أجبر البنك المركزي اليمني في العاصمة عدن، البنوك الستة التي لا زالت مقراتها الرئيسية في صنعاء على فتح فروعها في المحافظات المحررة، بعد إغلاقها صباح الأحد، احتجاجاً على سحب تراخيصها.

وذكرت مصادر حكومية، أن القوات الحكومية في عدن وتعز مأرب وبتوجيهات من البنك المركزي، أجبرت فروع البنوك على فتح أبوابها وتقديم خدماتها للعملاء بحسب قرار البنك المركزي رقم 30 الذي قضى بسحب التراخيص وبقاء الفروع في المناطق المحررة لممارسة نشاطها.

وكانت فروع البنك الرئيسية الستة قد أغلقت أبوابها صباح الأحد، أمام العملاء، احتجاجاً على قرار سحب تراخيصها وإيقاف خدمة السويفت الدولي عنها.

والبنوك الستة هي: "بنك التضامن وبنك اليمن والكويت وبنك اليمن والبحرين الشامل وبنك الأمل للتمويل الأصغر وبنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي وبنك اليمن الدولي"، بسبب رضوخها لضغوط جماعة إرهابية هي ميليشيا الحوثي ورفضها نقل مقراتها الرئيسية من صنعاء إلى عدن.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

في إحاطة لمجلس الأمن.. “غروندبرغ” يتهم الحوثيين بممارسة القمع ضد الموظفين الأمميين والدوليين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اتهم المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، يوم الخميس، جماعة الحوثي المسلحة، ضد موظفي الأمم المتحدة والعاملين في المنظمات الدولية، داعية الجماعة المسلحة إلى الإفراج الفوري عن الموظفين الأمميين والدوليين المحتجزين لديها.

وقال غروندبرغ في إحاطة جديدة لمجلس الأمن مساء اليوم الأربعاء: “بعد أربعة أيام في 19 آب/أغسطس، سوف نحتفل باليوم الإنساني العالمي.. إلا أنّنا مع ذلك نواجه في اليمن حملة قمع على الفضاء الإنساني والمدني من قبل الحوثيين”.

ودعا المبعوث الأممي جماعة الحوثي، “إلى التصرف بمسؤولية ورأفة تجاه المواطنين والمواطنات في بلدهم والإفراج الفوري غير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني والبعثات الدبلوماسية والقطاع الخاص إضافة إلى أبناء الأقليات الدينية”.

وحول الوضع الاقتصادي، شدد المبعوث الأممي على ضرورة العمل نحو توحيد العملة، وإيجاد بنك مركزي موحد وضمان النأي بالقطاع المصرفي عن التدخل السياسي.

وقال غروندبرغ، “أشدد مجددا على أهمية العمل نحو توحيد العملة، ونحو بنك مركزي موحد وضمان النأي بالقطاع المصرفي عن التدخل السياسي، وقد أعدَّ مكتبي خيارات وعرض مقترحاً ومساراً واضحين لتحقيق هذه الأهداف”.

وأضاف أن الطرفان تمكنا الشهر الماضي بـ “دعم من المملكة العربية السعودية من وقف دائرة خطيرة من التصعيد الذي كان يؤثر سلباً في قطاعي البنوك والنقل في اليمن ويهدد بإشعال فتيل نزاع عسكري جديد”.

وأوضح أن “التصعيد الإقليمي يحدث بالتوازي مع التحديات الحقيقية والملحة داخل اليمن والتي تحتاج الى معالجة، مؤكدا أن “معالجة النِّزاع المستمر منذ عقد من الزمن في اليمن لا يزال هو محور تركيز جهودي.”

مقالات مشابهة

  • غروندبيرغ يؤكد على ضرورة العمل لتوحيد العملة وإيجاد بنك مركزي موحد 
  • في إحاطة لمجلس الأمن.. “غروندبرغ” يتهم الحوثيين بممارسة القمع ضد الموظفين الأمميين والدوليين
  • ويظل بنك الكريمي للتمويل الأصغر في القمة والرائد في تقديم خدمات مصرفية متميزة
  • تحذير مهم من البنك المركزي
  • ما أسباب تفاوت أسعار الدولار بين البنوك المصرية اليوم؟
  • اختلافات في أسعار الدولار في البنوك المصرية اليوم: تفاوت بين 49.25 و49.45 جنيه
  • بقيمة 938.75 مليار جنيه.. المركزي المصري يجذب فائض سيولة في عطاء السوق المفتوحة
  • أسعار الدولار في البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء 2024: تعرف على أحدث الأرقام
  • تباين أسعار الدولار أمام الجنيه المصري في البنوك اليوم: استقرار في المركزي وارتفاع طفيف في بعض البنوك
  • خبير اقتصادي:(21 )ترليون ديناراً الاقتراض الحكومي الداخلي خلال الأشهر الستة الماضية