تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أوراق اعتماد سفير المملكة العربية السعودية في القاهرة السفير صالح الحصيني، الأمر الذي جعل المواطنين يبحثون عن تفاصيل اكثر عن السفير.


من هو صالح الحصيني؟


هو سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، نشأ صالح الحصيني؛ في مدينة حائل، وسط أسرة مترابطة بين جيل الأجداد والآباء والأحفاد، في ظل بيئة تحافظ على العلاقات الاجتماعية، وتضعها ضمن أولوياتها، وفي وقتٍ مبكرٍ من طفولته، اكتسب "الحصيني" صفات الإقدام والمواجهة، والإبحار في التعلم، من خلال اشتراكه في الإذاعة المدرسية، وعندما شبّ قليلًا، كان له مجلسه الخاص في بيت الأسرة، يستضيف فيه أهل العلم والثقافة والأدب بشكلٍ منتظم، للنقاش والحوار، بخلاف مجلس والده، ومجلس شقيقه.

وتحفل السيرة الذاتية للسفير "الحصيني"؛ بكثيرٍ من المحطات والمناصب المحلية والدولية، التي تقلدها عن جدارة واستحقاق، وأثبت فيها كفاءة استثنائية؛ ما جعل منه رجل دولة، يمكن الاعتماد عليه في القيام بكثير من المهام الصعبة، ومعالجة الملفات المهمة.

وتميل خبرات "الحصيني"؛ إلى علم الاقتصاد والإدارة، وآثر أن يتعمّق في هذا المسار، بالابتعاث إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والحصول على درجة الماجستير في المجال ذاته، من الجامعة الأمريكية في واشنطن عام 1986م.

وفضّل الحصيني؛ الابتعاث على الترقية في الوظيفة الحكومية داخل المملكة، إيمانًا منه بأن التزوّد بالعلم يثقل الخبرات، ويحقق التطلعات.

وبعد رحلة الابتعاث، تسلّم "الحصيني"؛ مناصب رفيعة في عددٍ من المؤسسات المحلية والدولية، فاُختير مندوبًا دائمًا للمملكة لدى منظمة التجارة العالمية في جنيف عام 2017، وبقي فيها نحو ثلاث سنوات، قبل أن يصبح سفيرًا للمملكة لدى الهند منذ يونيو 2022، ورئيس مجلس السفراء العرب لدى منظمة التجارة العالمية في جنيف، بجانب منصبه عضوًا في مجلس الشورى السعودي، ورئاسة لجنة شؤون الاقتصاد والطاقة لدورات عدة، قبل الانتقال إلى اللجنة الاقتصادية في المجلس.

وغادر "الحصيني"؛ مجلس الشورى بعد أن ترك فيه بصمته، التي يسجّلها تاريخ المجلس، عندما أسهم في إنشاء هيئة الاستثمار السعودية، ونظام الاستثمار الاجنبي، وتكرّرت البصمة في منصب آخر، عندما كان وكيل شؤون الصناعة في وزارة التجارة والصناعة، إذ أسهم في تأسيس هيئة المدن الصناعية.

وبجانب مناصبه السابقة، كان "الحصيني"؛ عضوًا في مجلس إدارة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وشركة بترومين، والشركة الوطنية للأسمدة الكيماوية، وشركة الخطوط الجوية السعودية للشحن الجوي (كارجو)، وشركة الاتحاد للتأمين التعاوني.

وقُبيل تعيينه سفيرًا للمملكة في مصر، شغل "الحصيني" منصب مستشار تجاري واقتصادي في مكتب شؤون المهمات والمبادرات في الديوان الملكي، بجانب عضويته في الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية


المناصب 


تولى منصب سفير المملكة العربية السعودية لدى جمهورية الهند بين 2022 و2024، كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة "شركة الأول للاستثمار"، وممثل المملكة الدائم في "منظمة التجارة العالمية".

شغل منصب رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة وعضو اللجنة المالية في مجلس الشورى السعودي"، وعضو مجلس "الاتحاد البرلماني الدولي"، ووكيل شؤون الصناعة في "وزارة التجارة السعودية"، ونائب مدير عام التنمية الصناعية في "الدار السعودية للخدمات الاستشارية"، كما عمل في "صندوق النقد الدولي"، و"وزارة المالية السعودية".

شغل عضوية مجلس إدارة كل من: "المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي"، والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، و"شركة بترومين"، والشركة الوطنية للأسمدة الكيماوية ابن بيطار"، وشركة الخطوط الجوية السعودية للشحن الجوي "كارجو"، و"شركة الاتحاد للتأمين التعاوني".

