تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 ترأس الأرشمندريت يعقوب خليل عميد معهد القدّيس يوحنّا الدمشقيّ اللّاهوتيّ في جامعة البلمند، لبنان، ورئيس رابطة الكليّات والمعاهد اللاهوتيّة في الشرق الأوسط A.T.M.E، القداس الالهي في كنيسة دير القديس جاورجيوس البطريركي التابع لبطريركية الإسكندرية وسائر افريقيا للروم الارثوذكس في القاهرة ، وذلك بدعوة من الأرشمندريت دمسكينوس الازرعي رئيس الدير .

وقد خدم القداس عدد من طلاب معهد اللاهوت في البلمند، كما شارك بحضور القداس، الدكتور ميشال عبس الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الاوسط، أرليت ميشيل رئيسة جمعية الراعي الصالح للروم الأرثوذكس في مصر الجديدة، الإعلامية ليا عادل معماري منسقة العلاقات الإعلامية الكنسية في المجلس، ومؤمنين .

بعد الانجيل المقدس، ألقى قدس الأرشمندريت دمسكينوس الازرعي رئيس الدير كلمة روحية، رحب فيها باسم قداسة البطريرك ثيودوروس الثاني، بقدس الأرشمندريت يعقوب خليل ، والدكتور ميشال عبس والإعلامية ليا معماري، مثنيا على جهود معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في البلمند والدور الذي يؤديه مجلس كنائس الشرق الأوسط على مختلف الصعد.

كما قدم شرحا مسهبا عن تاريخ الدير الذي يعتبر من أهم الأديرة التاريخية وأعرقها في مصر والذي يعتبر منارة روحية لكل الكنائس والطوائف دون تمييز.

ولم يغب عن باله من أن يستذكر الاوجاع والأزمات والهموم التي تحيط بالمنطقة بالإضافة إلى الفقر الذي يلف الكثير من العائلات، سائلا الله أن يزرع سلامه في المنطقة والعالم وان تصمت طبول الحرب.

في ختام كلمته، قدم باسم قداسة البطريرك ثيودوروس الثاني، إلى كل من الأرشمندريت يعقوب خليل، الدكتور ميشال عبس، والإعلامية ليا معماري كتابا يخط تاريخ بطريركية الإسكندرية وسائر افريقيا للروم الأرثوذكس.

بعد القداس، التقى الجميع حول مائدة محبة في قاعة الدير.

 

450920091_876222427873905_4292715762706441103_n

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جامعة البلمند القداس الألهي

إقرأ أيضاً:

مجدي يعقوب يتصدر التريند مع اقتراب عيد ميلاده الـ 84.. محطات في حياة «طبيب القلوب»

مجدي يعقوب.. تصدر الدكتور مجدي يعقوب التريند على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك مع اقتراب عيد ميلاده الـ 84 عاماً، والذي يلقبه المصريون بـ «طبيب القلوب» و«ملك القلوب»، لتقديمه العديد من الإنجازات الإنسانية من خلال مجاله في جراحة القلب.

أبرز المحطات في حياة الدكتور مجدي يعقوب

يستعرض «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص ابرز المحطات في حياة مجدي يعقوب، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم من خلال السطور التالية:

نشأة الدكتور مجدي يعقوب

ولد مجدي حبيب يعقوب، يوم 16 نوفمبر 1935، في مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، وينتمي لعائلة قبطية أرثوذكسية، وقد درس الطب في جامعة القاهرة، وتعلم في شيكاغو، ثم انتقل إلى بريطانيا في عام 1962 ليعمل في مستشفى الصدر بلندن، ثم أصبح أخصائي جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد من 1969 إلى 2001، وكان مدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم عام 1992. كما عُين أيضاً أستاذًا في المعهد القومي للقلب والرئة في عام 1986، واهتم بتطوير تقنيات جراحات نقل القلب منذ عام 1967، في عام 2001 اعتزل إجراء العمليات الجراحية واستمر كاستشاري ومُنظر لعمليات نقل الأعضاء.

