البوابة نيوز:
2024-08-15@21:05:52 GMT

موعد وفضل وحكم صيام يوم عاشوراء

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

  يبحث المسلمون عن  موعد قدوم يوم عاشوراء 2024، حيث يستحب صيام المسلم يومي تاسوعاء وعاشوراء، والتقرب إلى الله بصالح الأعمال، إذ يعد صيام عاشوراء سُنَّة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
موعد يوم عاشوراء 2024
أكدت دار الإفتاء المصرية، أن موعد يوم عاشوراء 2024، سيكون  بعد غدٍ “يوم الثلاثاء العاشر من المحرم عام 1446 هجرية، الموافق 16 يوليو 2024”.


موعد يوم تاسوعاء 2024
وأوضحت دار الإفتاء، في حديثها عن يوم عاشوراء 2024، أن يوم تاسوعاء سيكون الإثنين الموافق التاسع من المحرم 1446 هجرية، الموافق 15 يوليو 2024.
حكم صيام يوم عاشوراء
وقالت «الإفتاء» إن صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء مستحب شرعا، كما يستحب التوسعة وإدخال السرور والفرح على الناس وعلى الأهل والأقارب يوم عاشوراء.
واستشهدت بما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ» أخرجه البيهقي، قال ابن عيينة: «قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرًا».
حكم صيام يوم عاشوراء منفردا
وأشارت الدار إلى أنه يستحب صيام يوم عاشوراء، وهو العاشر من شهر الله المحرم- منفردًا، لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردًا، ويستحب مع ذلك صوم يوم قبله أو يوم بعده خروجًا من الخلاف، والأمر في ذلك واسع.
فضل صيام يوم عاشوراء
وأضافت دار الإفتاء المصرية أنه ورد عن المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم عن فضل صيام يوم عاشوراء: «صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله». رواه مسلم
وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».
وصيام يوم الحادي عشر من شهر المحرم
وذكرت دار الإفتاء أنه يستحب صوم يوم الحادي عشر من المحرم مع يوم عاشوراء لمن لم يصم يوم التاسع، وَيَدُلُّ له خَبَرُ الْإِمَامِ أَحْمَدَ: «صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَخَالِفُوا الْيَهُودَ وَصُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا وَبَعْدَهُ يَوْمًا».

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العاشر من المحرم النبي صلى الله عليه وسلم دار الإفتاء المصرية صيام يوم عاشوراء موعد يوم عاشوراء صیام یوم عاشوراء یوم عاشوراء 2024 صلى الله علیه دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

احتفالات المولد النبوي 2024: عبارات تهنئة ومظاهر احتفالية تعكس حب المسلمين للنبي

احتفالات المولد النبوي 2024: عبارات تهنئة ومظاهر احتفالية تعكس حب المسلمين للنبي.. في كل عام، يحتفل المسلمون في أنحاء العالم بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو حدث ديني يعكس الرحمة والإيمان ويعزز القيم النبوية التي دعا إليها النبي الكريم. في عام 2024، يعود هذا الاحتفال ليوحد المسلمين في فرح وسرور، ويشمل العديد من الطقوس والتقاليد التي تعبر عن الحب والتقدير للنبي.

تشهد هذه المناسبة تزيين المساجد والمنازل بالأضواء والزخارف، وتُعد الأطعمة والحلويات الخاصة مثل "المشبك" و"الكُنافة"، حيث يجتمع الأهل والأصدقاء لتشارك هذه الأطعمة في أجواء من الفرح والمحبة.

عبارات تهنئة المولد النبوي 2024


إحدى أبرز تقاليد الاحتفال بالمولد النبوي هي تبادل عبارات التهنئة التي تعبر عن الفرح وتذكّر بالقيم النبوية. ومن بين أجمل العبارات التي يمكن تبادلها:

احتفالات المولد النبوي 2024: عبارات تهنئة ومظاهر احتفالية تعكس حب المسلمين للنبي

1- "أتمنى لكم ولعائلاتكم عيد ميلاد نبوي سعيد، ملؤه السعادة والبركة. كل عام وأنتم بخير!"
2- "نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم الأعمال الصالحة بمناسبة المولد النبوي، وأن يبارك في حياتكم ويجعلها مليئة بالنعم."
3- "في ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نتمنى لكم أيامًا مليئة بالفرح والخير، وأن يعيد الله هذه المناسبة عليكم بالخير والبركات."
4- "لنستغل هذه الفرصة للتأمل في سيرة النبي العطرة. نسأل الله أن يحفظكم ويوفقكم في كل أموركم."
5- "كل عام وأنتم أقرب إلى الله بفضل ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونسأل الله أن يعيدها علينا وعليكم باليمن والخيرات."

بهذه العبارات، يعبر المسلمون عن مشاعرهم الطيبة ويعززون الروابط الاجتماعية في هذه المناسبة العظيمة، متمنين للجميع الصحة والسعادة تحت ظل تعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مقالات مشابهة

  • بعد جدري القرود.. ذِكر يحفظك من الأمراض والأوبئة
  • دار الإفتاء: أمرنا رسول الله بحب آل بيته والتمسك بهم
  • احتفالات المولد النبوي 2024: عبارات تهنئة ومظاهر احتفالية تعكس حب المسلمين للنبي
  • موعد اجازة المولد النبوي الشريف 2024.. وحكم صيام هذا اليوم
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024: طرق احتفالية لتكريم المناسبة
  • احتفالات المولد النبوي الشريف 2024: أدعية مباركة وأجواء روحانية
  • مولد المولد النبوي الشريف 2024: الأدعية المستحبة وكيفية الاحتفال
  • هل يجوز رفع آذانين لصلاة الفجر؟.. دار الإفتاء توضح الحكم الشرعي
  • كيف تحتفل قطر بالمولد النبوي الشريف 2024.. كل عام؟
  • طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024 في السعودية