تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

زار الأرشمندريت يعقوب خليل عميد معهد القدّيس يوحنّا الدمشقيّ اللّاهوتيّ في جامعة البلمند، لبنان، ورئيس رابطة الكليّات والمعاهد اللاهوتيّة في الشرق الأوسط A.T.M.E، والدكتور ميشال عبس، أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط، برفقة  الأرشمندريت دمسكينوس الازرعي رئيس دير القديس جاورجيوس البطريركي التابع لبطريركية الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس، والإعلامية ليا عادل معماري منسقة العلاقات الإعلامية الكنسية في المجلس، مركز الدراسات والحوار للروم الأرثوذكس في القاهرة، الكائن في دير القديس جاورجيوس البطريركي.

تفقد الوفد المركز الذي يهدف إلى تجسيد رسالة الكنيسة السامية، ومحبتها وانفتاحها على العصر ومتطلباته، لذلك وبحسب ما أكد الأرشمندريت دمسكينوس الأزرعي لإعلام المجلس:" أن فكرة تأسيس المركز البطريركي للحوار والدراسات لبطريركية الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس أتت ليكون لها مركز للحوار ينسجم مع دورها الممتد عبر العصور.

وإيماناً بأن الحياة المشتركة بحاجة دائماً إلى الحوار البناء، بادر صاحب الغبطة بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس ثيودوروس الثاني بإنشاء مركز الدراسات والحوار في دير مار جرجس البطريركي في مصر القديمة، والذي يُعد المشروع الأول من نوعه في جمهورية مصر العربية التابع لبطريركية الروم الأرثوذكس، إذ تم افتتاح هذا المركز يوم السبت الواقع فيه 7 تشرين الثاني/نوفمبر العام 2021، بحضور ممثل عن الأزهر الشريف وممثلين عن جميع الكنائس التي تُمثل مجلس كنائس مصر والذي كان لي الشرف العظيم أن أكون الأمين العام له حتى فبراير الماضي".

وتابع: "إذاً في مصر القديمة وفي مجمع الأديان تحديداً، في هذه المنطقة العريقة تاريخاً وحضارة، والغنية بعبق التاريخ الراسخ الجذور، أصبح هنالك مركز للحوار، يوفر تسهيلات وتقنيات القرن الحالي، ليخدم بذلك الحوار بين الأديان وبين الكنائس المسيحية، ولاستضافة اجتماعات مجلس كنائس مصر ومجلس كنائس الشرق الأوسط، واللجان المنبثقة عنهم، ومؤتمرات الشباب وكافة مراحل الحياة من الذين يحتاجون إلى من يجمعهم، ويسمعهم ويوفّر لهم بيئة نقيّة تحفزَّهم على إبراز مواهبهم الإبداعية وتوجيه طاقاتهم من أجل خدمة الإنسان والمجتمع والوطن.

ونتيجة لذلك يلتمس اليوم الجميع في هذا المركز روح المحبة والتعاون والتلاقي مع كافة الإخوة لتجسّيد العيش المسيحي الإسلامي المشترك الممتد منذ قرون طويلة في أرض الكنانة المباركة الذي جسدته قولاً وعملاً."

وختم: “الجدير بالذكر أن خدمات هذا المركز لا تقتصر على أبناء الوطن فحسب، بل تشمل الأشقاء من الدول المجاورة والأصدقاء من العالم أجمع، لكي يكون هذا المركز منارة ومقصداً للحكمة والفكر البناء وساحة مشرقة للنقاش وبوابة لتلاقي الحضارات وجسراً يربط الشرق مع الغرب بما يلائم ثقافتنا.

كما يحتوي هذا المركز على قاعة اجتماعات مزودة بأحدث التقنيات والوسائل الحديثة المتطورة والتي من شأنها تسهيل إقامة المؤتمرات للوفود الرسمية للكنيسة والبطريركية ولإقامة المحاضرات وعقد الاجتماعات، بما يصب في مصلحة تبادل الخبرات. ويضم أيضاً كنيسة صغيرة على اسم القديس مرقس الإنجيلي مؤسس كنيسة الإسكندرية، كما يضم أيضاً مكتبة وقاعات متعددة الأغراض. وأن أي زائر يأتي إلى الدير يجد صورة مشرفة للعيش المشترك بمصر، وذلك حينما تجد أشخاصاً من ديانات مختلفة يزورون الدير ويدعون الله بقلوب مؤمنة، كما يوجد مئات اللوحات الرخامية في مزار القديس إستفانوس داخل الدير لأشخاص مسلمين ومسيحيين يشكرون الله القدير على المعجزات التي حصلت لهم في هذا المكان المقدس.

وتُعرض أيضاً في نفس المزار واحدة من عكازات رعاية البابا كيرلس السادس، البطريرك الـ116 للكنيسة القبطية الأرثوذكسية مع أيقونته، كتذكار لزيارته التاريخية التي قام بها في ستينيات القرن الماضي للدير، إذ اصبح هذا المزار مقصد للآلاف من الأخوة والأخوات من الكنيسة القبطية للتبرك من عكاز رعاية أباهم الروحي الموجودة في الدير. إذا، وقبل إنشاء مركز الحوار، كان الدير ومازال وسيبقى بنعمة الله شهادة حية للوجود المسيحي في مصر وملتقى للأديان ومختلف الكنائس المسيحية".

