تظهر الأبحاث أن شرب القهوة باعتدال ليس له تأثير سلبي على صحة الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، وعادة ما تكون الزيادة المؤقتة في ضغط الدم بسبب الكافيين خفيفة وتختفي بسرعة ومن المهم تجنب الاستهلاك المفرط للكافيين.

 

قد يكون الكافيين مفيدًا أيضًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لأنه يحسن المزاج، ويزيد من اليقظة والتركيز، ويعزز وظيفة القلب والأوعية الدموية بشكل أكثر كفاءة ومع ذلك، قبل إدراج القهوة في نظامك الغذائي، يوصى باستشارة طبيب القلب، كما يقول الدكتور أشيخمين.

 

الملح هو أحد الأعداء الرئيسيين للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى احتباس السوائل في الجسم وزيادة ضغط الدم وتطور قصور القلب لذلك، من المهم للغاية التحكم في كمية الملح التي تتناولها ومحاولة التخلص منها في الأطعمة شديدة الملوحة.

 

وينصح طبيب القلب أشيخمين مرضى ارتفاع ضغط الدم بمراقبة كمية الملح التي يستهلكونها عن كثب، والتفكير أيضًا في استبدالها بالبهارات للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويساعد اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه على تقليل مخاطر حدوث مضاعفات والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

 

يمكن أن تكون القهوة ضارة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لعدة أسباب. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يوصى بالحد من استهلاك القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وبدلاً من ذلك، ركز على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني والمراقبة المنتظمة لضغط الدم بتوجيه من الطبيب.

 

التأثيرات على ضغط الدم

تحتوي القهوة على مادة الكافيين، والتي قد تزيد من ضغط الدم بشكل مؤقت بعد تناولها وفي الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم بالفعل وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

يعمل الكافيين كمنشط للجهاز العصبي المركزي، مما يزيد من معدل ضربات القلب ويضيق الأوعية الدموية وهذا قد يؤدي إلى زيادة مؤقتة في ضغط الدم.

 

التأثير على عملية التمثيل الغذائي

شرب القهوة يمكن أن يزيد بشكل مؤقت من مستويات الكاتيكولامينات (مثل الأدرينالين)، مما قد يؤدي أيضًا إلى زيادة ضغط الدم.

 

تأثير مدر للبول

في بعض الحالات، قد يكون للقهوة تأثير مدر للبول ضعيف، مما قد يؤدي إلى تفاقم الجفاف وتغييرات في توازن الماء والكهارل، وهو أمر ليس مفيدًا دائمًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكافيين القهوة شرب القهوة ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم القلب والأوعية الدموية احتباس السوائل قصور القلب نظام غذائي صحي

إقرأ أيضاً:

أسلوب الحياة الصحي لا يحمي بشكل كامل من النوبات القلبية

أوضح طبيب القلب ألكسندر بوكاتيلوف سبب حدوث كوارث القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

وعلق طبيب القلب بوكاتيلوف على إمكانية تجنب الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بمساعدة نمط حياة صحي، وصرح الطبيب: على الرغم من أن العادات الصحية تساهم في تحسين حالة نظام الأوعية الدموية والقلب، مما يقلل من احتمالية الأمراض الشديدة، إلا أنها لا توفر حماية مائة بالمائة من نفس النوبة القلبية.

 

والتغذية السليمة وغياب العادات السيئة ونمط الحياة الصحي سوف تقلل بشكل خطير من احتمالية حدوث حادث الأوعية الدموية، ولكنها لن تحمي بشكل كامل، لأن عوامل الخطر الفردية لها أهمية كبيرة، ولا سيما وجود أمراض القلب والأوعية الدموية في الأقارب المقربين وما يصاحب ذلك من أمراض القلب والأوعية الدموية، وأوضح بوكاتيلوف في تعليق لـ AiF أن الأمراض تصيب المريض نفسه .

 

وأضاف الطبيب أن متوسط ​​عمر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية في روسيا هو 55-65 سنة، ولكن في السنوات الأخيرة كان هناك اتجاه نحو تجديد هذه الأمراض الخطيرة وفقًا لطبيب القلب، يرجع هذا إلى حد كبير إلى نمط حياة الناس غير الصحي (أساسًا تعاطي الأطعمة المصنعة جنبًا إلى جنب مع السلوك المستقر وقلة النشاط البدني)، فضلاً عن السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم الشرياني التي تنتشر بين السكان. 

 

بالإضافة إلى ذلك، يعد الإجهاد أحد عوامل الخطر المعترف بها عمومًا للنوبات القلبية والسكتات الدماغية وكل هذه المشاكل تساهم في حدوث تلف في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انحراف عن الوظائف الطبيعية للقلب والدماغ.

 

ويجب أن نتذكر أنه على الرغم من أن النوبات القلبية والسكتات الدماغية تحدث دائمًا فجأة، إلا أنها لا تحدث أبدًا بدون سبب، وقال طبيب القلب إن السبب الرئيسي هو وجود اضطرابات في عمل الجهاز القلبي الوعائي، وغالباً ما لا يتم التحكم فيها بشكل جيد، وأحياناً لا يتم تشخيصها.

مقالات مشابهة

  • دراسة تحذّر: الإفراط في الكافيين يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب
  • أسلوب الحياة الصحي لا يحمي بشكل كامل من النوبات القلبية
  • هل تساعد القهوة على خسارة الوزن؟
  • مشروبان شهيران يرفعان ضغط الدم.. احذر 3 مخاطر غير متوقعة
  • فوائد الجبن ومخاطر الإكثار منه
  • طبيبة توضح فوائد ومخاطر الجبن
  • انتبه.. نقص المغنسيوم في جسمك قد يصيبك بهذه الأمراض
  • ما هي أعراض زيادة القهوة في الجسم؟
  • دراسة: تناول المزيد من السكر يعجل بالشيخوخة وتجاعيد البشرة
  • نصف أطفال اليمن يعانون سوء التغذية.. وزير الصحة يحذر من تبعات تراجع التمويل الدولي