من الزيارات إلى المعامل البحثية للتعرف على كيفية إنتاج البذور المعتمدة.

تضمن البرنامج السياحي على عدد من الزيارات المختلفة لمحافظة الجيزة والإسكندرية لإلقاء الضوء على أهم معالم مصر التاريخية والأثرية وكذلك مكانة مصر التاريخية على مر العصور.

أشاد المشاركون بالبرنامج التدريبي من حيث تغطيته لأوجه احتياجاتهم التدريبية والتعرف على الخبرات المصرية في مجال إستراتيجيات زراعة الأرز في ظل التغيرات المناخية في أفريقيا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان علاء فاروق وزير الزراعة زراعة الأرز

إقرأ أيضاً:

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي تؤكد حرصها على التعاون مع المختصين في البحوث الزراعية

أكد الدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي على حرص الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، على التعاون مع الباحثين المختصين في مركز البحوث الزراعية، والمهندسين الزراعيين بمديريات الزراعة، لإنجاح هذا البرنامج، وتحقيق أهدافه في نقل الخبرة البحثية والتوصيات الفنية الحديثة للمزارعين.

معهد بحوث الاقتصاد الزراعي يختتم اليوم دوره تدريبية لطلاب كلية الزراعة بمشتهر جامعة بنها

 الذرة الشامية

وأشار لما يتم نشره عبر أيام الحقل من توعية  بالمعاملات الزراعية السليمة وطرق الري الحديثة وأساليب ترشيد المياه وكذا وسائل المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية.

وقامت الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بتنفيذ يوم حقل لمحصول الذرة الشامية بقرية النزل مركز منية النصر محافظة الدقهلية.

الزراعة تتابع اكثارات الصنف الجديد من القطن

المدارس الحقلية

وصرح يوسف، أن الإدارة تواصل تنفيذ برنامجا مكثفا من الندوات وأيام الحقل والمدارس الحقلية لهذا المحصول الاستراتيجي تنفيذًا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبإشراف من الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي.

مقالات مشابهة

  • بدء تنفيذ مشاريع برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية في الرياض
  • نائب محافظ سوهاج يشهد حفل تسليم حوافز سندات الكربون على المزارعين
  • "ملكية الرياض" تعلن بدء تنفيذ مشاريع برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسة في المدينة
  • انطلاق برنامج تدريب رواد الفضاء الإماراتيين على زراعة الخلايا في الفضاء
  • محافظ سوهاج يشهد حفل تخرج الدفعة السادسة لكلية الحقوق
  • الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي تؤكد حرصها على التعاون مع المختصين في البحوث الزراعية
  • 2000 متدرباً مستجداً يستفيدون من برنامج التهيئة بتقنية الأحساء
  • «البيئة»: لدينا 6 برامج للتصدي لآثار ظاهرة تغير المناخ والحد من التلوث
  • طلابنا يشاركون في برنامج دولي حول تقنية المعلومات والاتصالات
  • «التنمية المحلية»: توزيع حوافز سندات الكربون على المزارعين في عدة محافظات