حاصل على ماجستير في علم الاقتصاد التطبيقي من "الجامعة الأميركية" في الولايات المتحدة الأميركية، وبكالوريوس في الاقتصاد من جامعة الملك سعود".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سفير السعودية الجديد بالقاهرة السعودية مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس مياه الفيوم يستقبل نائب سفير اليونيسف بالقاهرة

استقبل المهندس محمد عبدالجليل النجار، اليوم الأربعاء، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الفيوم، الدكتور فظل الحق، نائب سفير منظمه الأمم المتحدة للطفولة يونيسف والدكتور مطر يبجون بحر دى نوف، مدير برنامج المياه والأصحاح البيئى بمنظمه اليونيسف والدكتور إيهاب جبريل، مدير مساعد برنامج المياه والأصحاح البيئى والدكتور ريمون شكرى، المسئول الميدانى بمنظمه اليونيسف لأستعراض وبحث سبل أوجه التعاون فى مجال نشر الوعى المائى وتوصيلات مياه الشرب للأسر الأولى بالرعاية عن طريق مشروع القرض الدوار وذلك بمحطه مياه الشرب بقحافة.


من جانبه أشاد المهندس محمد عبدالجليل، رئيس الشركة بمجالات التعاون وتوفير أوجه الدعم الفني والمالى من جانب منظمه اليونيسف فى تنفيذ العديد من المجالات التي تخدم أهداف الشركة وتحقق رسالتها ورؤيتها مما يخدم أيضا مصالح المواطنين فى توفير حق أصيل لهم، وذلك من خلال تنفيذ وصلات مياه الشرب للأسر الأكثر احتياجا بالتقسيط دون فوائد على 24 شهرا وقد بلغ حجم الدعم المالي المقدم من المنظمه لدعم هذه التوصيلات نحو 2 مليون جنيه من أجل تحقيق أكبر استفادة وتوصيل المياه لأكبر عدد من الأسر الغير قادرة على دفع قيمه مقايسات مياه الشرب والصرف الصحى.


وأضاف أن الدعم مستمر من جانب المنظمه ونأمل في زيادة الدعم والتوسع فى عدة مجالات أخرى بجانب مجال نشر التوعية المائية والبيئية والصحية داخل مدارس الفيوم خاصة تلاميذ المرحلة الابتدائية داخل 250 مدرسة بجميع الإدارات التعليمية وتستهدف نحو 260 ألف تلميذ علاوة على توفير العديد من الأدوات والخامات اللازمه للمدارس لتنوع الأنشطة خاصة الأنشطة التفاعلية التى تترك أثرا وسلوكا إيجابيا لدى التلاميذ بجانب التدريب ورفع الكفاءة الفنيه والمهارات اللازمة للمنسقين داخل المدارس لتنفيذ مجموعة من الرسائل كما تم تركيب 2250 قطعة موفرة بصنابير المياه لترشيد إستهلاك المياه داخل دورات المياه بالمدارس المستهدفة ضمن مشروع صحتهم مستقبلهم والذى يتم تمويله عن طريق منظمة اليونيسف.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مياه الفيوم: تركيب 350 قطعة موفرة لترشيد استهلاك المياه داخل مدارس إبشواي 20027268-7d18-48e8-bdea-d2a282a029b0 b514bed2-2080-4a16-b613-4d620cf8f3a3 b9361a38-3e54-4ce6-99d9-2269eb52a54d f9023880-2daf-4f3d-abc9-7c341b2b9826 7b00ca0f-51a4-49d8-a2a5-54b2628c2d6e 42f7723d-2fa7-4cc2-b54a-a8fc7a692414 1467c422-8d93-4aa8-938d-401d4939bbf3 203619d3-c133-4ddf-b3b2-bb95bb2427bd

مقالات مشابهة

  • "الجبير" يستقبل سفير الأرجنتين المعين حديثًا لدى المملكة
  • رئيس مياه الفيوم يستقبل نائب سفير اليونيسف بالقاهرة
  • سمو ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء
  • ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء اليوم
  • مجلس الوزراء: تمديد مدة تحمل الدولة المقابل المالي على العمالة الوافدة
  • تمديد تحمل الدولة المقابل المالي على العمالة الوافدة في المنشآت الصناعية
  • تمديد تحمل الدولة المقابل المالي على العمالة الوافدة في المنشآت الصناعية.. 15 قرارًا جديدًا لمجلس الوزراء
  • ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء
  • تفاصيل قرارات مجلس الوزراء
  • سفير المملكة السعودية لدى مصر يستقبل رئيس البرلمان العربي