شاهد بالصورة والفيديو.. نجمة سوشيال ميديا “مصرية” تشرح لمتابعيها معنى العبارة السودانية الشهيرة التي تقال عند الغضب (ما تطلع ميتينا) من أين جاءت وما هي قصتها وما علاقة الخليفة التعايشي بها؟
تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT
حظي مقطع فيديو لناشطة ونجمة سوشيال ميديا “مصرية”, باهتمام كبير داخل مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان.
وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين فقد تناقلت مواقع التواصل السودانية, مقطع الناشطة المصرية, الذي شرحت من خلاله لمتابعيها قصة العبارة السودانية الشهيرة (ما تطلع ميتينا).
والمعروف في السودان أن هذه العبارة تقال في الأوساط الشبابية عند الغضب, ولكن الكثيرون لا يعرفون قصتها ومن أين جاءت.
وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أكدت الناشطة المصرية, أن القصة يعود تاريخها لأيام الثورة المهدية في السودان.
حيث كان السودانيون يقومون بدفن موتاهم داخل المنازل, ليصدر خليفة الدولة المهدية عبد الله التعايشي قراراً بإخراج جثث الموتى من البيوت ودفن الموتى في المقابر بالخارج.
وذكرت أن التعايشي, كان قد استنثنى في بادي الأمر مشايخ الطرق الصوفية من القرار, ولكن سرعان ما قام بتعميم القرار وطلع كل الميتين الموجودين بالمنازل, وسارت بعدها العبارة (ما تطلع ميتينا).
محمد عثمان _ الخرطوم
النيلين
إنضم لقناة النيلين على واتسابالمصدر: موقع النيلين
إقرأ أيضاً:
إيهاب توفيق يكشف كواليس أغنية «تترجى فيا».. قصتها حقيقية
كشف الفنان إيهاب توفيق عن كواليس أغنيته الشهيرة تترجى فيا، مشيرًا إلى أنها مستوحاة من قصة حب واقعية عاشها شخصيًا، موضحًا أن الأغنية جاءت نتيجة لتجربة عاطفية مليئة بالمشكلات وانتهت بشكل مؤلم.
وقال إيهاب توفيق في برنامج معكم منى الشاذلي، مساء أمس الخميس، المذاع عبر شاشة ON، إنه كانت هناك قصة حب مرت بالكثير من الصعوبات، وانتهت بشكل غير متوقع وسيئ جدًا، والأغنية تُعبّر عن تلك المرحلة.
مشاعر حقيقيةوأضاف أن من كلمات أغنية تترجى فيا، عبارة جاي بعد إيه؟، كانت تعبيرًا مباشرًا عن إحساسه وقتها بعد انتهاء العلاقة، مشيرا إلى أنه لم يكن يهمه أن يعلم الشخص المعني بالقصة أنه هو المقصود بالأغنية لأن الموضوع كان قد انتهى تماما بالنسبة له.
أغاني تعيشوأضاف أنه أحيانًا تكون القصة قد وصلت لنهايتها بلا رجعة، وعندما سُئل عما إذا كانت الأغنية مجرد خيال شاعر وأداء مطرب، أكد أن الأغنية جاءت من صميم الواقع.
وأوضح أن القصة حدثت بعد فترة وجيزة من بداية شهرته، ما جعلها تجربة شخصية، مشيرًا إلى أن الأغاني التي تأتي من تجارب واقعية هي الأكثر تأثيرًا وتدوم طويلًا، كما وصف تلك النوعية من الأغاني بـ«المعمرة».