الدكتور مجدي يعقوب الألقاب والأوسمة التي حصل عليها الدكتور مجدي يعقوب

حصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بـ لندن، وحصل على ألقابٍ وأوسمةٍ من أكبر الجامعات حول العالم مثل: جامعة برونيل، وجامعة كارديف، وجامعة لوفبرا، وجامعة ميدلسكس (جامعات بريطانية)، وكذلك من جامعة لوند بـ السويد، وله كراس شرفية في جامعة لاهور بـباكستان، وجامعة سيينا بـإيطاليا.

الدكتور مجدي يعقوب أهم إنجازات الدكتور مجدي يعقوب

إنشاء مراكز جديدة لعلاج أمراض القلب والأوعية مثل مركز مجدى يعقوب للقلب في أسوان في محافظات مصر المختلفة والتي منها المركز الذي نشأ في القاهرة.

يعتبر من أهم إنجازاته في مجال زرع الخلايا تطوير صمام للقلب باستخدام الخلايا الجذعية، وهو الاكتشاف الذي سيسمح باستخدام أجزاء من القلب تمت زراعتها صناعيا في غضون ثلاثة أعوام.

ذكرى ميلاد الدكتور مجدي يعقوب الـ 84 مجدى يعقوب وجائزة فخر بريطانيا

مُنح جائزة فخر بريطانيا في 11 أكتوبر 2007، والمقدمة علي الهواء مباشرة من قناة أي تي في البريطانية بحضور رئيس الوزراء غوردن براون، والجائزة تمنح للأشخاص الذين ساهموا بأشكال مختلفة من الشجاعة والعطاء أو ممن ساهم في التنمية الاجتماعية والمحلية، واختارت لجنة التحكيم أن الدكتور يعقوب قد أنجز أكثر من 20 ألف عملية قلب في بريطانيا، وقد ساهم بعمل جمعية خيرية لمرضي القلب الأطفال في دول العالم النامية، ولا يزال يعمل في مجال البحوث الطبية، لذا اُخْتِير من لجنة التحكيم ليكون الشخصية البارزة في الحفل، وتم تسليمه الجائزة في نهاية الحفل مع حضور عشرات الأشخاص الذين ساهم الدكتور يعقوب بإنقاذ حياتهم علي خشبة المسرح، ثم حصل الدكتور مجدي يعقوب على وسام الاستحقاق البريطاني لسنة 2014 من الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يستعرض مع مجدي يعقوب تطورات تأسيس مركز «رواندا- مصر للقلب»

مجدي يعقوب عن التأمين الصحي الشامل: مشروع مشرف وشكرا للرئيس السيسي

بروتوكول تعاون بين «الرعاية الصحية» ومؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب

مقالات مشابهة

  • مهندس معماري: الرياض ستصبح مركزا سياحيا عالميا ما سيزيد من النمو السكاني
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تشارك القداس الإلهي لعيد انتقال السيدة العذراء
  • بقعوني في قداس عيد السيدة: للتخلي عن الـأنا التي تحكم الكرة الأرضية
  • وظائف شاغرة في مركز مجدي يعقوب للقلب في أسوان.. اعرف الشروط
  • تحضيرا للدخول المدرسي والجامعي.. الوزير الأول يترأس إجتماعا للحكومة
  • معماري إنجليزي يشارك بـ 13 صقراً في المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور
  • وزير الأوقاف يستقبل رئيس الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين والوفد المرافق له
  • قصة استدعاء الملكة إليزابيث لـ مجدي يعقوب لإجراء عملية جراحية غريبة
  • مجدي يعقوب يتصدر التريند مع اقتراب عيد ميلاده الـ 84.. محطات في حياة «طبيب القلوب»
  • إبراهيم حسن يكشف حقيقة مشادة العميد وعلام