بوابة الوفد:
2024-08-16@02:09:59 GMT

أفضل المنتجات لاستعادة صحة الكبد

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

تحدث الدكتور بافيل إيسانباييف، أخصائي تخفيض الوزن، عن أفضل المنتجات التي تعمل على تطبيع وظائف الكبد بسرعة أكبر ودون الإضرار بالجسم.
 

ويشير الأخصائي في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى أن الكبد غير السليم يخلق الكثير من المشكلات الأخرى. 

ويؤدي الخمول والإجهاد المزمن والأطعمة المعالجة والإفراط في تناول الكحول والأدوية إلى إجبار الكبد على العمل بجهد أكبر.

 

وتأثير الإجراءات المتخذة مرة واحدة للتخلص من السموم هو إيجابي، ولكنه مؤقت مقارنة بعادات الأكل الصحية.

ويقول: "بإضافة الأطعمة الغنية بالتوراين (أحد مشتقات الحمض الأميني السيستين) إلى النظام الغذائي، نساعد الكبد على تركيب الأحماض الصفراوية التي تشارك في هضم الدهون وتساعد على إزالة الكوليسترول الزائد، وبالتالي تحسين مستوى الدهون في الدم، كما أن لديها القدرة على مكافحة مرض الكبد الدهني، وخاصة كحولي المنشأ".

 

ووفقا له، تحتوي المأكولات البحرية ولحوم الدواجن واللحوم الحمراء على نسبة عالية من التوراين. أما الأطعمة النباتية فتحتوي على نسبة أقل بكثير. لذلك يجب على من يتبعون نظاما غذائيا نباتيا إدراج هذه المادة المفيدة في نظامهم الغذائي على شكل مكمل غذائي.

 

ويقول: "الطريقة الفعالة الأخرى لدعم الكبد هي تناول أطعمة غنية بالبيتين (المعروف باسم ثلاثي ميثيل غليسين). هذا المركب واقي قوي للكبد، حيث يحمي خلايا الكبد من الأضرار الحادة والمزمنة، مثل تناول الكحول والأدوية والمبيدات الحشرية. وقد أظهرت الدراسات التي أجريت أن للبيتين القدرة على مكافحة مرض الكبد الدهني، الذي غالبا ما ينجم عن الإفراط في تناول الكحول والسمنة والسكري والوزن الزائد".

 

وتشمل الأطعمة الغنية بالبيتين نخالة القمح والكينوا والبنجر والسبانخ والجاودار والبطاطا الحلوة، وكذلك لحم صدر الديك الرومي ولحم العجل ولحم البقر.

 

ويشير، إلى أن القهوة أيضا تحمي الكبد. ووفقا للدراسات العلمية يحمي عشاق القهوة أنفسهم بفعالية من أمراض عديدة بما فيها تليف الكبد والتهاب الكبد الدهني، ويتراجع عندهم تطور التغيرات الحاصلة، كما أن القهوة تخفض خطر الإصابة بالسرطان.

 

ويقول: "ولكن يجب على غالبية الناس تناول القهوة باعتدال، بحيث لا تزيد كمية الكافيين عن 400 ملليغرام (2-3 أكواب من القهوة) في اليوم".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تخفيض الوزن وظائف الكبد الكحول الأدوية السموم الأطعمة الغنية مستوى الدهون في الدم الدم مرض الكبد الدهني

إقرأ أيضاً:

ما هي الأطعمة والمشروبات المثالية لحرارة الصيف ؟

قالت مؤسسة "المعرفة الصحية" الألمانية إن التغذية المناسبة لحرارة الصيف تتمثل في الأطعمة الخفيفة مثل السلطة والحساء والخضروات والفواكه الطازجة والأغذية الغنية بالماء كالخيار والبطيخ، مشيرة إلى أنه من الأفضل تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، بدلاً من وجبات قليلة ثقيلة، وذلك لتخفيف العبء الواقع على الدورة الدموية.

وأضافت المؤسسة أنه ينبغي الابتعاد عن الأطعمة، التي تحفز إفراز العرق مثل الأطعمة الدسمة والأطعمة الحريفة، كما ينبغي الإقلال من المشروبات، التي تحفز إدرار البول مثل المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي الأسود.
معدل السوائل

وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي شرب السوائل على نحو كاف، وذلك بمعدل لا يقل عن 1.5 إلى لترين يومياً.

ومن الأفضل لهذا الغرض المياه المعدنية، التي تساعد في الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، والذي قد يتعرض للاختلال خلال فصل الصيف بفعل التعرق.

ويمكن أيضاً تعويض المعادن المفقودة من خلال إضافة القليل من الملح إلى الطعام.
كما تندرج العصائر المخففة وشاي الأعشاب غير المحلى ضمن المشروبات المناسبة لحرارة الصيف، مع مراعاة أن تكون المشروبات باردة بعض الشيء أو في درجة حرارة الغرفة، نظراً لأن المشروبات الباردة للغاية قد تؤدي إلى تقلصات بالمعدة تعيق امتصاص السوائل.

مقالات مشابهة

  • أفضل من الأرز ومفيد لمرضى السكري.. فوائد البطاطس
  • حمية فصيلة الدم.. هل تساعدك في إنقاص وزنك حقا؟
  • هل تساعد القهوة على خسارة الوزن؟
  • إلى الوفاة لأي سبب.. يزيد استهلاك الكحول من خطر الإصابة بالسرطان
  • للحفاظ على صحتك.. تناول الأطعمة الغنية بالزنك باستمرار
  • تحذير مرعب.. الكركم والشاي الأخضر يمكن أن تصيب الكبد بالتسمم
  • بوليتيكو: كيف يتسبب الحوثيون في اليمن في ارتفاع أسعار القهوة في أوروبا؟ (ترجمة خاصة)
  • ما هي أعراض زيادة القهوة في الجسم؟
  • ما هي الأطعمة والمشروبات المثالية لحرارة الصيف ؟
  • 10  أطعمة تحمى بشرتك من ظهور حب الشباب