في النهاية نشعر بالحاجة الداخلية، أن نصلي بعميق مشاعر المحبة والرجاء من أجل مصر المباركة، من أجل مصر العظيمة، التي تقدم وتجسد في كل يوم أروع الأمثلة في المحبة والعيش المشترك للعالم أجمع، ونصلي أيضا من أجل هذه البلاد التي احتضنت العائلة المقدسة، كما نصلي من أجل قيادتها وجيشها وكل شعبها ان يحفظهم الله ويمدهم بالعزم والقوة".

 


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور ميشال عبس امين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط دير القديس جاورجيوس البطريركي للروم الأرثوذکس هذا المرکز من أجل

إقرأ أيضاً:

ترخيص "مركز تكنولوجيا المسيّرات" للطائرات بدون طيار

مسقط- الرؤية

حصلت الشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا، على ترخيص من هيئة الطيران المدني، لمركز تكنولوجيا المسيّرات؛ وذلك لتقديم عدة خدمات لتقنيات المسيّرات والطائرات بدون طيار.

وقالت المهندسة بهية بنت هلال بن سلطان الشعيبي المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا: "سعداء بهذا الإنجاز الذي يُمثل خطوة كبيرة نحو تحقيق رؤيتنا في تعزيز قطاع المسيّرات والطائرات بدون طيار، وعليه نتقدم بالشكر الجزيل لهيئة الطيران المدني على مساندتنا ومنحنا هذا الترخيص". وأضافت أن مركز تكنولوجيا المسيّرات يعد نقطة تحول مُهمة في تطوير قطاع المسيّرات والطائرات بدون طيار في المنطقة، ويواكب التطورات العالمية، ويتماشى مع النمو المتسارع في السوقين المحلي والإقليمي. وأوضح أن المركز يوفر بيئة علمية وتطبيقية في مجال المسيّرات (الجوية، البرية، والبحرية) والأنظمة والتجارب المرتبطة بها، ومنح المتدربين رخص قيادة لها، لافتةً إلى أن المركز يسعى إلى خلق شراكات مع المؤسسات العالمية المُتخصِّصة وجذب الاستثمارات في مجال تصنيع المسيّرات بأنواعها، بهدف نقل المعرفة والتكنولوجيا إلى المنطقة، كما تسعى الشركة دائمًا إلى دفع حدود الابتكار من خلال تقديم منتجات وخدمات ذات جودة عالية ومتميزة تدعم التقدم التكنولوجي.

ويعد مركز تكنولوجيا المسيّرات أحد مشاريع منطقة "ZONE 88" والتابع للشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا، التي تم الإعلان عنها مؤخرًا، وهي منطقة علمية واقتصادية تُعنى بعلوم وصناعات الفضاء والتقنيات المتقدمة، وتقع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في سلطنة عمان. وتشمل المنطقة 5 مشاريع عالمية: مركز مستوطنة الفضاء، ومنطقة إطلاق المركبات الفضائية للأغراض التجارية، ومركز تكنولوجيا المُسيّرات، ومنطقة تجارب الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة، ومحطة إرسال واستقبال أرضية.

وتهدف هذه المشاريع إلى تعزيز صناعة الفضاء والتكنولوجيا واستقطاب الاستثمارات العالمية والأبحاث العلمية لبناء اقتصاد معرفي مستدام في المنطقة.

ومن أبرز الخدمات التي يقدمها المركز: التدريب وتوريد الأجهزة والصيانة والتجميع والتركيب الخاص وتنفيذ التجارب حسب احتياجات العملاء، كما تشمل البرامج التدريبية تدريبًا شاملًا ومتخصصًا على استخدام المسيّرات والطائرة بدون طيار ومنح رخصة قيادة لها، إضافة إلى تطوير مهارات التصوير الجوي وتقنيات البرمجيات والاستطلاع، والمسح الجيولوجي، وتعلم برامج تحليل نظم المعلومات الجغرافية وغيرها، فضلًا عن تقديم ورش مُتقدمة للمختصين والخبراء كتدريب عميق على تصميم وهندسة الطائرات بدون طيار، وتزويد المشاركين بالخبرات العملية والعلمية اللازمة. ويقدم المركز خدماته للقطاع الحكومي والأمني والعسكري فضلًا عن القطاع الخاص والهُواة.

يُشار إلى أنه جرى إختيار الشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا بالفوز بجائزة التميز في الأعمال (Business Excellence Award 2021) من قبل الاتحاد العالمي للأعمال بالولايات المتحدة الأمريكية، كما إنها حائزة على شهادة نظام إدارة الجودة (ISO 9001:2015) والمعترف به عالميًا.

مقالات مشابهة

  • بـ مليون و200 ألف.. فيلم «x مراتي» لـ هشام ماجد يحافظ على المركز الأول بالسينمات
  • مركز الدراسات الاستراتيجية يكشف سيناريوهات الرد الإيراني على إسرائيل
  • البعثة الأممية تُؤكد ضرورة التوافق والحوار ووحدة الصف الليبي
  • ندوة بصنعاء حول خطورة الجواسيس وكيفية التصدي لهم
  • جامعة بنها تحصد المركز الأول لخماسي كرة القدم في دوري الجامعات
  • ندوة علمية في صنعاء بعنوان “خطورة ودور الجواسيس على البلاد وكيفية التصدي لهم”
  • ولادة أول طفلة بمركز الإخصاب بالوطية
  • ترخيص "مركز تكنولوجيا المسيّرات" للطائرات بدون طيار
  • حدث ليلا.. قصف إسرائيل وهجوم على القوات الأمريكية وجدري القرود في أفريقيا
  • حودة بندق يحتفل بتصدر «روقان» المركز الأول على «اليوتيوب» في الشرق الأوسط.. (صور)